استخدامات قشر الموز 

استخدامات قشر الموز  ، جميعنا يعلم أو يساء فهمه للموز كثمرة تحتوي على عنصرين هيكلها والغطاء الخارجي الذي يغلفها، فجميعنا بعد أن ينتهي من تناول الموزة كأكثر الفاكهة شعبية وحبا من قبل الشعوب المختلفة على وجه الأرض، نقوم بإلقاء قشر الموز مباشرة في القمامة، دون أن نعلم فوائد واستخدامات قشر الموز التي قد تفيدنا في حياتنا اليومية، وفي عالم المعرفة سوف نتعرف معًا على أهم استخدامات قشر الموز

اقرأ أيضًا: كيف يمكن أن تكون قشور الموز جيدة للنباتات؟

استخدامات قشر الموز

إذا كنت تقوم بإلقاء قشر الموز في القمامة ولا تعرف استخدامات قشر الموز المذهلة، فيجب عليك ان تطلع على هذا الموضوع، لتعلم أن هذه القشرة الصفراء لا تقل في أهميتها عن الموزة ذاتها التي تتناولها وتستمتع بمذاقها الجذاب وهذا لأن تلك القشرة تحتوي على العديد من المضادات الحيوية وكذلك مضادات الطفيليات ويحتوي على الخواص الإنزيمية، وهذا قبل أن تلقها في السلة عليك أولًا أن تنظر ماذا يحتاج إليه جسمك وابدأ في استغلال قشر الموز في هذا النطاق نظرا لتعدد استخداماته وأهميته.

أهم استخدامات قشر الموز:-

تبييض الأسنان

يعتبر هذا الاستخدام من أهم استخدامات قشر الموز على الإطلاق والذي تسعى الكثير من السيدات خاصة في منطقة شرق آسيا إلى استخدامه لهذا الغرض، وهذا لأن قشر الموز بما يحتويه من انزيمات ومضادات لبكتيريا يساهم في إضفاء البياض على الأسنان في وقت قصير، وكل ما عليك فقط هو أن تقوم بفرك قشرة الموز على أسنانك جيدا بضع دقائق مستمرين وفي حوالي أسبوعين على الأقل ستشعر بالفارق الكبير في لون الأسنان وكذلك نظافتها من أية بقايا طعام أو بكتريا.

تخفيف آلام الرأس أو الصداع

قد يبدو هذا الأمر صعبًا بعض الشيء على الكثير ممن يطلعون على فوائد واستخدامات القشر الخاص بفاكهة الموز للجسم، ولكن هذه الوصفة مجربة وينصح بها العديد من الأطباء لتخفيف آلام الرأس والرقبة، فإذا كنت مصابا بالصداع الشديد ولا تريد أن تحصل على مسكنات أو أية علاجات كميائية، فقط أحضر قشرة الموز وقم بفرك رأسك جيدا بقشرة الموز من منطقة الجبين ثم افرك الرقبة أيضا جيدا وجذع الرقبة، وبعد دقائق قليلة ستجد أن الألم قد اختفى تدريجيا.

علاج حكة الجلد

من أهم فوائد قشر الموز للوجه أو للجسم بصورة عادة أنه يمكن استخدامه في التخفيف من حدة الحكة التي تصيب الجلد، ونخص بالذكر هنا مرض الصدفية الذي يعتبر من أصعب الأمراض التي تصيب الجلد، ويتم ذلك عبر استخدام قشرة الموز في فرك المكان المُصاب بالصدفية بقشرة الموز وهذا يجعله يخفف من الحكة لأنه يلطف الجلد ويقلل من عوامل الإصابة بالحكة أو الاحمرار اللذين يصاحبان مرض الصدفية.

نُرشح لكم: كيفية زراعة الزنجبيل

التقليل من أثر لدغات الحشرات والكدمات

وهذه الاستخدامات هامة جدا لكل من يطلع على هذا الموضوع، وهذا لأن الكثير منا وخاصة الأطفال الذين يخرجون للعب في المتنزهات أو الحدائق يتعرضون للكدمات المتكررة والخبطات لأنه قد يساهم في الإسراع في تخفيف الكدمات وتقليلها وهذا يتم من خلال وضعه على المكان المصاب لمدة تتراوح بين 3 – 5 دقائق وهذا يتم عدة مرات في اليوم الواحد. ليس هذا فقط ولكنه أيضا يساهم في علاج لدغات الحشرات فهو يخفف من اللدغات التي تصيب الشخص وهذا لأنه يهدئ الجلد والحكة التي قد تنتج عن لدغة الحشرات مجرد أن تفرك قشرة الموز على المنطقة التي أصيبت باللدغة، ولكن هذا الأمر يتطلب القيام بفرك المنطقة المصابة أكثر من مرة في اليوم الواحد.

فوائد أخرى استخدامات لقشر الموز 

  • يستخدم قشر الموز في وفقا لما نشرته إحدى المجلات العلمية العالمية الشهيرة في عام 2015؛ في مواجهة البكتريا التي تؤدي إلى إصابة لثة الأسنان و”دواعم الأسنان” فهو مضاد لها ويواجهها.
  • استخدام قشر الموز في تلميع الأحذية الجلدية وأثاث المنزل أيضا، فإذا كان لديك قشر موز في المنزل فلا تلقه في القمامة ولمع به الأثاث الخشبي والأحذية.
  • يتم استخدام قشر الموز في عملية “تسميد” النباتات من خلال وضعه في إناء من المياه وإضافة المياه إليه بصورة مستمرة، كما أن البعض يستخدمه في تغذية ديدان القز المنتجة للحرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى