أهم رواد المدرسة الرومانسية

أهم رواد المدرسة الرومانسية من هم وما هي أهم سماتهم التي جعلتهم يترقون إلى تلك المكانة الكبيرة، فالشعر الرومانسي من أهم أنواع الشعر وأكثرها متابعة من محبي الشعر وقراءة، وفي التالي نوفر لك تفاصيل عن أهم هؤلاء الشعراء العظام فتابع القراءة أدناه.

ما هي المدرسة الرومانسية؟

المدرسة الرومانسية من أهم أنواع الشعر العربي، وقد كان الشعراء التابعين لتلك المدرسة لهم خصائص تختلف عن باقي الشعراء، حيث يعرف عنهم الاخلاص للذات والتعبير الواضح عن المشاعر، وقد نشأت تلك المدرسة نتيجة لعدد من الأسباب من بينها التغيرات التي طرأت على أممنا العربية منذ أواخر القرن الثامن، التي شملت العديد من المناحي من بينها الجوانب الاجتماعية والسياسية وغيرها.

أهم رواد المدرسة الرومانسية

مطران خليل مطران

ويعتبر هذا الشاعر العظيم من أهم رواد تلك المدرسة، وهو شاعر لبناني ولد في مدينة بعلبك وعاش أغلب فترات حياته في مصر، وقد شبه هذا الشاعر بالأخطل وكان قوي الاسلوب ومن أهم مجددي الشعر العربي، وفي بداياته كان يحاكي الأساليب الشعرية المعروفة، إلى أن انتقل لهذا اللون واتسم شعره بالسلاسة وقوة التصوير والرنة الموسيقية، ومن أجمل قصائده الأسد الباكي، موت عزيز، بين القلب والدمع وغيرها الكثير.

صالح جودت

وهو من أهم رواد المدرسة الرومانسية، وقد ولد في مصر وعاش بها، وقد صدر له العديد من الدواوين من بينها ديوان ألحان مصرية، وقد كان تابعًا لجميعة أبوللو واتسمت أشعاره بالوجدانية وقوة الاسلوب ورقته في آن واحد، ومن أهم أعماله أغنيات على النيل وليالي الهرم وألحان مصرية وغيرها.

ميخائيل نعيمة

وهو أحد ابرز الشعراء الرومانسيين، وقد كان لبناني الجنسية وكان من جيل النهضة الفكرية، ولم يكن مجرد شاعر بل كتب العديد من المقالات والكتابات المسرحية ، ومن أشهر من تركوا إرثًا كبيرًا باللغة العربية، وقد لقب هذا الشاعر العظيم باسم ناسك الشخروب، كما أنه قد انضم للرابطة القلمية، واتسع نشاطه الأدبي ليشمل العديد من جوانب الأدب، ومن أهم أعماله القصصية مجموعة سنتها الجديدة و أكابر وأبو بطة وغيرها، كما قد العديد من الأشعار من بينها همس الجفون.

أهم رواد المدرسة الرومانسية

إيليا أبو ماضي

من منا لا يعرف هذا العظيم الذي يعد أحد أفضل وأهم رواد المدرسة الرومانسية، وهو شاعر لبناني وصحفي عرفت كتاباته بالحب والتفاؤل، كما أنه قد قدم العديد والعديد من الأشعار الوطنية و الشعرية، وقد كان من مؤسسي الرابطة القلمية، كما أنه قدم العديد من الأشعار المتنوعة وأصدر ديوان تذكار الماضي، كما أن أسلوبه عرف بكونه واقعي ومتفائل إلى أبعد حد وامتازت أشعاره بالبهجة وحب الحياة، وكانت أهم قصائده قصيدة المساء وابتسم والغابة المفقودة وغيرها.

اقرأ أيضًا عن أهم شعراء العرب

خصائص المدرسة الرومانسية

كان هناك العديد من الخطوط العريضة أو الخصائص التي ميزت تلك المدرسة عن غيرها من بين المدارس الأدبية، تلك المدونة في السطور التالية:

  • اتسمت بالتمرد على مختلف القواعد والعادات المجتمعية المعروفة وقتها.
  • ناشدت وطالبت بالحرية وكانت غايتها دومًا التحرر والعدل والمساواة والحب.
  • الهروب إلى المشاعر والحب والتخلص من قيود العقل.
  • الاتجاه إلى كل جميل والتغني بأسمىى معاني الحب.
  • الاعتماد على الحكايات الشعبية والأساطير في العديد من الأوقات.
  • الاهتمام بالمرأة ورفع قيمتها والارتقاء بمنزلتها.

لم يكن العرب فقط من قادوا تلك المدرسة الشعرية الشهيرة بل كان هناك عدد من الشعراء الأجانب من بينهم جان جاك روسو وشاتو بريان وشيلي وغيرهم الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى