أنواع نادرة من مرض السرطان

أنواع نادرة من مرض السرطان، قد تكون أحد المهتمين بالمجالات الطبية أو أنك أحد الباحثين الراغبين في معرفة هذا الأمر، تلك الأمراض التي على قدر كونها نادرة إلا أنها من الممكن أن تكون أعراضها خفية مما يسبب العديد من المشاكل للمرضى.

يمكن أيضًا تصنيف السرطانات النادرة في مجموعة الأمراض النادرة بشكل عام، والتي يتم تعريفها في الاتحاد الأوروبي على أنها أمراض ينتشر فيها أقل من خمس حالات من أصل 10000 نسمة وغالبا ما تكون أعراضها خفية إلى حد كبير.

وفقًا لمعهد Radboud لعلوم الحياة الجزيئية (RIMLS)، فإن السرطانات النادرة (أي أقل من ستة لكل 100000)، تمثل حوالي 22 ٪ من جميع حالات السرطان، ويشكل انخفاض معدل الإصابة بهذه السرطانات تحديات متعددة ومنها ما يلي.

جدول المحتويات

أسباب ندرة بعض أنواع السرطان

  • التشخيص المتأخر أو غير الصحيح
  • عدم الوصول إلى العلاجات المناسبة والخبرة السريرية
  • عدد محدود جدًا من التجارب السريرية نظرًا لقلة عدد المرضى
  • عدم الاهتمام بتطوير علاجات جديدة بسبب قيود السوق
  • قلة من السجلات وبنوك الأنسجة المتاحة

أنواع نادرة من مرض السرطان

سرطان الرأس والعنق

عادة ما تبدأ السرطانات المعروفة بسرطان الرأس والرقبة في الخلايا الحرشفية التي تبطن الأسطح المخاطية داخل الرأس والرقبة (مثل الفم والأنف والحنجرة)، يمكن تصنيف سرطانات الرأس والرقبة حسب المنطقة التي بدأت فيها، على سبيل المثال تجويف الفم والبلعوم والحنجرة والجيوب الأنفية وتجويف الأنف والغدد اللعابية وهي من أهم أنواع نادرة من مرض السرطان.

مرض الساركوما

تنشأ الساركوما في النسيج الضام للجسم، أي الدهون والأوعية الدموية والأعصاب والعظام والعضلات وأنسجة الجلد العميقة والغضاريف، و ينقسم هذا النوع من السرطان إلى أورام عظمية أو ساركوما الأنسجة الرخوة – تشترك جميعها في خصائص مجهرية معينة ولها أعراض متشابهة وهو من اخطر واندر أنواع السرطان أيضا.

أنواع نادرة من مرض السرطان

سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية هو نوع نادر من السرطانات التي تصيب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة في قاعدة العنق تنتج الهرمونات، كما تشمل الأعراض تورمًا غير مؤلم أو تورم في مقدمة العنق وتورم في الغدد في الرقبة وبحة غير مبررة والتهاب الحلق المستمر وصعوبة في البلع وهو من أنواع نادرة من مرض السرطان.

سرطان الغدد الصماء العصبية

يبدأ ورم الغدد الصم العصبية في الخلايا المنتجة للهرمونات في جهاز الغدد الصم العصبية بالجسم ، و توجد خلايا الغدد الصم العصبية في أعضاء مثل الرئتين والجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والأمعاء.

أورام المخ

أورام الدماغ السرطانية هي أورام عالية الدرجة تبدأ في الدماغ (أورام أولية) أو تنتشر في الدماغ من مكان آخر (أورام ثانوية)، و تشمل الأعراض الصداع الشديد والمستمر والنوبات والغثيان المستمر والقيء والنعاس والتغيرات العقلية أو السلوكية ومشاكل الرؤية أو الكلام والضعف التدريجي أو الشلل في جانب واحد من الجسم وهو من أنواع نادرة من مرض السرطان.

سرطان الغدد الليمفاوية

يحدث سرطان الغدد الليمفاوية عندما تخرج الخلايا الليمفاوية (خلايا الدم البيضاء) عن السيطرة، و ينقسمون بطريقة غير طبيعية أو لا يموتون عندما ينبغي، كما يمكن أن تتجمع الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية في العقد الليمفاوية، غالبًا في الإبط أو الرقبة أو الفخذ، ولكنها يمكن أن تتجمع في أي جزء من جسمك تقريبًا، كما تعتمد الأعراض على مكان بدء الليمفوما والأجزاء المتأثرة من جسمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى