أهمية العمل التطوعي

أهمية العمل التطوعي كبيرة ولأن معظمنا يعيش حياة مزدحمة للغاية ومليئة بالتفاصيل، فإن فكرة التطوع قد تبدو مهمة مستحيلة، فكيف يمكننا ملاءمة أي شيء آخر في جداولنا المكدسة بالفعل؟ ومع ذلك فإن التطوع مهم لأسباب عديدة ولا يجب أن يستغرق الكثير من الوقت، وفي الواقع فإن فوائد التطوع كبيرة بالنسبة للمتطوع وليس فقط المجتمع أو الفرد أو المنظمة التي تتلقى مساعدتهم.

أهمية العمل التطوعي

التطوع يوفر الشعور بمتعة العطاء

يمكنك قضاء صباح يوم ما في مشاهدة التلفزيون على الأريكة أو يمكنك مساعدة أطفال المدارس المجاورة لك في زراعة حديقة بحيث يكون لديهم خضروات وفواكه طازجة لتناولها طوال العام الدراسي، كذلك يمكنك أن تقضي ساعة واحدة من وقتك في زيارة مستشفى أطفال و اللعب معهم، تخيل متعة العطاء التي تشعر بها حينها في حين أنه لم يتم اقتطاع سوى القليل من وقتك وهو من أهم ما يبرز أهمية العمل التطوعي.

يمكن أن يكون التطوع مفيدًا لمهنتك

عندما يكون لديك خبرة تطوعية لإضافتها إلى سيرتك الذاتية، فإنك تبرز على المرشحين للوظائف الذين لا يأخذون الوقت الكافي لرد الجميل للمجتمع، يمنحك العمل التطوعي فرصة لإظهار أنك مهتم بأشياء أكبر منك، وأنك على استعداد لاتخاذ إجراء لإجراء التغييرات التي تريدها في العالم وهذا سيساعدك دائمًا على التألق من خلال المنافسة.

يوفر لك الحصول على تجارب جديدة

التطوع لن يشعرك بمتعة العطاء فحسب، حيث أن أهمية العمل التطوعي ستثري حياتك وتمنحك هدفًا أوسع طوال حياتك، سيساعدك هذا في تطوير مهارات اجتماعية ومهنية تعزز إنجازاتك الشخصية، ولكن استخدام هذه المهارات لتحقيق تأثير مجتمعي أوسع يمكن أن يكون أكثر إرضاءً، وقد ثبت أن قضاء وقت ولو بسيط كمتطوع يحسن احترامك لذاتك، إنها أيضًا آلية معروفة للمساعدة في محاربة الاكتئاب والقلق والتوتر والغضب.

يخفض ضغط الدم المرتفع

أظهرت دراسة أجريت في جامعة كارنيجي ميلون أن التطوع أدى إلى انخفاض ضغط الدم لدى المتطوعين، كما إنهم لا يعرفون السبب تمامًا ولكن قد يكون ذلك لأن العمل التطوعي يتضمن أحيانًا نشاطًا بدنيًا، ويمكن أيضًا أن يكون مرتبطًا بضغط عصبي أقل، وقد وجد الكثير من الناس أن العمل التطوعي مفيد فيما يتعلق بالحد من التوتر والحالة النفسية السيئة.

يقلل من الاكتئاب والشعور بالوحدة

إن الشعور بأنك تفعل شيئًا لإفادة الآخرين هو أمر رائع لعقلك وهذا جانب آخر يبرز أهمية العمل التطوعي لك، نظرًا لأن العمل التطوعي يساعد على جعل الناس يشعرون بأنهم أكثر ارتباطًا اجتماعيًا، فإنه يبعد مشاعر الاكتئاب والوحدة.

يساعدك على التعرف على الناس وتكوين صداقات

كيف يمكنك تكوين صداقات جديدة بمجرد أن تصبح بالغًا؟ إنها أصعب بكثير مما كانت عليه حياتك عندما كنت طفلاً أو مراهقًا، يمكن أن يفتح العمل التطوعي المزيد من الفرص للحصول على تجربة مشتركة مع شخص ما، والتي غالبًا ما تزدهر فيها أفضل الصداقات لأن الهدف المشترك فيها أسمى بكثير من زمالة عمل أو أي شيئ أخر.

أهمية العمل التطوعي للمجتمع

  • يساعد على تنمية المجتمع والحد من مشاكله
  • يساعد على علاج المشاكل المتأصلة في المجتمع من خلال التكاتف
  • يخفف الأعباء التي تتكبدها الدولة في حل العديد من المشاكل المجتمعية
  • يبرز روح التعاون بين أفراد المجتمع الواحد
  • يساعد على استغلال طاقات الشباب بشكل مثمر يفيد البشرية
  • يتيح الفرصة للشباب بالمشاركة في الحياة العامة ومشاكلها عن قرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى