أنواع القيم الأخلاقية

أنواع القيم الأخلاقية متنوعة ولكنها في مجملها تعد الدافع الأول للإنسان نحو الصلاح في الدنيا والآخر، وهي تلك المبادئ التي يعتمد عليها الفرد وتحدد اتجاهاته وميوله، والتي بموجبها يتمكن من النجاح والحصول تلك الصورة الجيدة التي نرغب دوما في رؤية أنفسنا بها قبل أن نتمنى أن يرانا العالم بها، وإليك تعريف القيم وأهم أنواعها.

اقرأ ايضًا معلومات عن ابن القيم

ما هي القيم الأخلاقية

قبل أن نتحدث عن أنواع القيم الأخلاقية دعنا نتعرف أولًا على ما هية تلك القيم، وتعرف تلك القيم بشكل مجمل بأنها القواعد الجوهرية أو المعايير التي يعتمد عليها الفرد وتحدد مبادئه، ولكن عليك أن تعرف أن القيم تختلف من بين مجموعات الأفراد وبين المجتمعات فنجد أن ما يراه البعض بكونه أسس يراه آخرين بكونه مجرد رأي، ولكن بشكل أكثر عمومية فالأخلاق هي الإمكانية على التمميز بين الخير والشر والصواب والخطأ، وتنشأ تلك القيم باعتبار المجتمعات والأعراف والأديان.

أنواع القيم الأخلاقية

 هناك العديد من القيم الأخلاقية والمبادئ التي علينا أن نربي أبنائنا عليها، تلك التي تحدد طريقهم فيما بعد، وعليهم أن يفهموا أن الأمر لا يخص فقط المجتمع أو نظرة الغير له، لأن تلك النظرة قد تغيرها الأيام وتبقى المعايير التي تربى عليها باقية إن كانت راسخة في ذهنه.

تشمل أنواع القيم الأخلاقية التقدير للغير واحترام الأراء مهما بلغ الاختلاف معها، والشعور بالمسئولية تجاه الأسرة والمجتمع، وتشمل أيضا ضرورة تعليم الطفل التكيف مع التغييرات والقدرة على الرفض، وتشمل أيضا التعاطف مع من يحتاج المساعدة وحب الخير للغير.

أنواع القيم الأخلاقية

من بين أهم أنواع القيم الأخلاقية أن يعي الطفل أهمية نبذ الأنانية وحب العدل والصدق وتطبيقهم، عليه أن يعي أنه عليه أن يتجنب إيذاء الغير بأي شكل من الأشكال أو الأفعال المشينة مثل السرقة و القتل وحتى إيذاء الحيوانات، ومن بين القيم الواجب غرسها به فهم أن شهادة الزور من الأمور الخارجة عن كل أطر الأخلاقيات والأديان.

أهمية القيم الأخلاقية

لم نتمكن من سرد كل القيم الأخلاقية ، ولكن الحقيقة أننا جمعنا لك عزيزي القارئ أهم تلك القيم لأننا إن حاولنا تجميعها بالكامل فلن يسع عقلنا البشري تذكرها جميعها، كما لن تتسع المجلدات أيضًا لكتابتها، ولكن عليك أن تعرف أنها باختصار شديد القدرة على التمييز بين الخير والشر والخطأ والصواب واتباع الخير دائمًا وأبدًا.

والآن يمكنك أن تعرف ما أهمية تلك الأسس أو القيم الأخلاقية، الحقيقة أنها اللبنة الأولى التي يقوم عليها سلوك الفرد بشكل كامل، ولذلك حاولنا أن نتحدث بشكل أكبر على التنشئة الأولية للأطفال، وأهمية تعليمهم تلك القيم بشكل واضح.

قد يكون الأمر صعبًا في البداية ولكن مع تعلم أنواع القيم الأخلاقية يكون الفرد صورة واضحة عن الطريقة التي يتعامل بها مع هذا العالم، ويخلق بداخله صورة سوية لشخص قادر على الحياة بشكل سوي مع الحفاظ على كافة حقوقه وحقوق الغير.

القدرة على التعامل بهذه الأسس الصلبة تجعل الشخص يشعر بمزيد من الثقة في نفسه ، ويتمكن من التخلص من الفوضى وبالتالي ينعم بحياة مليئة بالسعادة، لأن القيم تمكنه من معرفة ما هي أولوياته وما عليه فعله في كل مرحلة وكل موقف يمر به.

أخيرا يعود كل ما أسلفنا بذكره بكل تأكيد على المجتمعات حيث نجد أنها بالأخلاق ترتقي وتسمو، يقل بها الفوضى والكسل والغش والمحسوبية، ونجد أن المجتمع تلقائيا تخلص من أكبر معيقات التقدم والتطور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى