أين يقع المحيط الهادي

أين يقع المحيط الهادي هو ذلك السؤال الذي قد يدور بذهنك إن كنت من محبي الجغرافيا، المحيط الهادئ هو أحد المحيطات الخمسة في العالم، وقد حصل المحيط على اسمه من المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان، واجه ماجلان رياحًا هادئة عند وصوله إلى المحيط ، وأطلق عليه اسم “مار باسيفيكو” ، وهو ما يعني “البحر الهادئ” باللغة البرتغالية.

أين يقع المحيط الهادي 

قبل أن نتحدث عن موقع المحيط دعنا نسرد أهم التفاصيل حوله، تلك التي تخص المساحة والعمق وغيرها.

مساحة المحيط

تبلغ مساحة المحيط الهادئ 165.250.000 كيلومتر مربع (63.800.000 ميل مربع) ، وهو أكبر محيط في العالم، ويشكل المحيط الهادئ حوالي 28٪ من مساحة سطح الأرض ويمثل 46٪ من مساحة سطح الماء، كما أن مساحة المحيط الهادئ أكبر من المساحة الإجمالية لجميع الكتل الأرضية في العالم ولذلك يتساءل البعض عن أين يقع المحيط الهادي.

أعمق محيط في العالم

المحيط الهادئ هو أيضًا أعمق محيط في العالم، يتم قطع غرب المحيط الهادئ بواسطة خندق عميق، من بين هذه الخنادق خندق ماريانا حيث تشالنجر ديب ، أعمق نقطة في العالم بعمق 10984 مترًا (36037 قدمًا)، و يبلغ متوسط ​​عمق المحيط الهادئ 4000 متر (13000 قدم).

المحيط الهادئ آخذ في الانكماش

نتيجة لحالة الصفائح التكتونية أسفل المحيط، يتقلص المحيط الهادئ بحوالي 0.5 كيلومتر مربع سنويًا على مدار 180 مليون سنة الماضية حيث تتحرك الصفائح باتجاه بعضها البعض بشكل مستمر.

أين يقع المحيط الهادي

حلقة النار حول المحيط الهادي

أن كنت ترغب في معرفة إجابة سؤالك أين يقع المحيط الهادي، فعليك أن تفهم  أنه تقع معظم البراكين النشطة في العالم تحت الماء وتوجد في منطقة في المحيط الهادئ تسمى “حلقة النار”. 

يمتد أكثر من 450 بركانًا لمسافة 40،250 كيلومترًا (25،000 ميل) على شكل حرف U من الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، عبر مضيق بيرينغ، نزولاً عبر اليابان، وفي نيوزيلندا. 

يمثل هذا أكثر من 75٪ من البراكين النشطة والخاملة في العالم، كما تعتبر حلقة النار أيضًا منطقة بها زلازل متكررة حيث تحدث 90٪ من الزلازل العالمية في هذه المنطقة.

ويمتد فعليا المحيط بين الأمريكيتين إلى الشرق من حوض المحيط الهادئ والقارتين الآسيوية والأسترالية إلى الغرب، كما يقسم خط الاستواء المحيط الهادئ في منطقة شمال المحيط الهادئ.

كما أنه يقع عدد كبير من الدول في المنطقة المحيطة بالمحيط الهادي تلك التي تشمل الصين والولايات المتحدة الأميريكية و نيوزيلاندا والمكسيك وكندا وكولومبيا وهنداروس وكندا والفلبين و العديد من الدول الأخرى وبذلك تكون فهمت أين يقع المحيط الهادي.

تعرف على اطول جبال العالم

التلوث في المحيط الهادي

التيارات الدائرية الكبيرة في المحيط جعلت المحيط الهادئ أكثر المحيطات تلوثًا في العالم، و يعد North Pacific Gyre موطنًا لـ Great Pacific Garbage Patch ، وهو تراكم هائل من الحطام البحري والقمامة التي تدور في منطقتين مميزتين، وقد وجدت دراسة من عام 2014 أن المحيط الهادئ يحتوي على ما يقرب من تريليوني قطعة من البلاستيك، أي حوالي ثلث التلوث البلاستيكي في محيطات العالم وهو ما يوضح أين يقع المحيط الهادي.

المحيط مقبرة المركبات الفضائية

مع عودة الأقمار الصناعية إلى الأرض، يتم دفن الحطام المتبقي بعد الاحتراق عند العودة إلى عمق موقع بعيد في منطقة المحيط الهادئ، وتقع مقبرة المركبات الفضائية هذه بالقرب من Point Nemo وتحتوي على أكثر من 161 قطعة من الحطام بما في ذلك محطة الفضاء الروسية مير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى