أنواع الهرمونات لكمال الأجسام

هناك شكلان متميزان من أنواع الهرمونات لكمال الأجسام وذلك غير الهرمونات الفردية ذاتها, والشكلان هما الهرمونات الابتنائية والهرمونات التقويضية, فالهرمونات الابتنائية تقوم بالاستقلاب للجزيئات البسيطة والصغيرة إلى أشكال تكون أكبر بكثير ومعقدة أكثر, بينما تعمل الهرمونات التقويضية على الكسر للجزيئات المعقدة إلى وحدات تكون أصغر.

أنواع الهرمونات لكمال الأجسام

توجد مجموعة من الهرمونات الفردية الخاصة بكمال الأجسام غير الهرمونات الابتنائية والتي تعتبر المستويات العالية منها لازمة لمن يلعبون كمال أجسام؛ حيث أنها تعد القوة التي تدفع خلف النمو للعظام والعضلات.

وكذلك غير الهرمونات التقويضية التي تمثل كعدو لمن يلعبون كمال أجسام؛ حيث أنها من الممكن أن تقوم بمنع النمو للعضلات.

هرمونات خاصة بلاعبي كمال الأجسام

هناك عدد من الهرمونات التي تخص اللاعبين لكمال الأجسام من أجل النمو للعضلات والفقدان للدهون, والتي تتمثل فيما يلي

  • التستوستيرون
  • هرمون النمو
  • الأنسولين
  • الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية
  • الإستروجين
  • جريلين (لينوموريلين) وليبتين

هرمون التستوستيرون أحد أنواع الهرمونات لكمال الأجسام

قد يكون ذلك الهرمون هو الهرمون الأهم لكمال الأجسام, ويتم إنتاجه في الرجال من الخصيتين بصورة أساسية, وتقوم الغدد الكظرية كذلك بالتوليد لكمية صغيرة منه, وفي النساء يتم تكوينه بالمبايض.

أنواع الهرمونات لكمال الأجسام

يُصنف ذلك الهرمون من قبل العلماء بأنه هرمون يقوم بتنشيط الذكورة, وهذا الهرمون كذلك يكون مسؤولا عن خصائص الذكر النموذجية, والذي يعمل على نمو قضيب الذكر خلال فترة البلوغ, والذي يمنح ذلك الشخص صوتا عميقا وتنمو لديه لحية تتسم بالروعة.

أنواع الهرمونات لكمال الأجسام

الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية

تلك الهرمونات التي تكون إحدى أنواع الهرمونات لكمال الأجسام, فمن الممكن أن يكون لها تأثير على النمو للعضلات والفقدان للدهون, وتقوم الغدة الدرقية بفرز 3 هرمونات وهم الكالسيتونين, وثيروكسين, وثلاثي يودوثيرونين, وتلك المركبات تكون هامة بالنسبة لمن يلعب كمال أجسام؛ بسبب أنها تعمل على

  • زيادة المعدل الخاص بالأيض.
  • ارتفاع مستويات الطاقة والزيادة في معدلات الحرق للدهون.
  • ارتفاع قوة القلب والمعدل الخاص بالنبض.
  • الامتصاص للأكسجين الفسيولوجي, وزيادة التدفق للدم, والذي يعمل على زيادة القدرة على القوة والتحمل, وينتج تمارين ذات إنتاج أكثر.

هرمون النمو من أنواع الهرمونات لكمال الأجسام

ذلك الهرمون الذي تنتجه الغدة النخامية, ويعمل على الاستمرار في التغذية للخلايا وكذلك العضلات والغضاريف والتجديد للأعضاء طوال السنوات الخاصة بالبلوغ, والذي يجعل منه هرمونا أساسيا من أجل الرافع المخصص.

ويقوم ذلك الهرمون بالتحفيز لإنتاج عامل النمو الذي يُشبه الأنسولين, وذلك المركب يقوم بزيادة التخليق للبروتين العضلي, وينتج عنه مكاسب جماعية تكون مذهلة, وقد تم الإيضاح من قبل العلماء بأن زيادة المستويات لهرمون النمو يقوم بالإسراع لفقدان الدهون.

هرمون الأنسولين

ذلك الهرمون الذي يعتبر من أنواع الهرمونات لكمال الأجسام والذي ينتجه البنكرياس مستجيبا لتناول الطعام, ويقوم ذلك الهرمون الابتنائي بالاستخدام لمحتوى الجلوكوز بتلك المواد الغذائية الأساسية, ويقوم بتخزينها كجليكوجين بداخل الخلايا الخاصة بالعضلات.

وبجانب هذا فإن الأنسولين يقوم بنقل الأحماض الأمينية, وذلك من خلال الزيادة في إيصال بروتينات إلى العضلات, ويقوم ذلك الهرمون بزيادة المعدل الخاص بتخليق البروتين العضلي.

أنواع الهرمونات لكمال الأجسام

هرمون الإستروجين أحد أنواع الهرمونات لكمال الأجسام

تقوم الخصيتان لدى الرجال بإنتاج ذلك الهرمون الأنثوي, وذلك الهرمون في واقع الأمر ابتنائي, وقد قام البحث بالإيضاح أن هذا الهرمون يلزم من أجل التخليق للبروتين العضلي, وضروري أن النسبة الخاصة بالتستوستيرون إلى الإستروجين تكون في صالح الهرمونات الذكورية, حيث أنه في حالة سيطرة الهرمون الأنثوي, فيمكن أن يسبب زيادة في الدهون, وكذلك ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضا: هرمونات جسم الإنسان ووظائفها

هرمونا جريلين (لينوموريلين) وليبتين

ذلك الهرمونان اللذان يعتبران من أنواع الهرمونات لكمال الأجسام وهما نوعان متنوعان من الهرمونات ولكن كل منهما يقوم بالتأثير على كمية الطعام التي نقوم بتناولها, وهرمون جريلين يعرف باسم هرمون الجوع, ويُفرز ذلك الهرمون بواسطة الجهاز الهضمي, وذلك في حالة أن المعدة تكون فارغة.

وذلك الهرمون يقوم بتحفيز الخلايا الخاصة بالدماغ والتي توجد تحت المهاد, والذي يعمل على إثارة المشاعر الخاصة بالجوع ويجعل الشخص يتجه نحو الثلاجة.

وبالرغم من هذا فإن اللبتين يقوم بالعمل بالاتجاه المعاكس عن طريق تثبيطه لرغبة الشخص في الطعام, وهناك أبحاث تُظهر بأن الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن يمتلك حساسية منخفضة بصورة عامة لذلك الهرمون الذي يوجد ضمن أنواع الهرمونات لكمال الأجسام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى