أنواع الفنون التشكيلية

الفن هو اللغة السامية التي يمكننا التواصل بها مع كافة الأشخاص في مختلف بقاع الأرض، لأنه لغة موحدة يستطيع جميع الفنانين أو محبي الفن القيام بقراءتها، لذلك لكي تقوم كل حضارة بالتعريف عن نفسها للأخر تعمل على اختراع نوع للفنون التشكيلية خاص بها، لهذا دعونا نتعرف على أنواع الفنون التشكيلية.

أنواع الفنون التشكيلية

هنالك الكثير من أنواع الفنون التشكيلية المتعارف عليها والتي انتقلت عبر الأجيال السابقة منذ نشأ التاريخ، وتعرف أيضًا بالفنون المرئية لأنه مجموعة من اللوحات أو التحف الفنية المحسوسة التي يمكننا الوقوف أمامه منجذبين بسبب الإتقان في صنعها والتعرف على المعنى الحقيقي الذي استنبط منه الفنان أفكاره.

كما أن الفنون التشكيلية هي عبارة عن بعض الفنون التعبيرية التي تعمل على جعل الإنسان يقوم بإنتاج أحد الأعمال الفنية التي تحمل لمسة ابداعية محسوسة، لأن الفنان في الأول والآخر يقوم بالشعور بالمحيط المتواجد حوله، لكي ينتج بعد الوسائط التي تتنوع بعد ذلك.

كما أن أنواع الفنون التشكيلية عديدة، لأن الفن معناه الإبداع في الأول والآخر، لذلك كل شيء يخلق إبداع فهو مدرج تحت الفنون التشكيلية لذلك سنتعرف على أنواعه بشكل موجز.

الرسم

هو من الأعمال الفنية التي تندرج تحت أنواع الفنون التشكيلية، لكن هذا النوع من الفن بالتحديد مستقل بذاته لأن الرسم لا توجد به أساسيات يجب أن نتبعها، لأنه عبارة عن أفكار يقوم الفنان بتجميعها على شكل نقاط أو بقع لونية مع بعض الخطوط السريعة،  لكي يتمكن من التعبير عن نفسه بشكل الذي يحبه وهو الرسم.

أنواع الفنون التشكيلية
أنواع الفنون التشكيلية

التصوير

التصوير ليس التصوير بالآلات الحديثة، لكن تصوير الإنسان للمنظر الإبداعي الذي يراه أما عن طريق الألوان الزيتية في التصوير الزيتي أو عن طريق رسم الجداريات أو عن طريق القيام بالتصوير الملون.

كما يمكن للفنان الذي يختص بالتصوير على أنه يعمل على دمج الألوان مع بعضها على السطح الذي يعمل على القيام بمزج الحركات الفنية والثقافية المندرج عليه، لذلك هو صنف من ضمن الفنون التشكيلية بسبب هذا الإبداع.

اقرأ أيضا: صاحب لوحة عباد الشمس

النحت

هو نوع من أنواع الفنون التشكيلية يقوم فيه الفنان بالعمل على تجسيد وبناء جسد شخصية معينة بشكل ثلاثي الأبعاد، والذي اشتهر في هذا الأمر هم المصريين القدماء في بناء أشهر المعابد والعمل على بناء تماثيل عملاقة بجسد إنسان لكن رأس حيوان في مدخل المعبد.

الفسيفساء

الفسيفساء هو فن جاء منذ العصور السومرية والرومانية، ويعد من أنواع الفنون التشكيلية العريقة التي ما زالت تستخدم بنفس التقنيات حتى هذا اليوم، لكن بالتأكيد تم استحداثها لكي تتوافق مع تكنولوجيا العصر الحديث.

يقوم الفنان بالعمل على تحديد الرسمة الذي يعمل على تكوينها بالقطع الصغيرة من السيراميك أو الأحجار الملونة، وفي العادة تكون هذه الأحجار على شكل سداسي لكي تكون أشكال منتظمة، مثل الطبيعة الخلابة أو لرسم وجه شخص.

أنواع الفنون التشكيلية

التصميم

البنية الأساسية في أي نوع من أنواع الفنون التشكيلية لأن الفنون الأخري لن تنفذ إلى بعدما يقوم الإنسان القائم على العمل بتصميم وتنفيذ، وبعد ذلك التخطيط المشروع الذي يسعى للقيام بتنفيذه.

كما يعمل التصميم على بناء بعض الخطوات للفنان لكي يمشي عليها، حتى تكون عملية التصميم هذه موزونة وملائمة، ومنظمة أيضًا.

الكولاج

الكولاج أو فن تجميع الصور يعد من أنواع الفنون التشكيلية. لأنه ببعض الأوراق الصغيرة الملونة يمكنك تجميعها معًا، حتى تتمكن من تكوين شكل جديد رائع الجمال.

كما أنك تعمل على استخدام بعض التقنيات التي لم يتم التأثير عليها فهو عن طريق القص واللصق تستطيع تكوين صورة من اروع الصور بالمواد البسيطة التي تتواجد لديك.

اشتهر فن الكولاج في القرن الماضي وهو القرن العشرين، حيث عملوا على التغيير من مفهومه الأساسية بشكل جذري، فقاموا بتحويل إلى استخدام الألوان الزيتية في صنع ألواح، وتعد هذه الخطوة هي أول خطوة في تطور فن الكولاج وتحويله إلى فن تجريدي.

التكنولوجيا الحديثة

الكثير من محبي مدارس الفنون القديمة لا يقتنعون بأعمال الحاسوب الجديدة التي تتمتع برامجه بالكثير من الإحداثيات التي يمكنك من خلالها العمل على إنتاج لوحة مشابه للوحات الأصلية تقريبًا إلا أنهم يعتقدون أن ملمس لألوان في اليد يعطي مظهر حيوي أكثر، لكن في الآخر التكنولوجيا الحديثة دخلت ضمن أنواع الفنون التشكيلية.

انتهينا الآن من عرض كافة أنواع الفنون التشكيلية التي سعينا إلى عرض بعض المعلومات المختصرة عن كل نوع، لأن كل نوع يحتاج إلى الكثير من الصفحات ولن نستوفى حقه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى