استخدامات زيت الصويا في الطعام

يستخرج زيت الصويا من حبوب فول الصويا الكاملة، حيث يتم إزالة القشرة الخارجية للفول وسحق الحبوب للحصول على الزيت بعيدا عن الحبوب، ويتم تنقيته من أجل إزالة الملوثات التي قد يكون لها تأثير على الرائحة والنكهة، ويستخدم زيت الصويا في العديد من المخبوزات والأطعمة المعلبة والصلصات والتوابل والوجبات، وهو يباع أيضا كزيت للطبخ، وقد لا يعرف البعض استخدامات زيت الصويا في الطعام، للحصول على فوائده الكثيرة للجسم.

استخدامات زيت الصويا في الطعام

نظرا لفوائد زيت الصويا المتنوعة يمكن استخدامه في الطعام بطرق مختلفة، ولكن لا ينصح باستخدامه بكثرة، يكفي استخدام القليل منه، وينصح بشراء زيت الصويا ذو الجودة العالية، وشراء الزيت من مكان موثوق بالجودة حتى لا تستخدم الزيت المغشوش الذي قد يسبب لك الكثير من المتاعب، أما عن استخدامات زيت الصويا في الطعام فهي:

  • يمكن استخدام زيت الصويا في القلي، يمكنك وضع القليل من الزيت ثم قلي اللحوم أو الأطعمة التي تريدها، رغم أنه بشكل عام يفضل البعد عن المقليات.
  • استخدام الزيت في الطهي، بدلا من استخدام الدهون المصنعة في القلي، أو الزبدة مرتفعة الثمن، يمكن استخدام زيت الصويا في طهي الأطعمة المختلفة، ولكن البعض قد لا يفضل مذاقه.
  • يستخدم زيت الصويا في المخبوزات، وذلك لإضفاء النعومة واللمعان المخبوزات، يمكنك إضافة القليل من الزيت مع الزبدة أو استخدام الزيت بمفرده.

استخدامات زيت الصويا في الطعام للسلطات

يمكن استخدام زيت الصويا على السلطات المتنوعة، فبعد تحضير السلطة يتم رش الزيت على السلطة، ويمكن إضافة الزيت على الصلصات المختلفة للأطعمة، من استخدامات زيت الصويا في الطعام عمل البسكويت والرقائق والخبز، بالرغم من فوائد زيت الصويا للجسم، لكن الإكثار منه قد يسبب بعض الاضرار، لذلك يفضل الاعتدال في استخدام الزيت حتى لا يسبب أي أثار جانبية للجسم.

استخدامات زيت الصويا في الطعام
زيت الصويا

فوائد زيت الصويا للجسم

بجانب استخدامات زيت الصويا في الطعام فهو له العديد من الفوائد الصحية للجسم ومنها:

  1. يحتوي زيت الصويا على دهون غير مشبعة وهي مفيدة لصحة القلب، وهذا يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد تناول الدهون الصحية على خفض مستويات الكوليسترول الضار وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
  2. تحتوي معلقة من زيت الصويا على مقدار 25 ميكروغرام من فيتامين ك، وكما هو معروف فأن فيتامين ك له تأثير على تخثر الدم، وهو أيضا يلعب دور حيوي في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للعظام، ويحافظ على صحتها، وتناوله يقلل من علامات التعب والالتهاب في العظام، ويساعد في منع تكسر العظام أو هشاشة العظام، ولكن في كل الأحوال لا ينصح بتناول زيت الصويا بكميات كبيرة.
  3. يحتوي زيت الصويا على الأوميجا ثري وهو ضروري لصحة القلب، ويعتقد أن الأوميجا ثري في زيت الصويا أكثر عملية واستدامة من مصادره الأخرى مثل الأسماك، ويلعب الأوميجا ثري دورا هاما في صحة القلب ووظائف المخ وتطور الجنين وزيادة مناعة الجسم، وبجانب ذلك يساعد حمض الأوميجا ثري في تقليل الالتهاب في الجسم، ويحتوي زيت الصويا على الأوميجا 6 أيضا، وهو ما يجعله من الزيوت المفضل إضافتها للطهي باستمرار.

زيت الصويا لصحة الجلد

بجانب استخدامات زيت الصويا في الطعام، فهو يستخدم في مستحضرات العناية بالبشرة، حيث تظهر الدراسات أن زيت الصويا يفيد الجلد ويعزز من صحته، ويساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها، ويساعد البشرة في حمايتها من الالتهاب الناجم عن الأشعة الفوق بنفسجية، كما يحتوي زيت الصويا على فيتامين E والذي يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل علاج حب الشباب، ويمكن استخدامه كمرطب يومي للبشرة، فيمكن وضعه بعد تنظيف البشرة لمدة ربع ساعة بأطراف الأصابع، سيترك البشرة رطبة وناعمة، ويمكن استخدامه مع السكر كمقشر للبشرة، فيتم خلط السكر وزيت الصويا ثم فرك البشرة لمدة خمس دقائق برفق.

استخدامات زيت الصويا في الطعام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى