أهم علامات البلوغ عند الذكور

أهم علامات البلوغ عند الذكور ، هناك الكثير من التغييرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على جسم الأولاد وهذا يدل على بلوغهم وعند وصولهم لهذه المرحلة يبدأ الجسم في النمو بشكل سريع، ولكن يختلف بداية سن البلوغ بين الذكور والإناث والعلامات التي تطرأ عليهم ولكن في تقريرنا التالي نتحدث تحديدا عن أهم علامات البلوغ عند الذكور فتابعونا في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا:

أهم علامات البلوغ عند الذكور

مرحلة البلوغ من أهم المراحل التي تتميز بالتغيرات الكثيرة التي تظهر على الأولاد وتعد مرحلة النضوج الجسدي والجنسي من أهم علامات البلوغ عند الذكور وهي:

العلامة الأولى: نمو العضو الذكري

ومن علامات البلوغ لدى الذكور حدوث تغيرات في الأعضاء التناسلية وذلك يظهر في المراحل المبكرة لسن البلوغ عند الذكور ويبدأ النمو من خلال نمو كيس الصفن مع ظهور بعض الاحمرار وبجانب حدوث تغيرات في نسيج الكيس وفى الجلد بجانب ظهور شعر العانة التي يتم ظهوره في المنطقة المحيطة بالعضو الذكرى.

بعد ذلك يبدأ كيس الصفن في النمو وتغيير لونه ليصير أقتم، مع ازدياد في طول العضو الذكرى وظهوره بشكل قاتم وخشونة شعر العانة مع انتشاره بشكل ملحوظ في منطقة الأفخاذ القريبة من الأعضاء التناسلية.

العلامة الثانية: تغيير في الصوت

تصير نبرة الصوت أقوى وأجش بشكل تدريجي وينتج ذلك بسبب زيادة حجم تفاحة أدم بجانب نمو الأحبال الصوتية بشكل سريع.

كما أن حدوث كل هذه التغيرات تعمل على ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون عند الذكور الأمر الذي يزيد في طول غضاريف الحنجرة والطيات الصوتية مما يؤدى إلى حدوث زيادة في سماكة طيات الصوت وبالتالي يكون السبب الرئيسي في حدوث تغيرات ملحوظة في نبرة الصوت عند الذكور.

العلامة الثالثة: حدوث بعض التغيرات الجسدية

مرحلة البلوغ من المراحل التي يصاحبها الكثير من التغيرات الجسدية وتغيرات في أعضاء الجسم، حيث في هذه المرحلة يكون جسم الذكر يتميز بالقوة وبشكل متناسق بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على الصدر ويكون أكثر اتساعا، مع تكوين الكثير من العضلات.

كما يحدث تغيرات في الأعضاء مثل يزيد وزن القلب وزيادة حجم الرئة بجانب نمو الفك الأيمن إلى الأمام وظهور الثديين بشكل منتفخ.

العلامة الرابعة: التعرق بشكل مكثف

نتيجة لزيادة مستويات بعض الهرمونات بالجسم مما يترتب عليه زيادة نشاط الغدد العرقية مما يزيد من إفراز الكثير من العرق، وهذا العرق عديم الرائحة ولكن الرائحة التي تصدر من الجسم تكون نتيجة وجود البكتيريا على الجلد والتي تتكاثر بشكل كبير في المناطق التي يزداد فيها التعرق مثل تحت الإبط.

أهم علامات البلوغ عند الذكور

العلامة الخامسة: ظهور شعر في الجسم

من خصائص مرحلة البلوغ ظهور شعر العانة بشكل مكثف حول المنطقة المحيطة بالعضو الكرى وعند قاعدة العضو مع ظهور شعر تحت الإبط وكذلك نمو الشعر بشكل مكثف في الذراع والساق.

كما ينمو الشعر في منطقة الذقن وفوق الشفاه وهو ما يعرق بالشارب.

العلامة السادسة: زيادة في الطول بشكل سريع

يصاحب مرحله البلوغ حدوث زيادة كبيرة في الطول بشكل سريع وهي تتراوح من بين 10: 30 سنتيمتر، وفي كثير من الأحيان يتوقف هذا النمو خلال وصول الذكر إلى ما بين المرحلة 20،18 عامل من عمري، كما يصاحبه حدوث زيادة في نمو بعض أجزاء الجسم بشكل سريع كاليدين والوجه والرأس.

مع ملاحظة أن نمو تلك الأعضاء تكون أسرع من نمو الأطراف والجذع.

العلامة السابعة: ظهور حب الشباب

من المعروف أن ظهور حب الشباب مرتبطة ارتباطا وثيقا بمرحلة الشباب ويكون نتيجة لزيادة إفراز الزيوت الجلدية بجانب نمو بعض البكتيريا داخل المسامات الخاصة بجلد الجسم.

ويمكن مكافحة حب الشباب من خلال عدم العبث به والحرص على النظافة الشخصية بشكل يومي.

العلامة الثامنة: تضخم الثديين

كبر وتضخم الثديين من بين علامات البلوغ عند الذكور مما يجعل الذكر يعاني من هذه المرحلة ويؤثر سلبا على الثديين أو كلاهما، ويمكن التخلص من هذه الحالة بشكل طبيعي دون اللجوء إلى تناول العلاجات الطبية، لأنها من العلامات التي ستزول في بضع شهور أو سنوات ويصبح الثدي مسطح تماما.

العلامة التاسعة: تغيرات في الأفكار

مرحلة البلوغ من المراحل التي تبدأ الأفكار الجنسية في السيطرة على الأولاد ويظهر ذلك من خلال الشعور بانجذاب بشكل كبير لدى الجنس الأخر حيث انهم يتمتعون في زيادة رغبتهم ومشاعرهم بشكل ملحوظ لأنها من المراحل التي تتميز بأنها غنية بالتقلبات المزاجية لدى المراهق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى