أهم مصادر الطاقة

أهم مصادر الطاقة تشمل تلك الطاقة الأحفورية التي نعتمد عليها منذ آلاف السنين وكذلك الطاقة المتجددة، تلك التي يعتمد عليها في الوقت الحالي ومع التقدم التكنولوجي، ولكل منها ما يميزه، وفي التالي نتعرف على أهم تلك المصادر فتابع القراءة.

أهم مصادر الطاقة

كل شيء نستخدمه في حياتنا نحتاج فيه إلى الطاقة، وهناك نوعين من الطاقة لكلا منهما العديد من المميزات، كذلك كل نوع يشمل عدد من الأنواع الأخرى التي تندرج تبعًا له.

الطاقة الاحفورية

وهي الطاقة التي يتم الحصول عليها من الأحافير المدفونة تحت طبقات الأرض، و التي تحلت عبر ملايين السنين وأصبحت نوع من أنواع الطاقة.

النفط 

يمثل النفط ما يقرب من 39٪ من استهلاك الطاقة العالمي، وقد كان تاريخياً مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في العالم، وعلى الرغم من الانخفاض خلال العقدين الماضيين، ظل الطلب على النفط مرتفعًا بشكل أساسي بسبب الطلب من الاقتصادات الناشئة، وخاصة الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

الفحم

كان الفحم أيضًا أحد أسرع أنواع الوقود الأحفوري نموًا بسبب التصنيع السريع في الصين، وهو من أهم مصادر الطاقة، وقد نما استهلاك الفحم في السنوات العشر الماضية بمعدل 2.9٪ في المتوسط​​، لكن حصته في الاستهلاك العالمي للطاقة كانت في انخفاض على الرغم من أن العام الماضي كان استثناءً حيث ارتفع بنسبة 0.4٪.

أهم مصادر الطاقة

ويُعزى الانخفاض في استهلاك الفحم إلى تحول الطلب في الصين ، التي كانت المستهلك الرئيسي للفحم، حيث يتم استبدال استخدام الفحم في الصين بأنواع وقود أكثر ملاءمة ، بينما انخفضت قيمته في قطاع الطاقة نتيجة للنمو القوي في منشآت الطاقة الكهرومائية.

الغاز

وهو أحد أهم مصادر الطاقة، وقد نما استهلاك الغاز بمعدل متوسط ​​قدره 2.4٪ في السنوات العشر الماضية، ويرتبط الطلب على الغاز في المقام الأول بالتغيرات في درجات الحرارة ، وفي السنوات الأخيرة تأثر استهلاكه بضعف الطلب في أوروبا بسبب الشتاء المعتدل.

الطاقة المتجددة

وهي أحد أهم مصادر الطاقة التي يتم استخدامها في العالم في الوقت الحالي، حيث نجد أنها لا تؤثر على البيئة ولها العديد من الاستخدامات.

الطاقة الكهرومائية

تعد الطاقة الكهرومائية مصدر طاقة سريع النمو بحصة عالمية تزيد عن 6٪ ، بينما يبلغ متوسط ​​معدل نموها لمدة 10 سنوات 3.3٪، وقد استمر استهلاك الطاقة الكهرومائية في الارتفاع بشكل مطرد حيث استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على حصة كبيرة ، كما أن الاتجاه التصاعدي الذي شوهد في استهلاك الطاقة الكهرومائية هو نتيجة لعدد من العوامل بما في ذلك التكلفة المنخفضة نسبيًا لكل وحدة.

الطاقة النووية

نما استهلاك الطاقة النووية على مدى العامين الماضيين وتجاوز مؤخرًا متوسط ​​انخفاضه السنوي لمدة 10 سنوات البالغ 0.8٪، و لا يزال إنتاج واستهلاك الطاقة النووية في مرحلة الاسترداد بعد حادثة فوكوشيما ، حيث لا يزال الإنتاج أقل بنسبة 10 ٪ من ذروة عام 2006.

الرياح

شهدت طاقة الرياح التي تساهم بنحو 3٪ في توليد الكهرباء العالمي، نموًا مزدوجًا في الاستهلاك حيث نما بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 23.5٪ في العقد الأخير، ومع ذلك فقد نما استخدام الرياح العام الماضي بمعدل أقل من المتوسط ​​بنسبة 10.2٪ مقارنة بمتوسط ​​10 سنوات، وذلك بسبب انخفاض دعم السياسة العامة في أوروبا والولايات المتحدة.

كانت ألمانيا المستهلك الرئيسي لطاقة الرياح حتى عام 2007 عندما تجاوزتها الولايات المتحدة كأكبر منتج لطاقة الرياح في العالم وكذلك المستهلك، كما أنه تزداد شعبية الرياح أيضًا في البلدان الآسيوية حيث تجاوزت منطقة آسيا والمحيط الهادئ البلدان الأوروبية والأوروبية الآسيوية في إجمالي القدرة المركبة لأول مرة في عام 2014.

الطاقة الشمسية 

اكتسبت الطاقة الشمسية مكاسب سريعة كمصدر مفضل للطاقة، حيث تضاعفت القدرات المركبة أكثر من أربعة أضعاف في السنوات الأربع الماضية، تضاعفت حصة الطاقة الشمسية في توليد الطاقة العالمية في السنوات الأخيرة وتبلغ حاليًا 0.8٪ تقريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى