أنواع العناكب السامة

هناك العديد من أنواع العناكب السامة. ما لا يقل عن 30 نوع مختلف، ويقرب أنواع العناكب ككل 43 ألف نوع من العناكب في جميع أنحاء العالم، وأن هذه الأنواع السامة تتسبب في موت الإنسان، إذا لم يتم أخذ مضاد سم نوع العنكبوت بسرعة.

العنكبوت البرازيلي من أنواع العناكب السامة

هو أحد أنواع حشرات العناكب السامة لونه بني وشائع في أمريكا الشمالية، ويعتبر أكثر العناكب السامة في العالم، حيث يحتوي على السم الأكثر نشاطًا من الناحية العصبية بين جميع العناكب.

يعد هذا العنكبوت خطراً على حياة البشر، فإن العناكب ليست محصورة في شبكة في زاوية مظلمة، في الواقع، إنهم يحبون الظهور في جميع أنواع أماكن الاختباء مثل الأحذية وأكوام الملابس وأكوام الأخشاب والسيارات، وأيضاً  العناكب البرازيلية المتجولة أكثر نشاطا، يميلون إلى الزحف إلى أماكن دافئة ومريحة ليلاً، وفي بعض الأحيان يزحفون إلى الفواكه والزهور التي يزرعها البشر. 

تعرف أيضًا باسم العناكب المتجولة “عناكب الموز”، ومن المعروف أنها تتنقل عبر العالم في صناديق من الموز.

تحدث لدغات السم إذا ضغط العنكبوت على شيء ما أو أصيب بأذى لحماية نفسه، تشمل أعراض التسمم فقدان السيطرة على العضلات مما يؤدي إلى مشاكل في التنفس يمكن أن تؤدي إلى شلل تنفسي كامل واختناق في النهاية.

أنواع العناكب السامة

 وفي هذه الحالة تؤدي المستويات العالية من السيروتونين الموجودة في السم إلى لدغة مؤلمة جدًا يمكن أن تؤدي إلى صدمة عضلية، مما تؤدي إلى الموت إذا لم يتم أخذ مضاد السم في الحال.

أنواع العناكب السامة

عنكبوت الأرملة السوداء

هي من أنواع العناكب السامة يتم التعرف عليها من خلال علامة ملونة على شكل ساعة رملية على بطنها.

 ولكنها أكثر شيوعًا في المناطق الجنوبية والغربية من الولايات المتحدة

وما يقرب من 5 % من اللدغات التي تم الإبلاغ عنها كانت قاتلة قبل اختراع مضاد سم العنكبوت الأرملة،

توجد عادة في المباني الخارجية، حيث أماكن أكوام الخشب وتحت الأفاريز ومناطق أخرى حيث تراكم الحطام ويمكن أيضًا العثور عليهم يعيشون في مراحيض خارجية حيث يتواجد الذباب بكثرة.

تبني عناكب الأرملة السوداء شبكات بين الأشياء ، وعادة ما تحدث اللدغات عندما يلامس هذا الشبكات بشكل مباشر، تكون العناكب غير عدوانية وتلدغ فقط في حالة الدفاع عن النفس.

يخشى الكثير من لدغة هذا العنكبوت لأن سمه أقوى بـ 15 مرة من سم الأفعى الجرسية، تسبب اللدغات للإنسان آلامًا في العضلات وغثيانًا وشللًا في الحجاب الحاجز مما يجعل التنفس صعبًا، مما يؤدي إلى الموت.

اقرأ أيضا: علاج التورم الناتج عن لدغ الحشرات

العنكبوت الناسك البني

هو أحد أنواع العناكب السامة يوجد بشكل شائع في الولايات المتحدة، إنه بني اللون مع علامة مميزة على شكل كمان على رأسه وله ست عيون متساوية الحجم (معظم العناكب لها ثماني عيون).

عادة ما توجد العناكب ذات اللون البني في المناطق المعزولة والجافة والمحمية مثل جذوع الأشجار الموجودة أسفل الهياكل أو في أكوام الصخور أو الأوراق، أو يمكن العثور عليه في الخزائن أو الملابس أو الأحذية أو أو تحت الأسرة أو الأماكن المظلمة.

لا يمكن للعنكبوت الناسك البني أن يعض البشر دون نوع من الضغط المضاد، مثلاً من خلال الاتصال غير المقصود، قد تسبب اللدغات إحساسًا لاذعًا مع ألم موضعي.

تظهر نفطة بيضاء صغيرة عادة في مكان اللدغة، يمكن أن يسبب السم آفة شديدة عن طريق تدمير أنسجة الجلد، مما ستتطلب عناية طبية متخصصة.

أنواع العناكب السامة

العنكبوت الأسترالي المميت

يوجد هذا العنكبوت الأصلي في شرق أستراليا هو أحد أنواع العناكب السامة يبلغ طولها عادة من 1 إلى 3 بوصات، ويمكن أن تكون عدوانية عند استفزازها.

 تقضي إناث العنكبوت طويلة العمر معظم وقتها في ملاجئها الأنبوبية المبطنة بالحرير، يميل الذكور إلى التجول خلال الأشهر الأكثر دفئًا من العام بحثًا عن الإناث المستقبل،

عادة ما تقدم هذه العناكب سمًا كاملًا عندما تعض ، وغالبًا ما تضرب بشكل متكرر، بسبب عدوانها وأنيابها الكبيرة، لهذا السبب ينصح الناس بشدة بعدم الاقتراب منهم، حيث فرص التعرض للعض مرتفعة إذا تمت مواجهتها. 

في غضون دقائق من تعرض الضحية للعض قد تعاني من أعراض شديدة مثل  التشنجات العضلية والخفقان والقيء والارتباك وتورم الدماغ، في بعض الحالات، تحدث الوفاة بعد 15 دقيقة من حدوث العضة، منذ تم إنشاء مضاد السم لن نسمع أي وفيات.

عنكبوت الذئب

يبلغ طوله بالكامل من نصف بوصة إلى بوصتين، فهي فصيلة مشعرة وعادة تكون بني أو رمادي مع علامات مختلفة تشبه الشريط على الظهر، وتوجد أربع عيون صغيرة في الصف السفلي، تليها عينان كبيرتان في الصف الأوسط، وعينان متوسطتان في الصف العلوي  أي 8 عيون.

لا تصنع عناكب الذئب شبكات ، ولكنها تبحث بنشاط عن فرائسها.

على الرغم من أن العنكبوت الذئب سام، إلا أن سمه ليس مميتًا، لا يُعرف عن هذا العنكبوت أنه عدواني، مع ذلك يعض  إذا شعر أنه في خطر

إذا تعرضت للعض من قبل عنكبوت الذئب، فلا يجب ضم الجرح ولكن يجب وضع كيس ثلج على اللدغة لتقليل التورم، إذا لزم الأمر، يجب على الضحية تجنب أي حركة أو زيادة معدل ضربات القلب، وتتطلب عناية طبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى