أنواع حساسية نادرة ومفاجئة

أنواع حساسية نادرة ومفاجئة عبر موقع عالم المعرفة، طبقًا للأبحاث والدراسات العلمية تُعد الحساسية سلوكًا عدواني يتم بواسطة الجهاز المناعي عند تعرضه لمادةً ما يُصنفها تبعًا إلى مُسببات الحساسية وبالتالي تفرز المناعة أجسام مضادة لمحاربتها حيث كما نعلم يُعتبر الجهاز المناعي الجيش الذي يُدافع عن صحتك، وبعيدًا عن الحساسية التقليدية المعروفة تابع معنا للتعرف على مسببات حساسية نادرة.

أنواع حساسية نادرة ومفاجئة عالمية

ما من شعورًا أفضل من الاستحمام ولكن ماذا إن كُنت تُعاني من حساسية تجاه المياه! هل تناولت دواء مسبقًا وظهرت لك حساسية مُفرطة بالجلد؟ هل كُنت تعلم عن حساسية المشروبات أو حساسية الكافيين؟ حسنًا إن رد فعل الجهاز المناعي قد يكون غريبًا بعض الشيء؛ لذلك قام العلماء برصد بعض أغرب أنواع الحساسية، ويتمثل أشهرها فيما يلي:

حساسية البرد

أنواع حساسية نادرة ومفاجئة
أنواع حساسية نادرة ومفاجئة

في حالة إن كُنت تشعر الآن بالبرد القارس يُمكنك السيطرة على شعورك لأنه عادةً ما يكون طبيعيًا نتيجة انخفاض درجة الحرارة، ولكن ماذا لو كنت تُعاني من حساسية تظهر في صورة احمرار شديد بالجلد وصداع غير مُحتمل؟

في الواقع تُعد من أشهر أنواع الحساسية الفريدة من نوعها ويُعاني منها المريض بعد التعرض مباشرةً بدقائق معدودة للحرارة المنخفضة، أو بعد مرور 24 ساعة، أو حساسية من البرد موضعية تظهر في مناطق مُعينة، ويتم علاجها بـ التدفئة، أما عن محاربة الأعراض تتم عبر أدوية الحساسية المعروفة.

حساسية الشمس

على النقيض تمامًا للحالة السابقة نجد تلك الحساسية عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وفي الواقع هي حساسية تنتج من تضارب الأشعة فوق البنفسجية مع الجلد، وتظهر أعراضها في رجفان أو طفح جلدي وفي بعض الحالات تصل إلى النزيف الدموي.

أنواع حساسية نادرة ومفاجئة

وبالرغم من انتشار تلك الحساسية مؤخرًا بين الكثير من الناس إلا إنه ليس هناك علاجًا مناسبًا يمنع تأثير الشمس على الجسم، أو يُخفف من رد فعل الجهاز المناعي؛ لذلك ينصح الأطباء بتغطية الجسم قدر الإمكان عند التعرض للشمس واستخدام كريمات الوقاية من الحرارة والجدير بالذكر إنه تُعد من أكثر أنواع حساسية نادرة ومفاجئة منتشرة مؤخرًا.

حساسية الحمل

نعلم جميعًا إن الحمل حالة فريدة تأتي بفرد جديد لكوكبنا وعادةً ما تُعاني السيدات من تغيرات هرمونية وصحية أيضًا أثناء فترة الحمل ولكن من أصعب حالات الحمل هي الحساسية Pemphigoid Gestationis، أغلب الحالات تظهر بدايةً من الشهر الرابع وقد تستمر إلى بضع أسابيع بعد الإنجاب.

في تلك الحالة يظهر للحامل نتوءات حمراء تُغطي جميع الجسم عدا الرأس كما تُصاحبها حكة مؤلمة، وتُعالج تلك الحالة باستعمال أدوية ومراهم طبية مناسبة للحمل طبقًا لشدة الحالة.

حساسية السائل المنوي

بالرغم من كونها حالة غريبة إلا إن البعض قد يُعاني من حساسية في الجلد عند ملامسة السائل المنوي، وتأتي الإناث في المقدمة بالرغم من إثبات وجود الحساسية لدى الذكور، وتظهر الحساسية في صورة حكة وتورم واحمرار بالجلد.

وهنا نجد صعوبة في الحمل؛ لذلك تلجأ السيدة إلى الطرق الطبيعية مثل التخصيب أو التلقيح، وفي حالة عدم الرغبة في الإنجاب يُمكن استخدام الواقي الذكري لتجنب تلك المشكلة.

حساسية الحناء

منذ القدم في الشرق الأوسط تستخدم الحناء التي تستخرج طبيعيًا من الأوراق، ومؤخرًا تم دمج الحناء مع بعض المواد الكيميائية المُعدلة لرسم الوشوم السوداء على الجلد، وبالتالي ظهر رد الفعل التحسسي ضد الحناء التي تتمثل أشهر أعراضه في انتفاخ وتهيُج في الجلد قد تُسبب ندبات.

ويتم العلاج طبيًا باستخدام الأدوية المضادة للحساسية والكريمات المُهدئة للجلد، وتجنب التعرض لهذا النوع من الحساسية يُمكنك عمل اختبار حساسية قبل البدء في استخدام الحناء؛ أو استعمال الحنة الطبيعية التي يزول تأثيرها بعد فترة.

حساسية التمارين الرياضية

أنواع حساسية نادرة ومفاجئة
أنواع حساسية نادرة ومفاجئة

منذ عام 1980 بدأت حساسية ممارسة الرياضة في الانتشار وتم تصنيفها طبيًا حيث يُصنفها البعض حساسية تجاه العرق؛ وذلك لأنها عادةً ما تظهر بعد مرور نصف ساعة من ممارسة الرياضة.

تتمثل أعراضها في تنميل حاد في الأطراف، وتهيج ملحوظ في الجلد، وصعوبة في التنفس طبيعيًا؛ ويُمكن علاج حساسية التمارين عبر مضادات الهيستامين، أو عدم ممارسة الرياضة.

حساسية الأخشاب

من أنواع حساسية نادرة ومفاجئة الغير محصورة على أخشاب مُعينة بل تختلف من شخص إلى أخر طبقًا لرد فعل الجهاز المناعي، وتظهر أعراضها في طفح جلدي شديد ورغبة في التقيؤ ولكن لا يُمكن حصر الأعراض أيضًا؛ لأنها مُتغيرة، ينصح الأطباء في تلك الحالة بـ الابتعاد عن الأخشاب وتناول مضادات الحساسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى