أنواع العناكب

لقد خلق الله عز وجل الكثير من أنواع العناكب المختلفة، ومنها من هو أليف غير مؤذي للإنسان، وآخر سام ممكن أن يعرض الإنسان للموت، لذلك سنقوم في هذا المقال بالتعرف على أشرس الحشرات وهو العناكب.

أنواع العناكب

المعروف عن عائلة العناكب أنه كبيرة جدًا ومنتشرة حول العالم بأكمله وليس دولة واحدة فقط، بل كل دولة بها سلالة مختلفة عن الأخرى، لذلك قام العلماء بتصنيف وجمع أنواع العناكب ، وجاء عددها حوالي أربعين ألف نوع تختلف كل سلالة عن الأخرى.

بل أن هناك الكثير من البشر يخافون من هذه الحشرة الصغيرة، وقاموا بعمل إحصاء وعرفوا أن 8% من البشر هم من يعانون من رهاب العناكب، لدرجة فقدان الوعي، لذا سنقوم الآن بالتعرف على بعض العناكب المنتشرة حول العالم.

العنكبوت البرازيلي

هذا العنكبوت هو أخطر نوع من أنواع العناكب حول العالم، حيث قاموا بوضعه داخل موسوعة جينيس، بسبب أن معدل سميته كبيرة بالمقارنة بينه وبين نوع عنكبوت الأرملة السوداء، هذا يقوم بضخ فعل عصبي أقوى منها بحوالي عشرين مرة.

كما أن تأثير السم للعنكبوت البرازيلي مشابه تمامًا للسم الأفاعي، كما أن الأعراض الجانبية التي قد تصيبك إذا حدث ولدغت من هذا العنكبوت ستفقد القدرة على السيطرة عن عضلاتك، كما أنه يعمل على شل حركة الجهاز التنفسي.

أنواع العناكب
أنواع العناكب

عنكبوت العصلا

يمكنك رؤية هذا العنكبوت في الأماكن الدافئة فقط، لأنه من أنواع العناكب الخجولة الذي يقوم بالاختباء لكن مع ذلك إذا قمت بالاقتراب منه قد يعرض أحد أطرافك إلى البتر.

لأن السم الذي يقوم بضخه يعمل على تدمير كافة الخلايا المحاوطة للنسيج الذي تعرض للعضة ويكون بقعة غائرة في الطرف، ولا يوجد أي علاج مضاد لهذا السم إلا أن يقوم الإنسان باستئصال العضو الذي قام العنكبوت بعضه فيه.

اقرأ أيضا: حقائق عن الحيوانات

عنكبوت الأرملة السوداء

أطلقوا عليه ايضًا العنكبوت ذو الظهر الأحمر، ويعد من أخطر أنواع العناكب المتواجدة على سطح الأرض، لكن الجيد في الأمر أنه يمكنك العمل على التعرف عليه بسهولة بسبب أن لونه بأكمله أسود، بالإضافة إلى البقعة الحمراء التي تقع أعلى ظهره.

لا يجب أن نقوم بالاقتراب من هذا النوع بالتحديد، لأن اللعب معه يعرضك للموت المباشر، وتمتد الآثار الجانبية لعضة هذا العنكبوت بعد ذلك، فيبدأ المرء بالشعور بالحرقة في مكن اللدغة، وبعد ذلك يشعر بالتسمم والتعب وإذا لم يتم علاجه سيموت هذا الإنسان.

استطاع الإنسان صنع العديد من مضادات السمية للسم الأرملة السوداء، لذلك تقلص عدد الأشخاص الذين كانوا يتوفون بسبب لدغة هذا العنكبوت الخطير.

العنكبوت الأسترالي المميت

تم اكتشاف هذا النوع من العناكب قريبًا 2014، من خلال مصور مستكشف عن الحيوانات، وعرف عن هذا العنكبوت أنه من أنواع العناكب الخادعة الذي يقوم بالاحتيال على الفريسة التي أمامه، ثم يقوم بالقفز عليه من خلال الأقدام الأمامية التي تشبه المجاديف.

يعد الذكر في هذا النوع من العناكب هو أشرس من الأنثى بكثير بعكس باقي العناكب الأخرى، وبسبب الوقت القصير الذي تم اكتشافه فيه، لم يتعرفوا بعض على أنواعه غير النوع الأسود المتعارف عليه.

أنواع العناكب

العنكبوت الأصفر الكيسي

  • يعد هذا العنكبوت من العناكب الصغيرة في الحجم، لكن بالرغم من صغر حجمه إلا أنه لدغته قد تكون مؤلمة لدرجة كبيرة، لذلك دخل ضمن قائمة أخطر أنواع العناكب السامة.
  • كما أن السم الذي يقوم بإنتاجه يكون في الكيس السفلي الخاص به، لدغته يمكن أن تسبب بعض القرح والتورمات، لكنها لا تؤدي إلى الموت بسبب أنه يمكن معالجتها بسهولة.

العنكبوت الجملي

  • هذا العنكبوت مرعب فهو من أنواع العناكب العملاقة حيث وصل طوله إلى 15 سم.
  • مظهره الخارجي له فكين قويين تساعدها على القيام بالبحث عن الفريسة الخاصة به لكي يقوم بالتغذي عليه.
  • كما أن هذه الحشرة يمكنك ان تجدها في أي صحرا متواجدة في جميع أنحاء العالم، لأنه حيوان صحراوي شرس، ويتميز بلونه الأصفر الباهت المشابه للون الرمال البني أو البني المحمر.
  • أطلقوا عليه هذا الاسم، لأن من المعتقد أن هذا العنكبوت يعمل على مهاجمة الجمال ويقوم بالقفز المفاجئ على بوطنهم، لكي يأكل الأحشاء الخاصة بالبعير.

تعرفنا اليوم على أنواع العناكب المختلفة التي تشاركنا هذا الكوكب، لذلك يجب أن نحترس منهم، لأنها من الحشرات التي لا تقل خطورة عن الثعابين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى