أنواع المياه في الطبيعة

أنواع المياه في الطبيعة متعددة، ولابد أن يستفيد منها الإنسان حتى يتمكن من أن يؤمن مستقبله المائي مع الحفاظ عليها، فالماء له الكثير من الفوائد المذهلة بالإضافة إلى ذلك يعتبر من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

المياه السطحية

المياة السطحية تعتبر من أنواع المياه في الطبيعة التي تتجمع في البحيرات والأنهار والجداول وخزانات المياه والأراضي الرطبة، وتتوفر هذه المياه في نسبة كبيرة على سطح الأرض حيث أنها تمثل 78 % من المياه العذبة التي نعتمد عليها في الكثير من الاستخدامات اليومية.

المياه الجوفية

تشكل المياه الجوفية حوالي 22 % من المياه التي يعتمد عليها الإنسان على سطح الأرض، ونجدها في الكثير من المناطق المليئة بطبقات الصخور والرمال مثل الصحاري، ومنسوب المياه الجوفية يعتبر من الخطوط الفاصلة بين التربة الغير مشبعة في الصحراء، والتربة المشبعة تحت الأرض.

أنواع المياه في الطبيعة

مياه الصرف

تعد من أنواع المياه في الطبيعة التي يطلق عليها المياه العادمة التي أثرت جميع الأنشطة البشرية فيها، ولكن يمكن الاعتماد عليها في الأنشطة الزراعية حيث يمكننا الاستفادة من هذه المياه في ري المزارع والحقول، ويمكن إعادة تدويرها في بعض المناطق، والاستفادة منها ولكن من أهم المجالات المناسبة للاستفادة من مياه الصرف هي معالجتها في الزراعة لسنوات طويلة.

مياه الأمطار

وهي من  أنواع المياه في الطبيعة التي يكون مصدرها تدفق الأمطار، وهذه المياه في الغالب يتسرب منها كميات كبيرة إلى باطن الأرض أو تسقط فوق المحيطات والجداول والبحيرات والأنهار، وهذه المياه يستفيد منها بشكل كبير الأفراد الذين يعتمدون على هذه المياه في زراعة المناطق الصحراوية.

فوائد شرب المياه للجسم

1. تمد الجسم بالطاقة

إذا قام الإنسان بشرب كوبين من الماء في الصباح، فإنه يتمكن من الحصول على كمية كبيرة من الطاقة التي تجعل جسمه مستعد للنشاط والحيوية طوال اليوم، فهي تتمكن من تنشيط وتنظف جميع الخلايا المتواجدة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك الماء يزيل كافة ما يتواجد في الجسم من سموم.

2. شرب الماء مفيد للمعدة

إذا قمنا بتناول الماء الدافئ في الصباح، فإنه يتمكن من أن ينظف المعدة ويساعدها على القيام بعملية الهضم، ويخلصها من جميع الأطعمة بالكفاءة الكبيرة، كما أنه يسهل عملية حركة الأمعاء، فيمكننا من التخلص من أعراض الإمساك المزمنة، بالإضافة إلى أنه له دور فعال في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

3. ترطيب البشرة والحفاظ عليها

شرب كميات مناسبة من الماء يجعل البشرة رطبة، ويحميها من جميع المؤثرات الطبيعية التي تصيبها فتسبب لها الجفاف والتشقق بشرب الماء يمنحنا البشرة الصحية المتوهجة.

4. إنقاص الوزن

الماء يعتبر من أنواع العلاج التي تذيب الدهون العنيدة بالطريقة السهلة والبسيطة، لأنه يتمكن من أن يحرق الدهون القاسية بالكفاءة الكبيرة، فالماء يعتبر من المشروبات القوية التي يمكن إن نتناولها في الصباح على الريق تساعد في تشغيل الجسم وفقدان الوزن الزائد.

اقرأ أيضا: آثار المشروبات الغازية على الكلى

 أبرز استخدامات المياه

  • تستخدم المياه في الشرب، والعديد من الاستخدامات الأخرى العامة مثل الاستحمام والاحتياجات اليومية مثل صناعة الأطعمة وتجهيزها وتنظيف الملابس والاستحمام وتنظيف السيارات.
  • تعتبر من أهم أنواع المياه في الطبيعة التي يعتمد عليها الانسان في ري الأراضي الزراعية
  • تستخدم المياه في الكثير من الصناعات وأهمها صناعة الطاقة الحرارية لأنها مصدر هام جدًا في تبريد المعدات التي نعتمد عليها في توليد الطاقة.
  • لها استخدامات متنوعة في عملية التعدين والأغراض الصناعية.

 أبرز المشكلات التي تهدد أنواع المياه في الطبيعة

من أبرز هذه المشكلات هو تعرضها إلى التلوث بأشكاله المتنوعة ومنها:

  1. تعرض المياه إلى التلوث بسبب النفط حيث الكثير من البحار نجد أن المياه تتعرض إلى التلوث بسبب آبار النفط التي تكون أسفل قاع البحار.
  2. تلوث المياه بسبب المواد المشعة حيث أن الأماكن القريبة من محطات الطاقة النووية تتعرض فيها المياه إلى التلوث الإشعاعي، ويكون لها تأثير وأضرار كبيرة على صحة الإنسان.
  3. تلوث المياه الجوفية بسبب تعرضها إلى الكثير من المبيدات الحشرية والأسمدة أو مياه الصرف التي تصل إلى هذه المياه في طبقات الأرض، وتؤدي إلى تلوثها.
  4. تعرض مياه المسطحات إلى التلوث بسبب القاء النفايات البشرية أو المواد السامه الناتجة عن مخلفات المصانع.

المياه تعتبر من المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها، والتي تتنوع مصادر الحصول عليها من الطبيعة، ولابد أن نستفيد منها، ولا نعرضها إلى الإهدار ومن الضروري الحفاظ عليها. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى