أنواع الفواتير المحاسبية

أنواع الفواتير المحاسبية حيث تُعدّ الفاتورة وثيقة ضمان بين كلًا من البائع والمشتري، حيث تحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بالمشتريات، بالإضافة إلى الأسعار والخدمات التي تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين، والتي تكون مبنية على شروط معينة توضح عملية الدفع، وتُعد أنواع الفواتير المحاسبية متعددة وتختلف حسب أنواع السلع، وسوف يتم تناولها بالتفصيل.

ما هي أنواع الفواتير المحاسبية

يُلاحظ أنّ الفواتير المحاسبية من أفضل الطرق التي تتم ورقيًا، حيث تحفظ الحقوق الخاص المشتري وصاحب السلعة، فهي تحتوي على تفاصيل مهمة متعلقة بالعملية التجارية، ويتم تقسيم هذه الفواتير إلى عدة أنواع، ومنها:

الفاتورة الشكلية أو الأولية

تُعرف باللغة الإنجليزية pro forma invoice، وهي التي تحتوي على المال المقدر، والذي سوف يتم توثيقه في فيما بعد في الفواتير الرئيسية الخاصة بالدفع، وهذه الفاتورة لا تُعد الفعلية القابلة للدفع، وتشتمل على قرار التزام من البائع للشخص المشتري، وذلك من أجل إتاحة المُشتريات التي يحتاجها بأسعار مناسبة ومُتفق عليها بين الطرفين.

مذكرة صافي الخصم

مذكرة صافي الخصم أو كما تُعرف بالإنجليزية Net of discount، عبارة عن وثيقة مخصصة من أجل إعادة المنتج الذي حصل عليه المشتري إلى البائع، لكي يُحدث عمليّة توازن مالية أو الحصول على رسوم مالية مُتفق عليها بين الطرفين.

الفاتورة الشهرية

يُطلق عليها monthly invoice، وهي إحدى الطرق الضرورية التي يتم اتباعها المتبعة  خلال عملية التعامل مع المبيعات التي تتميز بسعرها المُنخفض، تحدث عادةً بواسطة الائتمان خلال شهر من بداية تاريخ الائتمان.

أنواع الفواتير المحاسبية

تعريف الفواتير المحاسبية

تُعتبر الفواتير المحاسبية عبارة عن وثيقة خاصةً يُسجلها البائع للشخص الذي يشتري منه السلع المتنوعة، وبها جميع البيانات المتعلقة بالسلعة وعددها ونوعها، علاوة على طريقة دفع سعرها المتفق عليه بينهما، وتُركز هذه الفواتير على أن المشتري يدفع المال الخاص للبائع طبقًا لبعض الشروط والمعايير التي يجب الالتزام بها والتي تتعلق بعملية الدفع.

عندما يتم  شراء أي سلعة أو خدمات من خلال الائتمان البنكي أو المصرفي، يجب أن تشتمل الفاتورة على الشروط التي تُخصص لصفقة البيع، كما من الضروري توضيح طرق الدفع المتوفرة، ويعبر معنى الفاتورة عن الأموال الواجب دفعها من المشتري للبائع.

الاحتياجات المالية والسوقية

أنواع الفواتير المحاسبية
أنواع الفواتير المحاسبية

يرتكز محور التسوق على عدد معين المال الذي يمتلكه الشخص، حيث تكون نسبة المشتريات السوقية متناسبة بشكل طردي مع المالية التي تكون لدى الفرد، بمعنى أنه كلما كانت نسبة المالية مرتفعة زادت نسبة المشتريات، وبذلك يكون المال هو القاعدة الأساسية التي يستند عليها كل شيء خاص بالعمليات التجارية، والتي من ضمنها البيع والشراء.

عند الحصول على البضائع وغيرها من الأشياء التي تتميز بسعرها الباهظ، يقوم التاجر بعمل فاتورة مالية للفرد، وذلك من أجل ضمان كلا من الحقوق المالية وتلك القانونية الخاصة بالطرفين، وفي أغلب الأوقات لا تُعد القيمة الشرائية الباهظة في الثمن شرط رئيسي، لذلك يتم تسميتها بالفاتورة المحاسبية.

ماذا يعني علم المحاسبة

المحاسبة هي عمليّة مُتعلقة بالمال وتكون منهجية أيضاً، وهدفها الرئيسي هو تحديد وتشكيل وحساب العمليات والوضع المالي الذي يعبر عن الأحداث الاقتصادية سواء كانت الخارجية أو الداخلية، ويحتوي علم المحاسبة على عدد من القوائم المالية التي هدفها تدوين واختصار العمليات المالية في مدة زمنية يتم تحديدها.

يُخصص علم المحاسبة من أجل عمليات حفظ الأوراق المالية، وإتمام عمليات الفحص الداخلي، وتنظيم التقارير، والبيانات المالية وتفصيلها بدقة، ويحتوي نظام المحاسبة تجاريًا على عدد من التعاملات المالية، ويكون هدفها الاحتفاظ بحق الفرد والتاجر المالي، ومن ضمن هذه المعاملات المهمة الفواتير المحاسبية.

أهمية الفواتير المحاسبية

تكمن أهمية الفواتير المحاسبية في التالي:

  • ضمان حق البائع والمشتري في أي معاملة تجارية بينهم، سواء كان التاجر صاحب مؤسسة أو شركة، والمشتري عميل.
  • وضع بعض الشروط التي إذا لم يلتزم بها أي من الطرفين، يحق للطرف المتضرر رفع قضية.

يلتزم العديد من التجار بعمل فواتير مالية خاصة بينه وبين الشخص الذي يشتري منه أي نوع من السلع، من أجل ضمان حقوقه، علاوة على تقديم ضمان أيضاً للمشتري، وهذه الفاتورة يتم كتابتها مُشتملة على العديد من التفاصيل والشروط المعينة المُتفق عليها من الطرفين، كما أنّ أنواع الفواتير المحاسبية مُجزئة على حسب السلع وسعرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى