أوراق الغار

أوراق الغار هي واحدة من بين أنواع التوابل التي عادة ما نستخدمها في الأطعمة، والعديد من الأطعمة، ولكننا غالبا ما نغفل عن فوائد تلك الأوراق واستخداماتها، وهذا ما نتطرق إلى الحديث عنه هنا.

ما هي أوراق الغار؟

يمكن أن يأتي العشب المعروف باسم ورقة الغار من مجموعة متنوعة من الأشجار المختلفة، ولكن أحد المصادر الأكثر شهرة هي شجرة الغار (Laurus nobilis)، حيث تشمل الأنواع الأخرى من عشب الغار أوراق خليج كاليفورنيا وورق الغار الهندي وورق الغار الإندونيسي وورق الغار الهندي الغربي وورقة الغار المكسيكية.

كما أن كل نوع من أوراق الغار له طعم مختلف قليلاً، حيث يمكن استخدام ورق الغار طازجة أو مجففة أو مطحونة أو كاملة، و هناك مجموعة متنوعة من الفوائد والاستخدامات الصحية لأوراق الغار أيضًا، مما يجعلها عشبًا شائعًا للطهي.

الفوائد الصحية لأوراق الغار

تضيف ورق الغار نكهة إلى الأطباق الشعبية مثل الحساء واليخنات والأطباق الأخرى وخصوصًا أطباق اللحوم، ولكن الفائدة الرئيسية لأوراق الغار هي أنها يمكن أن تعزز مذاق وجباتك دون إضافة الصوديوم، ويُعتقد أيضًا أن عشب الغار قد توفر فوائد صحية أخرى.

يقوم بعض المستهلكين بإعداد الشاي بأوراق الغار أو إضافة أوراق الغار إلى حماماتهم أو طحن ورق الغار في كريم للبشرة، كما تم استخدام ورق الغار من قبل البعض لعلاج السرطان والغازات وقشرة الرأس وآلام المفاصل أو الدمامل (التي استخدمت فيها أوراق الغار موضعياً على الجلد).

أوراق الغار

ورق الغار لعلاج السرطان

يبحث الباحثون بقوة عن طرق جديدة لعلاج سرطان الثدي والوقاية منه في النهاية، وقد وجدت دراسة جديدة أن المستخلص من نبات الغار خيار طبيعي قد يكون قادرًا على المساعدة، قد يساعد المستخلص في قتل الخلايا السرطانية عن طريق المساعدة في موت الخلايا المتحولة.

علاج مرض السكري

وفقًا لدراسة أجريت عام 2009 فإن تناول كبسولات تحتوي على 1-3 جرام من أوراق الغار يوميًا يمكن أن يساعد في خفض مستويات الجلوكوز ومستويات الكوليسترول في الدم والتحكم فيها لدى مرضى السكري، و هذا على الأرجح لأن الغار يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مضادات أكسدة قوية، و تشير هذه المعلومات الواعدة إلى أن ورق الغار يمكن أن تساعد في تنظيم وحتى الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

علاج الجروح

أظهرت الدراسات حتى الآن أن الخصائص العلاجية لمستخلص أوراق الغار يمكن أن تقلل الالتهاب في منطقة الجرح، في حين أجريت هذه التجارب على الفئران ، فإن العلماء متفائلون بأن الغار يمكن أن يعمل بشكل مشابه في البشر. 

علاج حصوات الكلى

بحثت دراسة أجريت عام 2014 في ما إذا كان مستخلص أوراق الغار يمكن أن يساعد في منع حصوات الكلى، و وجدت الدراسة أنه إلى جانب ثمانية أعشاب طبية تقليدية أخرى، تمكنت ورق الغار من تقليل كمية اليورياز في جسمك.

اليوريا إنزيم يمكن أن يسبب العديد من اضطرابات المعدة، بما في ذلك حصوات الكلى عندما يكون غير متوازن، لكن العلماء الذين أجروا الدراسة اقترحوا إجراء المزيد من الأبحاث لفهم كيفية عمل هذه الأعشاب.

حقائق غذائية عن الغار

من غير المحتمل أن تؤدي ورقة الغار المفردة المستخدمة في الطهي إلى تغيير القيمة الغذائية للطبق الجاري تحضيره، ولكن عادة تتم إزالة الورقة من الطبق قبل تناولها، وحتى إذا تُركت الورقة في الحساء أو الكسرولة أو أي طبق آخر، فإنها لا توفر المغذيات التي تحتاجها.

إذا تم تناول ورق الغار المتفتتة في طبق، فقد تحصل على بعض الفوائد الغذائية، حيث توفر الحصة المكونة من ملعقة طعام حوالي خمسة سعرات حرارية، بشكل أساسي على شكل كربوهيدرات، و تشتمل المغذيات الأخرى في أوراق الغار على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمنجنيز والحديد والكالسيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى