أهم الزيوت المضادة لشيخوخة البشرة

أهم الزيوت المضادة لشيخوخة البشرة، هي تلك التي عليك أن تهتم باستخدامها مع تقدم الناس في السن، حيث يبدأ الجلد في الانهيار ويفقد مرونته، وتتسبب هذه العملية الطبيعية في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه حول الجبهة والفم والعينين، وعلى الرغم من أن الزيوت الأساسية لن تقضي على التجاعيد تمامًا ، إلا أنها قد تقلل مظهرها. كما أنها بديل طبيعي للكريمات والمستحضرات الكيميائية.

أهم الزيوت المضادة لشيخوخة البشرة

زيت الليمون

لن تقضي الزيوت العطرية على التجاعيد تمامًا، لكنها قد تساعد في تقليل ظهورها، ويشتهر الليمون بمحتواه من فيتامين سي وفوائده الصحية المحتملة لجهاز المناعة، ومع ذلك تستخدم زيوت الليمون أيضًا في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة التجارية للمساعدة في تقليل علامات الشيخوخة ، مثل التجاعيد.

وقد وجدت الدراسات أن زيت الليمون يمكن أن يساعد في تقليل الضرر الناجم عن الأكسدة، و قد يساعد زيت الليمون أيضًا في منع أضرار أشعة الشمس ، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

جميع الزيوت الأساسية من الحمضيات، بما في ذلك الليمون والجريب فروت، تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، و من الضروري تجنب التعرض لأشعة الشمس لعدة ساعات بعد استخدام الزيوت العطرية من الحمضيات ، لذلك من الأفضل وضعها قبل النوم.

اقرأ عن فوائد الليمون للجنس

أهم الزيوت المضادة لشيخوخة البشرة

زيت خشب الصندل

تشير الدراسات المبكرة إلى أن خشب الصندل قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى هذه الخصائص قد يساعد خشب الصندل في استعادة رطوبة الجلد وهو ايضًا من أهم الزيوت المضادة لشيخوخة البشرة.

زيت عشب كلاري سيج

كلاري سيج هو عشب ذو رائحة حلوة يرتبط بنوع المريمية التي يحتفظ بها كثير من الناس في رف التوابل، وقد ثبت أن الزيت له تأثيرات مضادة للأكسدة، كما أنه قد خلصت إحدى الدراسات إلى أن العشب قد يساعد في منع تلف الحمض النووي والبروتينات بواسطة الجذور الحرة، والجذور الحرة هي مواد كيميائية يعتقد أنها تلحق الضرر بالجلد.

زيت الرمان

الرمان فاكهة معقدة تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وغالبًا ما يستخدمها الناس في الأطعمة والمشروبات الصحية كمادة مضافة غنية بالمغذيات ولذيذة، وقد خلصت دراسة أجريت عام 2014 إلى أن زيت الرمان يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي ، مما قد يساعد في منع تكوين تجاعيد جديدة، وعند وضعه على الجلد ، قد يؤدي زيت الرمان أيضًا إلى:

  • تقليل ظهور البقع الشمسية
  • وقف نمو الخلايا السرطانية
  • تقليل الالتهاب

زيت الخزامى أو اللافندر

يتمتع اللافندر برائحة مميزة ومريحة، وغالبًا ما يستخدم في العلاج بالروائح ومنتجات الاستحمام التجارية، وهناك مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تبحث في الفوائد الصحية المحتملة لهذا النبات الشعبي والتي تثبه أنه أهم الزيوت المضادة لشيخوخة البشرة.

في دراسة أجريت عام 2013 ، درس فريق بحث التأثيرات المضادة للأكسدة للخزامى، و تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن زيت اللافندر يساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي في الدماغ.

وقد تساعد هذه التأثيرات نفسها في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عند وضعها على الجلد، ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الدراسات مع البشر لإثبات فعالية زيت اللافندر.

ولكن نظرا لأن بعض الناس لديهم حساسية من اللافندر، يُنصح بإجراء اختبار البقعة قبل وضعه على الجلد.

زيت بذور الجزر

في دراسة أجريت عام 2012 لاحظ الباحثون أن بذور الجزر لها بعض التأثيرات المضادة للأكسدة، حيث يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع الشيخوخة عن طريق وقف تحلل الخلايا السليمة في الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى