أنواع الفساد

أنواع الفساد تشمل عدد كبير من الأمور المختلفة، تلك التي للأسف باتت شائعة وكثيرة جدا بين مجتماعتنا بل وبين أقرب الناس لنا، وباتت سلوكياتهم بين العديد من الأشخاص أمور عادية ولا نقف حتى لنفكر بها، وإليك في هذا المقال أهم التفاصيل عن تلك الأنواع فتابع القراءة.

جدول المحتويات

تعريف الفساد

باختصار الفساد هو أي سلوك لا أخلاقي وقد يشمل الأمر كل عمل غير نزيه يمكن أن تقوم به، وليس شرطًا أن تكون في مكان له علاقة بالسلطة حتى تكون فاسدًا ولكن الحقيقة أن الفساد الأخلاقي بات شائعا جدا، والأشخاص بمختلف مكاناتهم فالأشخاص العاديين أيضًا قد يكونوا من بين الفاسدين، وتظهر أهم أنواع الفساد في الفساد المالي والحصول على الرشوة وكذلك غسيل الأموال وغيرها من الأمور والاعمال الغير قانونية، كذلك من بين أشهر أشكال الفساد التلاعب بنتائج الانتخابات، والامر هنا لا يشمل الشكل العام والرئاسي فقط وإنما يشمل الانتخابات في مختلف الأماكن مثل الجمعيات وحتى النوادي.

أنواع الفساد 

أنواع الفساد تحددها شدته وقوته، حيث تتدرج بداية من الأفراد مثل الحصول على الرشوة البسيطة، والتي تؤثر على تفاصيل قد يمكن في بعض الأحيان تجاهلها أو عدم ملاحظتها، وتظهر تأثيراتها مع الوقت، وصولًا إلى درجات أكبر من الفساد، والتي قد تكون سببًا في فساد المجتمع بأسره.

الفساد الصغير

وهذا النوع من الفساد لا نقصد بقولنا صغير أنه أمر عادي أبدًا، وإنما نقصد أنه ما يقوم به بعض الأفراد والذي لا يتسبب في مشاكل مؤثرة على المجتمع بأسره، كذلك هذا النوع يتمثل في الحصول بشكل غير قانوني على أموال بسيطة مثل الرشوة في المكاتب وغيرها، وهناك العديد من الصور التي يمكننا أن نتعرف عليها في دفع المال من أجل الحصول على وظيفة أو ترقية، وكذلك دفع الرشوة من أجل تمرير واستخراج أوراق، وغيرها العديد من الصور المختلفة.

الفساد الكبير

وهو النوع الأكثر وضوحًا والأكبر تأثيرًا على البلاد، ويكون تأثير هذا النوع من بين أنواع الفساد تأثيره طويل الأمد، حيث يتعلق بالرؤساء والحكام وغيرهم، ويتأثر به المجتمع بأسره، ويشمل المحسوبية ومنح الوظائف لمن لا يستحق وكذلك لاختلاس والحصول على أموال الدولة بغير حق و التلاعب بالمشاريع و الخدمات المقدمة لأشخاص وغيرها العديد من الأوجه.

أنواع الفساد

اقرأ ايضًا عن أهمية العمل التطوعي

أسباب الفساد

هناك العديد و العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الفساد، تلك التي ينتج عنها إعاقة في النمو الاقتصادي للمجتمعات المختلفة، ونجد أن المجتمعات التي ينتظر فيها الفساد تنتشر فيها العديد من المشاعر السلبية مثل الكراهية والقهر والسلبية وغيرها، أما بالنسبة للأسباب المؤدية للفساد فتشمل ما يلي:

  • يعد على رأس القائمة الخاصة بالأسباب الأطماع الشخصية التي تتكون داخل الأشخاص، حيث يرغب البعض في الحصول على ما ليس له ونهب ما يقدر عليه.
  • من جانب أخر نجد انخفاض الاخلاقيات و الشعور بالوطنية، وهذا الأمر ينتج عن عدد كبير من الأسباب التي تشمل التربية الخاطئة و التعليم السيء.
  • انخفاض القدرة أيضا على مواجهة تلك الأشكال الخاصة بالفساد، حيث نجد أنفسنا ندفع لهؤلاء حتى ننجز ما نحتاج بدلًا من التعطيل، وكذلك في العديد من الأوقات نجد أنفسنا نغض الطرف عن الفساد ونقول الأمر لا يخصنا مما يمكن هؤلاء من التمادي.
  • عدم ردع هؤلاء المجرمين بالقانون يجعل العديد من الأشخاص قادرين على عمل تلك الأمور المشينة دون قلق.

على الرغم من أننا تحدثنا أهم الأسباب المؤدية لمختلف أنواع الفساد إلا أنه لا يوجد مبرر لهذا الأمر فهو انهيار في الأخلاقيات العامة والدين قبل أي شيء آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى