استخدامات أشعة غاما

استخدامات أشعة غاما عديدة، ويرجع الفضل في اكتشاف أشعة جاما إلى الفيزيائي الفرنسي هنري بيكريل في عام 1896، ومن المعروف أن أشعة غاما ، وهي شكل عالي التردد من الإشعاع الكهرومغناطيسي تسبب أنواعًا من السرطان ومشكلات طبية أخرى في البشر. ومع ذلك عند استخدامها في بيئة خاضعة للرقابة، يمكن تطبيق أشعة غاما على عدد من المجالات من العلوم الطبية إلى حفظ الأغذية مع نتائج مفيدة وفعالة للغاية عند إعطائها بجرعات منخفضة.

استخدامات أشعة غاما في الطب

في العلاجات الطبية

تعمل أشعة غاما على تأين الأنسجة الحية مما يسبب السرطان عن طريق إنتاج الجذور الحرة، ومع ذلك نظرًا لأن أشعة غاما تقتل أيضًا البكتيريا والخلايا السرطانية، فقد تم استخدامها لقتل أنواع معينة من السرطان. 

في إجراء خاضع للرقابة يتم استخدام أشعة غاما “كسكين جاما” يتكون من عدة حزم مركزة من أشعة غاما تركز مباشرة على الورم لقتل الخلايا السرطانية مع ترك الخلايا المحيطة دون أن تصاب بأذى، كما أنه من بين استخدامات أشعة غاما لتعقيم المعدات كبديل للعلاجات الكيميائية.

التشخيص الطبي

مثل الموجات الكهرومغناطيسية الأخرى يمكن أن تنبعث أشعة غاما في نطاقات مختلفة وهو ما يجعل استخدامات أشعة غاما عديدة، و كأداة تشخيصية قد تنبعث أشعة جاما على نفس نطاق الطاقة مثل الأشعة السينية، حيث يُحقن المريض بأيزومر نووي يسمى التكنيتيوم 99m ، وهو جهاز تتبع إشعاعي ينبعث منه أشعة غاما، ثم يتم استخدام كاميرا جاما لتكوين صورة لتوزيع المقتفي في الجسم عن طريق تعيين أشعة غاما، و يمكن استخدام هذه الصورة لتشخيص عدد من الحالات من توزيع الخلايا السرطانية إلى الدماغ وتشوهات القلب والأوعية الدموية.

استخدامات أشعة غاما الصناعية

تُستخدم أشعة غاما في بيئة صناعية لاكتشاف العيوب في المسبوكات المعدنية ولإيجاد نقاط الضعف في الهياكل الملحومة، في عملية تُعرف باسم التصوير الشعاعي الصناعي، حيث يتم قصف أجزاء من الهياكل بأشعة غاما التي تمر بأمان عبر المعدن. 

استخدامات أشعة غاما

يتم بعد ذلك ملاحظة المعدن بواسطة كاميرات غاما المحمولة التي تظهر تغميق نقاط الضعف في الهيكل على صورة فوتوغرافية، حيث تستخدم أشعة غاما أيضًا لفحص أمتعة المطار والبضائع. 

وقد بدأ استخدامات أشعة غاما في هذا المجال في عام 2002، حيث كانت مبادرة أمن الحاويات تستخدم أنظمة تصوير المركبات والحاويات التي تستخدم أشعة غاما بنفس الطريقة التي يستخدمها الطب التشخيصي لالتقاط صور بأشعة غاما للبضائع التي يتم استيرادها وتصديرها من الولايات المتحدة.

تعرف على أنواع التيار الكهربائي

استخدامات غاما في صناعة الأغذية

تغليف الطعام

تستخدم أشعة غاما وبالتحديد على شكل نويدات مشعة تسمى الكوبالت 60، لحفظ الطعام بنفس الطريقة التي تستخدم بها لتعقيم المعدات الطبية من حيث أنها تشع البكتيريا المسببة للتحلل. 

ينتج الكوبالت 60 كميات منخفضة من إشعاع غاما، مما يسمح له بقتل البكتيريا والحشرات والخميرة دون التسبب في جرعة مميتة من الإشعاع لدى البشر، وتمنع هذه العملية أيضًا إنبات الفواكه والخضروات ونضجها، بينما لا تتسبب في حدوث تغييرات كبيرة في محتوى الطعام.

اضرار أشعة غاما

على الرغم من أن تلك الأشعة لها العديد من الاستخدامات المختلفة إلا أنها لها عدد من الأضرار أيضا، حيث انها لا يجب أن يتم التعامل معها بشكل مباشر ولكن يتم التعامل معها من خلال البدلات الواقية، وكذلك يتم تسليطها عل جسم الانسان بنسب معينة حتى لا تسبب أي ضرر فهي قد تكون من أسباب السرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى