إزالة السموم من النظام الغذائي

إزالة السموم من النظام الغذائي ، تعرف إزالة السموم بأنها عملية يقوم الجسم من خلالها بالتخلص من السموم الضارة، حيث يتم إدخال السموم الجسم عن طريق استهلاك الأطعمة الغذائية الغير مرغوب فيها والملوثات البيئية أيضا، وخلال موضوعنا اليوم عن إزالة السموم من النظام الغذائي سوف نتعرف في عالم المعرفة على العديد من النصائح والطرق  التي من خلالها يتم تطهير الجسم من السموم.

اقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية

دور الأعضاء في إزالة السموم من النظام الغذائي

إن أعضاء الجسم المختلفة لها دور كبير وفعال في التخلص من السموم الضارة من الجسم، ومن أهم وأبرز الأعضاء التي تساعد على التخلص من هذه السموم الآتي :

  • الكبد: يعد الكبد من أهم وأكبر أعضاء الجسم التي لها دور قوي وفعال في التخلص من السموم، فعلى سبيل المثال، تحويل الأمونيا إلى اليوريا، والتخلص البيليروبين الزائد من الجسم.
  • الرئة: تعمل الرئة على التخلص من السموم الضارة في الهواء، مثل السموم التي تدخل الجسم نتيجة دخان السجائر.
  • الأمعاء: تعمل الأمعاء على تدمير الطفيليات والعديد من الكائنات الحية الغير مرغوب فيها.
  • الكلى: تساعد الكلى على التخلص من السموم الضارة الزائدة في الجسم والفضلات من الدم وتصريفها عن طريق البول.

كيفية إزالة السموم من النظام الغذائي؟

يوجد بالجسم الأعضاء والطرق التي من خلالها يتخلص الجسم من السموم الزائدة بفضل الله عز وجل، ولكن يوجد عدة طرق أخرى يمكنك اتباعها من أجل تحسين نظام إزالة السموم، ومن أهم هذه الطرق الآتي:

  • تناول كميات كبيرة من الماء

يوجد للماء العديد من الوظائف الهامة التي لها دور كبير وفعال مثل تنظيم درجة حرارة الجسم، وتليين المفاصل، كما أنه يساعد في عملية الهضم بشكل طبيعي وامتصاص المغذيات، بالإضافة إلى فائدة الماء في التخلص من السموم الضارة من الجسم.

إزالة السموم من النظام الغذائي

وذلك من خلال التخلص من الفضلات بكفاءة عن طريق البول أو العرق أو التنفس، لذلك يجب الحرص على جعل الجسم رطبا باستمرار لإزالة السموم من الجسم، والجدير بالذكر أن أن الاستهلاك اليومي للماء بالنسبة للرجال يصل إلى  3.7 لتر، بينما الاستهلاك اليومي للنساء 2.7 لتر، ولكن بالطبع قد يحتاج الجسم إلى الأكثر أو الأقل تبعا للنظام الغذائي، ومستوى النشاط البدني.

  • تناول السكريات والوجبات السريعة بكميات أقل

لإزالة السموم من النظام الغذائي يجب تجنب تناول كميات كبيرة من السكريات والوجبات السريعة، حيث أنها تؤدي إلى إصابة الشخص بالسمنة والعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض السرطان والسكري وأمراض القلب، وتؤدي هذه الأمراض إلى إعاقة الجسم على التخلص من السموم الضارة من الجسم بصورة طبيعية،.

لأن هذه الأمراض تتلف الأعضاء التي تلعب دور هام جدا في إزاله السموم مثل تلف الكبد أو الكلى، لذلك ينصح بتناول كميات أقل من السكريات والوجبات السريعة من أجل الحفاظ على الأعضاء التي تساعد على التخلص من السموم، والحفاظ على الجسم بصحة جيدة.

  • تناول الأطعمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة

تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يجعل الجسم له القدرة على مواجهة الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، حيث تسبب هذه الجذور تلف كبير في الخلايا، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

من أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الآتي: فيتامين أ، فيتامين ج، الليكوبين، الوتين، زيكسانثين بالإضافة إلى السيلينيوم.

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان يمتلك خلايا الأمعاء التي تحتوي على نظام يعمل على التخلص من السموم، وهو المسئول عن حماية الجسم من السموم الضارة مثل المواد الكيميائية، لذلك يجب الحرص على الحفاظ على صحة الأمعاء جيدة من خلال وجود البروتيك.

وتعرف البروتيك على أنها بكتيريا نافعة متواجدة داخل الأمعاء، ووظيفتها إنتاج مواد مغذية تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة وتفيد الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى