أنواع العسل واستخداماته

يجب معرفة أنواع العسل واستخداماته حيث أنه أفضل المحليات الطبيعية، وهو المنتج النهائي لعملية معقدة لجمع رحيق من النباتات المزهرة، حيث يزور النحل أكثر من مليوني زهرة لجمع ما يكفي من الرحيق لصنع رطل واحد فقط من العسل

عسل الأكاسيا

له لون فاتح ومذاق لطيف، هذا النوع من العسل مقبول على نطاق واسع من قبل العديد من الأفراد بسبب نكهته، إنه مثالي للأطفال ولكن لا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، عسل الأكاسيا ممتاز للمرضى الذين يتعافون من المرض.

كما يفيد في علاج ضعف الدورة الدموية والإمساك وهو مناسب لعلاج الأرق والقلق والتوتر لما له من خصائص مهدئة.

ينصح بشدة أن تشرب كوبًا من شاي الليمون مع ملعقة كبيرة من الأكاسيا لنوم عميق.

عسل الكستناء

له لون بني فريد، حيث معظم الناس الذين يستهلكون هذا العسل لا يحبونه بسبب مذاقه القوي، يعتبر من أفضل أنواع العسل ويستخدم لعلاج الأمراض ، لما له من تأثير مضاد حيوي.

أنواع العسل واستخداماته

يعتبر عسل الكستناء حلاً مثاليًا لليرقان والقرحة والتهابات المسالك البولية وضعف الدورة الدموية وتعب عضلة القلب، كما أنه يحفز الهضم السليم للطعام، يوصى بتناول ملعقة كبيرة من عسل الكستناء قبل النوم مباشرة لمنع الإمساك.

عسل الهندباء

هذا العسل له لون أصفر فريد ونكهة سائدة ويتبلور بسرعة، فهو أحد أنواع العسل واستخدامه يكون لعلاج أمراض الكبد مثل تليف الكبد والتهاب المرارة والتحص الصفراوي وأمراض المعدة.

كما يفيد في علاج التهاب القولون والتهاب المعدة والإمساك، لذا يوصي بتناول ملعقة كبيرة من عسل الهندباء مع المياه المعدنية.

أنواع العسل واستخداماته

عسل الزهور

يتم الحصول على عسل الأزهار من أنواع مختلفة من الزهور، اعتمادًا على المنطقة الجغرافية، التي لها طعم فريد ونكهة عطرية نظراً لقيمته الغذائية ، فهو مفيد في تحسين المناعة ضد الأمراض، كما يعطي عسل الأزهار نتائج رائعة في علاج الحساسية الموسمية والربو الشديد.

في حالات الربو الحاد يفضل استخدام عسل الأزهار، لاحتوائه على حبوب اللقاح من جميع أنواع الأزهار التي تسبب الحساسية عن طريق  تناول ملعقة كبيرة من العسل يوميًا للتعافي بشكل صحيح ومحاربة الحساسية.

عسل الحنطة السوداء

هو أغمق لون من جميع أنواع العسل وله نكهة قوية وحارة، فهو غني جدا بالمعادن ومضادات الأكسدة، فهو العسل الأكثر فعالية في علاج الأمراض.

يفيد في علاج فقر الدم ويعمل بشكل جيد جدا في حالات السعال المستمر لتخفيف السعال عند الأطفال، يتم تناول ملعقة صغيرة من عسل الحنطة السوداء قبل الذهاب إلى الفراش.

عسل الأوكالبتوس

 يكون لونه بني وله طعم دائم وقوي، مع طعم غير حلو للغاية ومذاق مالح قليلاً، نظرًا لرائحتها المميزة ، فهي غير مناسبة كمُحلي

لكن يمكن استخدامه في التوابل للسلطة النيئة أو في الصلصات القائمة على الزبدة لتتبيل الخضار أو الجبن.

يتميز بكونه مطهرًا للجهاز التنفسي، ولهذا يستخدم على نطاق واسع خلال فصل الشتاء لعلاج نزلات البرد.

أنواع العسل واستخداماته

عسل الزيزفون

هو عسل نقي للغاية وشفاف وله طعم حلو، له رائحة مكثفة وعطرية ومنثولة عمليًا ، تذكرنا بهذا النوع من أزهار الزيزفون، مع طعم منعش وحلو قليلًا وحامض قليلاً.

عسل الزيزفون مثالي في الحلويات ومناسب لتحلية الشاي الساخن والفواكه المخبوزة لمذاقه الرائع العطري، فهو رائع لاستخدامه في الجبن اللذيذ.

يُعرف عسل الزيزفون بأنه مهدئ للجهاز العصبي وهو أيضًا رائع لعملية الهضم الممتازة، يعزز التعرق ويخفف من التشنجات والألم، إنه مثالي لمعالجة مشاكل الكلى لأنه يساعد على إزالة السموم من الجسم.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف القلب عدم تناول عسل الزيزفون ،إذا كنت مصابًا بالربو يتم تناول ملعقة صغيرة من عسل الزيزفون.

اقرأ أيضا: فوائد الجنسنج مع العسل

عسل مانوكا

يتم إنتاج هذا النوع من العسل خصيصًا من أزهار شجرة مانوكا الشهيرة الموجودة فقط في نيوزيلندا، يقال إنه أكثر أنواع العسل صحياً، فهو له خصائص مضادة للجراثيم ، وهي غير موجودة في أي نوع آخر من العسل، كما أنه يساعد في محاربة العديد من البكتيريا والفيروسات والجراثيم.

وهو فعال في علاج الأمراض المختلفة ، كما أنه يحسن جهاز المناعة، يتم تناول ملعقة من عسل مانوكا كل ساعة لعلاج الالتهابات الحاد.

الأشكال المختلفة من أنواع العسل

بعد أن تعرفنا على أنواع العسل سنتعرف أشكال العسل الشائعة كالاتي

قرص العسل: يتم أخذ العسل من قرص العسل ، تمامًا كما يتم تخزينه في الخلية، فإنه غني بالأحماض الدهنية طويلة السلسلة والكحوليات التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL ورفع مستويات الكوليسترول  الجيد.

العسل السائل: إذا قمت بفتح قرص العسل الشمعي وأخرجت العسل فقط، فسيتبقى لك عسل سائل.

حبيبات العسل: منتج عسل يتم تجفيفه إلى حبيبات يمكن استخدام الملعقة في الوصفات ومستحضرات التجميل وغير ذلك.

دسم العسل: مزيج من العسل السائل والعسل حبيبات والذي يتم استخدامه في صنع الحلوى.

قطعة العسل: قطعة من قرص العسل يسكب فوقها عسل سائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى