أين يقع تاج محل

أين يقع تاج محل حيثُ يُعدّ تاج محل مكان مميز وضخم، تم تأسيسه من الرخام الأبيض، وذلك في الفترة ما بين سنة 1632 و 1653، بواسطة إمبراطور شعب المغول شاه جهات، وذلك تخليدًا للذكرى الثالثة لوفاة زوجته ومحبوبته ممتاز محل، ومن أسمها نُسب إلى المكان، كما يُعتبر تراث حضاري مغولي مميز، من أجل رؤية هذا المبنى الذي يتحدث عنه العالم كله، وعن تصميمه الذي جعل صيته ينتشر إلى أبعد البلاد.

أين يقع تاج محل بالتفصيل

يرغب الكثير من الأشخاص حول العالم في زيارة المنشأ الحضاري تاج محل، الذي أبهر الكثير بشكله كونه من عجائب الدنيا السبع، والموقع الرئيسي له شمال  الهند، حيث يوجد في مدينة أغرا التي توجد في مقاطعة أوتار براديش.

حيث يطُل على ضفاف الأنهار، وعلى الرغم من جمال محل تاج إلا أنه يتواجد الكثير من المعالم السياحية الأخرى الفريدة والرائعة التي تتواجد في مدينة أغرا، والتي من أهمها: ضريح الشيخ سالم.

تاريخ تاج محل

لقد تأسس تاج محل بأوامر خاصة من الملك شاه جهان، وذلك كان سنة 1632م، وتم انتهى العمل فيه سنة 1653م، وقد  وضع الأساس المعماري والإنشائي الرائع الخاص به المهندس المعماري المتميز عيسى خان شيرازي، الذي ينتمي إلى أصول فارس، كما تعاون معه نخبة من أمهر المهندسين.

يحتوي تاج محل على العديد من الأجزاء والتي تتمثل في التالي:

أين يقع تاج محل
  • الضريح: وهو المركز الرئيسي الخاص بالبناء، وتم بنائه من الرخام الأبيض وموضوع على مصطبة فخمة على شكل مربع.
  • الإيوان: وهو ذلك المدخل الذي يكون على هيئة قوس، حيث تعلوه القبة الضخمة.
  • العديد من المداخل والباحات الواسعة.
  • المآذن: عددها أربعة، وتُحيط بالقبر.
  • القبة الرخامية: تُعد الجزء الأهم الأكثر روعة في التصميم الخاص بتاج محل، وهي كبيرة الحجم، ويُحاط بها العديد من القباب الصغيرة، وجميها مطلية باللون البصلي.
  • الأبراج: تتميز بطولها، حيث تحتوي على شرفات متعددة في أعلاها.
  • الحديقة: كان الهدف من إنشاءها بشكل لا وجود له، حيث تكون عبارة عن شكل تخيلي للجنة، بما تحتوي من خضرة ومناظر جذابة ونوافير المياه.

يجب العلم أنّ تاج محل أحتاج إلى عشرين ألف عامل وبنّاء لكي يتم تأسيسه، وأنه أُضيف إلى القائمة الخاصة بموقع التراث العالمي الخاصة باليونسكو سنة 1983.

السياحة في تاج محل

أين يقع تاج محل
أين يقع تاج محل

من الجدير بالذكر أن محل تاج محل من أفضل المناطق السياحية التي يتشوق الكثير من الناس زيارتها والتمتع برؤيته عن قرب للتأمل في كل جزء فيه بتمعن، فهو يُعتبر من ضمن عجائب الدنيا السبع، حيث حاز على مائة مليون صوت في ذلك الوقت، ويستقبل الكثير من السياح كل عام، حيث وثقت اليونسكو ما يتجاوز المائتين ألف زائر من خارج الهند لتاج محل سنة 2001.

يُفضل معظم السُّياح الذهاب إلى تاج محل في أشهر محددة مثل: تشرين الأول، والثاني، بالإضافة إلى كانون الأول، وذلك لأنها الأشهر التي يكون الجو فيها بارد، كما أن تكلفة الدخول إله يختلف على حسب الزائر له، فالسائح القادم من البلد نفسها لا يدفع مبلغ مالي كبير مثل السائح الأجنبي.

يظل مبنى تاج محل مفتوح بداية من الساعة السادسة صباحًا حتى السابعة مساءً في كل أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة، حيث يبدأ من الساعة الثانية عشر حتى الساعة الثانية مساءً، كما يتم إغلاقه تمامًا في شهر رمضان المبارك، نتيجة لبعض الأسباب الأمنية.

المزيد عن السياحة في تاج محل

يستطيع السياح التمتع برحلة لا مثيل لها عند زيارة هذه التحفة المعمارية سواء من الناحية التاريخية أو الثقافية، ويُعتبر التسوق من أشهر الأنشطة المعروفة والمفضلة لهم، حيث يتوافر عدد كبير من المحلات التي تعرض العديد من التحف اليدوية، بالإضافة إلى المجوهرات والأكسسوار الهندية الرائعة والساري، وغيرها الكثير، كما يستطيع السائح تذوق الطعام الشهي في أشهر المحلات، والحلويات المتنوعة التي تشتهر بها البلد.

كون أن تاج محل من أشهر المباني الحضارية المغولية التي نجحت في الجمع  بين كلا من النمط المعماري الفارسي، والعثماني، والتركي، والهندي، يسأل الكثيرون هذا السؤال: أين يقع تاج محل؟، كما أنه من أجمل معالم الحضارة الإسلامية الذي يجذب إليه الآلاف سنوياً، للتمتع بجولة سياحية شاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى