استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز

يتم استخدام صودا الخبز والمعروفة باسم بيكربونات الصوديوم، في العديد من المخبوزات، حيث تحتوي على خصائص التخمير، ويتم التخمير بارتفاع العجين عن طريق إنتاج ثاني أكسيد الكربون، ولكن استخداماتها لا تقتصر على الخبز فقط، فهناك استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز كثيرة، سواء للصحة أو الاستخدامات المنزلية والجمالية، تعرف عليها في هذا المقال.

جدول المحتويات

استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز

يعتقد الكثير من الأشخاص أن صودا الخبز تستخدم للخبز فقط، ولكن هناك العديد من الاستخدامات لها ستندهش عند معرفتها، فهل سمعت عن استخدام بيكربونات الصوديوم للتجميل؟ أو استخدامها للصحة؟، في هذا المقال ستتعرف على استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز كالآتي:

علاج حرقة المعدة

قد يعاني بعض الأشخاص من حموضة المعدة، والتي تسبب إحساس مؤلم وحرقان لا يطاق في المنطقة العلوية من المعدة ويصل إلى الحلق، وهو ما يسمى بارتجاع المريء، وهو الأنبوب الرابط بين معدتك وفمك، ويحدث نتيجة تناول الطعام بشكل مفرط أو التوتر أو سبب مرضي.

يمكن لصودا الخبز علاج حرقة المعدة، من خلال إذابة ملعقة من الصودا في كوب ماء بارد، وشرب الخليط بهدوء، بالطبع لا تستخدم صودا الخبز بشكل مفرط يكفي مرات قليلة في الأسبوع، حيث تحتوي على كمية عالية من الصوديوم قد تسبب مشاكل لبعض الأشخاص.

استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز
صودا الخبز

من استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز غسول للفم

من استخدامات صودا الخبز أن تصبح غسول للفم، فغسول الفم يقوم بتنظيف الفم جيدا ويصل لزوايا الفم وجميع أجزاء اللثة وبين الأسنان، ويستخدم الكثير من الأشخاص صودا الخبز كبديل لغسول الفم، حيث أثبتت الدراسات أنه يساعد في قتل البكتيريا والميكروبات وينعش الأنفاس، فقط أضف ملعقة من صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء الدافئ واستخدام الخليط كغسول للفم.

استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز

من استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز “مزيل للعرق”

من المعروف أن العرق البشري بدون رائحة، ويكتسب العرق رائحة بعد تكسيره بواسطة البكتيريا الموجودة في الإبط، ولتقليل هذه الرائحة وكسرها، يتم وضع صودا الخبز على الإبط وستلاحظ الفرق.

تخفيف حروق الشمس والحكة

تخفيف حروق الشمس والحكة هي من استخدامات صودا الخبز، وينصح بوضع صودا الخبز على الجلد لتهدئة الحكة، وهي علاج شائع للحكة الناتجة عن لسعات النحل ولدغات الحشرات، وتساعد صودا الخبز في تهدئة حكة حروق الشمس.

يمكن عمل حمام من صودا الخبز، عن طريقة إضافة كوبان من الصودا للحمام ونقع المنطقة المصابة بالحكة، أو صنع عجينة من صودا الخبز ووضعها على المنطقة المصابة.

صودا الخبز لرائحة الثلاجة

عند فتح الثلاجة قد تجد بعض الروائح الغير محببة، بسبب تجاوز الأطعمة لمدة الصلاحية الخاصة بها، أو وجود أطعمة لها رائحة نفاذة وقوية، قد تستمر الرائحة حتى بعد إخراج هذه الأطعمة، مع استخدام صودا الخبز ستستطيع التخلص من هذه الروائح بسهولة، قم بوضع كوب من صودا الخبز في الجزء الخلفي من الثلاجة للتخلص من الروائح الكريهة.

تبييض الغسيل

من استخدامات صودا الخبز تبييض الغسيل، حيث تساعد في تنظيف الغسيلاستخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز من الأمور المحبب معرفتها، فهي تستخدم في أشياء كثيرة، ستندهش عند معرفتها سواء للتجميل أو المنزل وغيرهم وتبييضه، فصودا الخبز مادة قلوية قابلة للذوبان، تساعد في إزالة البقع والأوساخ، فقط أضف نصف كوب من صودا الخبز للغسيل بكميته الطبيعية.

تنظيف بقع السجادة

مزج مقدار من صودا الخبز مع الخل يعتبر منظف قوي لبقع السجادة، فعند الخلط بينهما تنتج مادة تسمى الكربونيك، وهو عنصر موجود في منتجات التنظيف، ويساعد على تكسير البقع، ويتم استخدامه كالآتي:

  • يتم تغطية البقعة في السجادة بطبقة من صودا الخبز.
  • في زجاجة فارغة يتم وضع مقدار متساوي من الماء والخل، ثم رشه على صودا الخبز.
  • بعدها يتم فرك الصودا على البقعة لتنظيفها.
  • بعد التنظيف يتم إزالة بقايا صودا الخبز بمنشفة مبللة.

هناك الكثير من استخدامات قد لا تعرفها لصودا الخبز، ولكن الأشياء التي ذكرناها تعتبر أهم الاستخدامات للصودا، يمكنك اكتشاف المزيد بنفسك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى