أنواع الفقمات

سبع البحر أو الفقمة أو حسب ما ينتشر اسمه في مختلف البلاد، هو كائن بحري من الثدييات، يستطيع العيش في الماء، وعلى اليابسة أيضًا لكن يحدث هذا فقط عندما تريد أن تقوم بعملية التزاوج. أنواع الفقمات متعددة تعرف عليها هنا.

أنواع الفقمات

أنواع الفقمات عديدة وتعيش حياتها في الأغلب في البحر لكنها تصعد على اليابسة فقط عند موسم التزاوج الخاص بها، أو لكي تقوم بتوليد وتعمل على تربية أبنها حتى يكبرون ومن ثم يقومون بالذهاب إلى البحر واجتياز مصاعبهم عن طريق الزعانف التي أعطاها الله لها.

كما أن الفقمة تتمتع بجسد انسيابي متماثل في الحجم أشبه بالبرميل وزعانفها الأمامية هي الكبيرة لكي تعمل على جعلها تواجه المصاعب أسفل المياه.

تغذي الفقمة في العادة على القشريات، وأنواع الأسماك المختلفة، مثل الأخطبوط والحبار.

هناك أنواع الفقمات تعمل على التغذي على البطاريق والطيور البحرية، وفي موسم التزاوج يقوم الذكور بالقتال مع بعضهم البعض بشكل ضاري يوصل حتى القتل.

أنواع الفقمات

كما يمكنك أن تتعرف على أنواع الفقمات عبر الكثير من منافذ المعرفة لكنك ستتعرف عليها بالتحديد في مقالنا هذا.

اقرأ أيضا: معلومات عن الحيوانات البرية

الفقمة القيثارية

من أنواع الفقمات التي لا تمتلك أذنين، ويمكنك التعرف عليها، لأنها في الغالب ما تظهر في موطنها الأصلي شمال المحيط الأطلسي أو في المحيط المتجمد عند القطب الشمالي، هذا النوع بالتحديد لا يظهر على اليابسة بشكل كبير.

كما أن شكل سبع البحر هذا مميز فله رأس سوداء وبه بعض العلامات المميزة على ظهره، أما ما يجعله عرضة للانقراض بسبب وجود فرو على أجسام أطفال الفقمة يسعى إليها الكثير من البشر ليحصلوا على مثل هذا الفراء النادر.

أنواع الفقمات

الفقمة عديمة الأذنين

هذا النوع يضم العديد من أنواع الفقـمات من بينهم الفقمة الفيلية، والفقمة المرافئ، وفقمة الراهب، وليس هذه الفقمات فحسب بل يوجد أنواع أخرى تنضم تحت هذا النوع بالتحديد.

كما أن هذه الفقمة تعرف بأن لا يوجد لها أذنين خارجية، وتعرف بأن جلدها رقيق جدًا وناعم لذلك قد من الله عليها بطبقة سميكة جدًا من الشحوم لكي تحميها من برد المناطق القطبية التي تعيش فيها، حتى تقوم بتدفئة وتبقيها محتفظة بحرارتها الداخلية بشكل طبيعي.

فقمة المرافئ

يطلقون عليها بالفقمة الشائعة، لأن هذه الفقمة من أنواع الفقمات الصغيرة في الحجم، وتعرف بأنها مختلفة في الألوان عن باقي ألوان الفقـمات الأخري، فيوجد منها الفضي والأسود والأسمر الحالك، كما يمكنك رؤية هذه الفقمة بالتحديد بجانب المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

تعرف فقمة المرافئ بهذا الاسم لأنها تعيش معظم حياتها على الشواطئ في البر، ويمكنها السباحة بشكل احترافي، والغواص لأعماق كبيرة حتى تصل إلى 200 مرة على الأقل، ويمكنها المكوث مدة ثلث ساعة أسفل المياه في مثل  هذا العمق.

الفقمة الفيلية

  • تتميز بهذا الاسم لأنها من أنواع الفقمات العملاقة التي تشبه الفيل في ضخامة جسده، وانتفاخ انفخها الذي يشبه خرطوم الفيل.
  • عرف علماء الأحياء البحرية أن لهذه الفقمة نوعان وهم في القطب الشمالي وآخر في القطب الجنوبي، وتعد هذه الفقمة الفيلية من أكبر أنـواع الفقمات في العالم، لأن الذكر لهذا النوع من الفقمة قد يصل حجمه إلى 4400 كيلو جرام، وطوله قد يصل إلى ستة امتار على الأفل.
  • كما توجد قدرة كبيرة لهذه الفقمة على الغوص لمسافة تصل إلى ألف ونصف الألف متر في عمق البحر حتى ساعتين كاملتين.

الفقمة آكلة السلطعون

هذه الفقمة من أنواع الفقمات التي تود في القطب الجنوبي المجمد، ويعد هذا النوع من أكثر أنواع الفقمات من حيث العدد، يأخذ اللون الرمادي كلون أساسي لهذه السلالة، لكن المدهش في هذه السلالة أن لونها يتحول إلى اللون الأبيض عند حلول فصل الصيف.

الغذاء الخاص بها ليس السلطعونات على الإطلاق بل أنها تتغذى على الأسماك والقشريات وجراد البحر.

أنواع الفقمات

الفظ

يتميز هذا النوع من الفقمات بأن له أنياب كبيرة، لكن هو من أنواع الفقمات التي لا تمتلك أي أذن خارجية لذلك المميز به هو الأنياب فقط.

لذلك ها نحن قد انتهينا اليوم من التعرف على بعض أنواع الفقمات التي تتواجد في الأماكن القطبية، وعلى شواطئ المحيطات، وتعرفنا على الغذاء الذي تقوم بتناوله، ودمتم في رعاية الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى