استخدامات زيت بذور العنب

مُؤَخَّرًا اُسْتُخْدِمَت الزيوت في الكثير من مستحضرات التجميل، سواء في الأطعمة والمنتجات الصحية، ومن هذه الزيوت زيت بذور العنب حيث يتم استخراج الزيت من بقايا بذور العنب بعد عصرها، وَيُسْتخْدم  كمنتج جمال طبيعي وأيضا كبديل صحي للزيت النباتي، ومُؤَخَّرًا كثر البحث عن استخدامات زيت بذور العنب، فهل بالفعل يستحق كل هذا الضجيج؟ وهل هو مفيد للبشرة والصحة بشكل عام؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

جدول المحتويات

استخدامات زيت بذور العنب

قبل معرفه استخدامات زيت بذور العنب تعالوا نتعرف على أهم مميزات الزيت، حيث يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 6 ويحتوي على فيتامين ه وفيتامين E ومضادات الأكسدة، وهو ما يجعله الزيت المفضل للكثير من الأشخاص، أما عن استخدامات الزيت فهي كالآتي:

استخدامات زيت بذور العنب للبشرة

قد تؤثر العوامل البيئية مثل الشمس والرياح والتلوث على البشرة، وتسبب الشيخوخة المبكرة وجفاف الجلد وتغير لونه لذلك عند تطبيق زيت بذور العنب على البشرة، يساعدها في محاربه الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد المبكرة مع ترطيب البشرة وتقليل الالتهابات الخارجية في الجلد.

كما يستخدم زيت بذور العنب في شفاء حب الشباب و تفتيح البشرة وإزالة المكياج وشد المسام وترطيب البشرة، وتمتص البشرة زيت بذور العنب بسرعه ولا يسبب الملمس الدهني المزعج، قبل الذهاب الى النوم يتم تنظيف البشرة جيدا ثم تدليكها بقطرات بسيطة من الزيت، يمكن استخدام الزيت في النهار أيضا فهو لا يسبب انسداد المسام فيعتبر مثالي لجميع أنواع البشرة.

استخدامات زيت بذور العنب
زيت بذور العنب

زيت بذور العنب للشعر

من استخدامات زيت بذور العنب الحصول على شعر صحي فإذا كنت تعاني من قشرة الرأس، يمكنك وضع زيت بذور العنب على فروة الرأس مع التدليك برفق، سيساعد هذا الأمر على تعزيز رطوبة الفروة، وإزالة الجلد الميت، ولا يسبب الزيت الملمس الدهني للشعر.

استخدامات زيت بذور العنب

كما يعطي للشعر القوة واللمعان مع الرطوبة، يمكنك تدليك الشعر بزيت بذور العنب قبل غسل الشعر بالشامبو، يستخدم الزيت كعلاج طبيعي للصلع حيث يعتقد أن حمض اللينولينك يحفز نمو الشعر بجانب مضادات الأكسدة القوية في الزيت

زيت بذور العنب للعلاج بالروائح

هل عانيت من الإجهاد المزمن وتسبب ذلك في إصابة جسمك بالشيخوخة المبكرة وتساقط الشعر، وحب الشباب وجفاف الجلد! في هذه الحالة يمكنك استخدام رائحه زيت بذور العنب في تخفيف التوتر والإجهاد حيث يعتبر العلاج بالروائح فعال في تخفيف التوتر والقلق، يمكن استخدامه مع زيوت أخرى تساعد على الاسترخاء كما أن وضع الزيت على البشرة يقلل من حب الشباب.

استخدامات زيت بذور العنب الصحية

إضافة زيت بذور العنب المعصور على البارد إلى النظام الغذائي، يفيد الجسم بشكل كبير وهو له نكهة محايدة ويمد الجسم بمضادات الأكسدة اللازمة، لمحاربه الجذور الحرة التي تسبب السرطان والشيخوخة المبكرة، كما يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والأوميجا 6 و3، ويساعد على الحصول على شعر قوي وبشرة جذابة يمكن إضافة الزيت للسلطات والصلصات، أو استخدامه في الطهي لكن لا يفضل استخدامه لمن يعاني من حساسيه اتجاه العنب.

استخدام زيت بذور العنب في المساج

يمكن استخدام زيت بذور العنب في عمل المساج، حيث يمتاز الزيت برائحة محببة، تساعد على الاسترخاء كما أن وضع الزيت على الجسم مع التدليك يعمل على زياده لمعان البشرة وتنقيتها، بجانب تعطير الجسم برائحة مميزة، يمكن خلط زيت بذور العنب مع زيت جوز الهند أو أي من زيوت المساج المحببة الأخرى.

استخدامات زيت بذور العنب لا تعد ولا تحصى، ولكن المهم شراء الزيت من مكان يمتاز بالجودة العالية، للبعد عن شراء الزيوت المغشوشة التي تضر الجسم، وتضر البشرة أيضا عند وضع الزيت المغشوش عليها، مع ضرورة الالتزام بتعليمات حفظ الزيت النقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى