أنواع من الخبز لتخفيف الوزن

أنواع من الخبز لتخفيف الوزن عبر عالم المعرفة، في حالة إن كُنت تظن إنه لا يُمكنك تناول الخبز أثناء اتباع نظام صحي لتخفيف الوزن، أو تلجأ عادةً إلى البُعد عن الخبز في وجباتك بـ كونه من الكربوهيدرات المضرة فأنت مخطأ تمامًا حيث يؤمن أطباء التغذية عالميًا بأهمية اتباع نظام صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية؛ لذلك تناول الخبز لن يمنعك من تحقيق أهدافك، يتعلق الأمر فقط بـ نوع الخبز.

أفضل أنواع الخبز لتخفيف الوزن

تتمحور فكرة فقدان الوزن حول اختيار طعامًا صحيًا منخفض السعرات الحرارية، ومع تنوع واختلاف أنواع الخبز لابد من اختيار الأنواع الملائمة أكثر لنظامك الصحي المتوازن، وتتمثل افضل أنواع خبز لتخفيف الوزن فيما يلي:

خبز الحبوب العضوية

توفر المتاجر المهتمة بـ الأطعمة الصحية باقة متنوعة من خبز الحبوب العضوية الذي يُمكن تحضيره عبر الكثير من أنواع البروتين مثل الفاصوليا، ويتميز باحتوائه على نسبة منخفضة من السكر تُشعرك بالشبع لفترة طويلة بدون سُعرات حرارية كثيرة.

خبز القمح الكامل 100%

أنواع من الخبز لتخفيف الوزن

على غرار الخبز الأبيض نجد خبز القمح الكامل الذي يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، والفيتامينات والمعادن التي تُعطي شعورًا بالامتلاء لفترة طويلة، يُفضل شراء الخبز المصنوع من القمح الكامل 100% حيث تحصل على 3 جرام من الألياف، و3 جرام من السكر في كل شريحة.

أنواع من الخبز لتخفيف الوزن

يُمكنك أيضًا التعرف على أفضل نظام صحي عبر مقالنا: أفضل جدول رجيم صحي

أفضل أنواع الخبز الصحي

بالرغم من تنوع واختلاف أنواع الخبز التي تُسبب السمنة إلا إن هناك أيضًا الكثير من الأنواع الغنية بـ الألياف والمعادن قليلة السعرات الحرارية والمشبعة كذلك، ومن أفضل الأنواع العالمية ما يلي:

الخبز المنبت

أثبتت الدراسات العالمية إن الخبز المصنوع من الحبوب في فترة التنبيت (الحبوب التي تتعرض للحرارة والرطوبة وتنبت بصورة مستمرة) يحتوي على أكثر من 3 أضعاف الفيتامينات الموجودة في الخبز العادي.

اكتشفت الأبحاث أيضًا إن هذا النوع من الخبز يزيد من مضادات الأكسدة وتحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات؛ لذلك لا تزيد من نسبة السكر في الدم مما يجعلها مناسبة جدًا للأشخاص الذين يتبعون حمية صحية ويعانون من داء السكري أو مشاكل في نسبة السكر في الدم.

الخبز المخمر

تُساعد عملية التخمير على تقليل نسبة الكربوهيدرات مقارنةً بـ أنواع الخبز التي تُحضر بالخميرة التقليدية، والجدير بالذكر إن العجين الخمر أسهل بكثير هضميًا عن أنواع من الخبز لتخفيف الوزن الأخرى.

يحتوي الخبز المخمر على نسبة سكر أقل نظرًا لـ ضعف معدل النشا، يُصنع الخبز المخمر من الدقيق ذو الحبة الكاملة وهنا نجد إنه يجمع بين العناصر الغذائية الموجودة في الدقيق الأسمر وأيضًا فوائد التخمير.

لمزيد من المعلومات عن الخبز وتخفيف الوزن يُمكنك الاطلاع على مقالنا: أسباب قد تقنعك لترك تناول الخبز الأبيض

افضل خبز للرجيم في السعودية

يُمكنك اختيار نوع من أنواع الخبز الآتية وإضافته إلى نظامك الصحي بمعدل منظم طبقًا للنظام الصحي الذي تتبعه:

خبز الشوفان

يُحضر خبز الشوفان من خليط الشوفان ودقيق القمح الكامل والخميرة والماء فقط، وعلميًا يحتوي الشوفان على الكثير من العناصر المغذية المفيدة صحيًا مما يجعله خيارًا موفقًا في نظامك الصحي لفقدان الوزن.

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية والفيتامينات الصحية مع عنصري الحديد والزنك المناسبة جدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

خبز الكتان

أنواع من الخبز لتخفيف الوزن

يُصنع خبز الكتان من مزيج الحبوب الكاملة وبذور الكتان ويُعد واحدًا من أفضل أنواع من الخبز لتخفيف الوزن يُمكنك تناولها بدون شعورًا بالقلق حيث يحتوي على حمض ألفا لينولينك الدهني الغني بالأوميغا 3 التي تُقلل من إمكانية الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.

يحتوي الكتان على قشور مضادة للأكسدة تعمل على حماية جسمك من السرطان خاصةً سرطان الثدي، كما يُحسن خبز الكتان من صحة الجهاز الهضمي؛ لذلك هو مفيد على المستوى الصحي العام وليس فقط فقدان الوزن.

خبز الجاودار

الجاودار هو حبوب تشبه القمح ولكنها أكثر كثافة ويتميز بقدرته الهائلة في زيادة الشعور بالامتلاء بالرغم من احتوائه على نسبة أقل من السكر وبالتالي الأنسولين الذي يرتبط وجوده في الدم بـ مرض السكري من الدرجة الثانية.

يُنصع خبز الجاودار بإضافة الحبوب ذات الحبة الكاملة؛ لذلك يُعد الخيار الأمثل في أنواع من الخبز لتخفيف الوزن حيث يزيد من الألياف في عددًا قليلًا من السعرات الحرارية، وتحتوي شريحة واحدة من خبز الجاودار على 60 سعر حراري، 4 جرام من البروتين، 1 جرام من الدهون، 12 جرام من الكربوهيدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى