أنواع العقارب

هناك الكثير لا يعرف عن أنواع العقارب الخطرة، حيث أنها كائنات صغيرة يتم تصنيفها إلى فئة العنكبوتيات، وتخفي في الذيل أنواع قاتلة من السم وتبدأ العقارب في الظهور في الربيع ويزداد انتشارها في الصيف، وسم العقارب خطر على الإنسان إذا لم يتم معالجته بسرعة.

أنواع العقارب

العقارب لها أنواع كثيرة تعيش في موائل مختلفة، فهناك حوالي ما يقرب 1500 نوع من العقارب، ويعيش أغلبها في الصحاري والمناطق الرطبة والجبلية، وتعيش في المناطق الشبه الأستوائية والمدارية، وتتواجد أنواع العقارب في جميع الموائل ما عدا القارة القطبية الجنوبية.

كل نوع يختلف عن الآخر في الحجم والخصائص ويبلغ متوسط حجمها 6 سم ومن أشهر أنواعها كالاتي

العقرب الأصفر ذو العلقة السوداء

 هي لونها أصفر بعلقة سوداء الذي يميز نهاية ذيله عن غيره من أنواع العقارب الأخرى وتتواجد في الأخشاب والصخور والحجور المجهورة ولها ست أزواج من الزوائد التي تساعدها بشكل أساسي على صيد الفرائس وتقطيعها قبل أكلها.

أنواع العقارب

 العقرب الأسود

 أطلق عليه العقرب الأسود لأن لونه أسود الذي يكسو بها جسمه، وهذا ما يجعله مميز عن باقي أنواع العقارب. ويصل متوسط طوله إلى 10 سم، ويمتلك هذا النوع 3 عيون فقط.

أنواع العقارب

كما أنها كائنات ليلية، حيث تبدأ العقارب في الليل بالخروج من أوكارها بحثاً عن الطعام وتتغذى هذه العقارب على كل ما تجده أمامها من عناكب وحشرات صغيرة، يعتبر بأنه ذات درجة سمية عالية.

العقرب الأحمر الهندي

 هو يعتبر من أكثر الأنواع فتكاً من جميع الأنواع الأخرى وهو متواجد في جميع أنحاء الهند وسيرلانكا وشرق باكتسان ونيبال، ويكون طولها ما بين 2 بوصة و3.5 بوصة، وهي تكون لونها برتقالي غامق يميل إلى اللون البني المحمر، وبعضها يكون لونه رمادي غامق أو بلون بني، التي تفضل أن تعيش في الأراضي والمناطق الاستوائية المنخفض، وهو حيوان ليلي يقوم يلدغ البشر أما بالليل أما في الصباح الباكر.

أنواع العقارب

عقرب اللحاء المخطط

 وهو يصل طوله إلى 7.5 سنتيمتر، يتميز عن غيره من أنواع العقارب بوجود علامة غامقة ثلاثية على الجزء الأيمن من الرأس فوق العينين/ كما يوجد زوج من الخطوط السوداء المتوازية الطويلة على السطح العلوي من البطن.

 كما يتميز بأن لديه ذيل طويل رفيع يميل لونه من الأصفر إلى الحنطي وهي منتشرة في العالم خاصة في ولاية تكساس  بجنوب غرب الولايات المتحدة.

العقرب الامبراطوري

وهو من أكبر أنواع العقارب في العالم يصل طوله إلى 20 سنتيمتر ووزنه يصل 57 جرام ويكون لونه أزرق غامق أو اسود، وقد يكون باللون البني الغامق أو الأخضر ويعيش معظمها في غرب أفريقيا تحديداً في السنغال وغينيا وبيساو، ويعيش في السافانا والغابات الممطرة والغابات الاستوائية وهو ذو كماشتين كبيرتين وبذيل لاذع وله 8 أرجل، فهو حيوان ليلي وبطيء جداً في اللدغ.

أنواع العقارب

العقارب النباح البني

 يتميز عن جميع العقارب الأخرى من خلال وجود أيدي وأصابع طويلة ونحيلة، إلى جانب ذيل طويل ونحيل

يكون شائع في الولايات المتحدة، فهي صغيرة الحجم تنمو فقط إلى حوالي 2 – 3 بوصات في الطول، ولون أجسامهم بني مائل للأصفر أو أسمر ويكون ذيلهم أرق من أنواع العقارب الأخرى.

اقرأ أيضا: علاج التورم الناتج عن لدغ الحشرات

عقرب الصحراء المشعر

هذه العقارب هي من الأنواع الأكبر من عقرب اللحاء حيث يبلغ طوله ما بين 5 و 7 بوصات، أجسادهم صفراء مع علامات داكنة اللون على ظهورهم، أجسادهم وذيولهم مغطاة بشعر بني صغير.

هل العقارب خطر على الإنسان؟

يمكن للعقارب أن تطلق لسعات مؤلمة والسم الذي تنتجه معظم العقارب قوي مثل سم النحل أو الدبابير في الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يؤدي سمهم إلى رد فعل تحسسي شديد يتطلب عناية طبية فورية.

من المهم أيضًا أن نفهم أن سمهم قوي بما يكفي لدرجة أن لسعاتهم يمكن أن تكون قاتلة للحيوانات الأليفة الصغيرة

إذا كانت العقارب تعيش في منزلك ، فاتصل بالطبيب المختص على الفور لإزالتها بأمان.

أين تعيش العقارب

العقارب هي كائنات ليلية وتختبئ أثناء النهار في أماكن مظلمة وباردة وهادئة، في الخارج تختبئ العقارب خلف لحاء الأشجار وتحت أشياء مثل الصخور وجذوع الأشجار والأشجار المتساقطة وأكوام الخشب والنشارة في مناطق الحدائق.

 تتحرك داخل المساحات الموجودة أسفل الأبواب والنوافذ الممزقة والشقوق في الأساس أو الفتحات الموجودة في الجدران الخارجية.

وتختبئ العقارب في أماكن تحاكي بيئاتها الخارجية مثل الحمامات وغرف الغسيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى