أنواع المدود في التجويد

أنواع المدود في التجويد هي تلك التي عليك أن تتعرف عليها وتفهمها جيدا حتى تتمكن من قراءة القرآن الكريم، هناك العديد من الأسس التي عليك اتباعها حتى تتمكن من قرائته بطريقة سليمة ومتقنة، ولعل أهم تلك الأسس هي المدود فدعنا نتعرف عليها في التالي فتابع القراءة.

ما هي المدود في التجويد

في اللغة العربية تعني كلمة مد أي إطالة، وهو الصوت الذي يصدر منك عند قراءة الحرف المدود في القرآن الكريم، ولا يمكن أن يكون هناك مد إلا في حالة وجود عدد من الأحرف وعددها ثلاث وهي: 

  • الألف الساكنة في حالة وجود حرف مفتوح قبلها
  • الواو الساكنة في حالة وجود حرف مضموم قبلها
  • الياء الساكنة في حالة الكسر قبلها

ويتم تمديد الحرف باستخدام حركات الفتح والكسر والضم، وإليك في التالي أنواع المدود في التجويد.

اقرأ ايضا موضوع تعبير عن الارهاب

أنواع المدود في التجويد 

يتم تصنيف المدود في التجويد اعتمادا على مدة المد، وذلك لأن كل نوع من المدود له مدة زمينة محددة له، فعلى سبيل المثال المد بمقدار حركتين يعني يساوي الزمن اللازم لنطق حرفين والأربع حركات مقابل أربعة أحرف وغيرها.

أنواع المدود في التجويد

المد الأصلي أو الطبيعي

وهذا النوع من المدود هو الذي يعتمد على الأحرف الألف والياء والواو، ويكون هذا النوع بمقدار حركتين أي زمن قراءة حرفين كما أسلفنا بالذكر، ولكن هناك شرطين لذلك وهما عدم وجود همزة في الكلمة أو سكون، مثل كلمات الرحيم ونستعين والله وغيرها، أما في حالة وجود همزة بعد حرف المد أو ألف وصل فلا تنطق مثل الجحيم أو اكتالوا.

المد الفرعي

وهو النوع الثاني من أنواع المدود في التجويد، ويتم هذا الأمر بإطالة حرف مد مع الوقوف عند السكون وكذلك الهمزة وهناك عدد من الأنواع تندرج تحت هذا النوع وهي:

المد المتصل: وفي تلك الحالة يتم مد الحرف بأربعة أو خمس حركات، ويكون ذلك في حالة أن يكون المد في كلمة واحدة، وكذلك في حالة وجود همزة بعد الحرف الممدود في نفس الكلمة، والأمثلة على ذلك تشمل السماء، تبوء، وغيرها العديد من الأمثلة.

المد المنفصل

وهذا النوع من أنواع المدود في التجويد، يعتمد على كونه مد يأتي بعده همزة، كما أنه يمد في حركتين ويمكن أن يمد إلى خمس حركات وهذا مثل قوله (وهو الذي أحياكم).

المد اللازم

وهذا النوع من بين أنواع المدود في التجويد ينقسم إلى عدد من الأنواع الفرعية، تلك التي نتحدث عنها في التالي:

المد الكلمي المثقل: وفي تلك الحالة يتم المد في حالة كون الحرف الممدود يتبعه حرف مشدد مثل كلمة الضالين.

المد الكلمي المخفف: وفي تلك الحالة يكون الحرف التالي للمد حرف ساكن ولا توجد تلك الحالة إلا في قراءة حفص عن عاصم.

المد العارض للسكون

وهذا النوع يتم فيه المد بعد حرف متحرك وعلى هذا الحرف سكون، كما أن الحركات اللازمة لهذا المد تكون بداية من حركتين وحتى ستة حركات، وتلك الحالة مثال عليها كلمة نستعين أو حساب.

هناك عدد من الحالات الأخرى من أنواع المدود في التجويد، تلك التي تشمل مد اللين وكذلك مد الفرق ومد التمكين والصلة وغيرها عدد من أنواع الممدود التي تمتا بالعديد من المميزات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى