أنواع الطعام و الشراب التي تثير الصداع النصفي

الصداع النصفي

يعتبر الصداع النصفي عبارة عن ألم شديد يكون على جانب واحدٍ من الرأس ويجلب للشخص الكثير من الغثيان مع بعض الحساسية تجاه الضوء كما يمكن للصداع النصفي الإستمرار مع بعض الأشخاص لعدة ساات بل لعدة أيام أيضا ، ويحدث الصداع النصفي بسبب حدوث أعراض إلتهاب للخلايا المسئولة عن الشعور بالألم في الدماغ ، فتكون أعراضه بشعور الشخص المصاب بالصداع النصفي بوخز في أطرافه وبعضهم يشعر بتهيج للمشاعر وأعراض الإكتئاب فهو يصيب عادة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 55 عاما ، ويمكن معالجة هذا النوع من الصداع عن طريق بعض الأدوية التي تخفف من حدته وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض أنواع الطعام والشراب التي تثير آلام الصداع النصفي .

أسباب وأعراض الصداع النصفي

مع كل التقدم الذي أصبح فيه العلم والطب الأن ومع ذالك يصعب عمليا تحديد السبب الرئيسي للصداع النصفي ويعتبر أحد أهم الأسباب التي تسبب الصداع النصفي هي حدوث بعض التغيرات والتقلبات في النواقل العصبية في الدماغ فتظهر آثار ذالك النوع من الصداع النصفي على الرأس والعين كما يمكن أيضا لبعض التغيرات الهرمونية والتأثيرات النفسية أن تثير آلم الصداع النصفي وسنعرض عليكم بعض الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بالصداع النصفي :

  • حساسية المريض للضوء والصوت فقد يحتاج إلى غرفة مظلمة وهادئة ليرتاح.
  • ألم شديد مثل خفقان أو نبض قد يقتصر على جانب واحد من الرأس ويمكن أن يكون في الجانبين. الشعور بالغثيان والقيء.
  • بعض الأشخاص يعانون من التعرق، تغيرات درجة الحرارة، آلام المعدة والإسهال.
  • عدم القدرة على أداء الأنشطة العادية بسبب الألم.
  •  زيادة الألم بسبب الاجهاد أو النشاط البدني.

أنواع الصداع النصفي

يوجد الكثير من الأنواع للصداع النصفي ولكن أكثرها وأشهرها هما الصداع النصفي المصاحب للهالة والصداع النصفي بدون هالة وتعتمد تصنيف هذان الصنفان على وجود الكثير من الإضطرابات في الحواس وهو ما يسمى بالهالة والتي يعاني منها الشخص قبل الإصابة بالصداع النصفي ومن أمثلة الصداع النصفي:

  • الصداع النصفي المصحوب بهالة : وكما ذكر أن الهالة هي الشعور ببعض الإضطرابات في الحواس فإن هذا النوع يسبب الكثير من الإضطرابات في حواس الشخص المصاب مثل الشعور بتصلب الكتفين والرقبة ، الشعور بآثار خطوطٍ متعرجة في المجال البصري وبعض البقع العمياء والبقع فارغة الرؤية والشعور بوخز في الأطراف وفقدان حاستي الإحساس والشم.
  • الصداع النصفي الغير مصحوب بهالة : يشكل أكبر أنواع الصداع النصفي إصابة للأشخاص من 70 – 90 بالمئة من حالات الصداع النصفي حيث يصيب الأشخاص مباشرة بدون أي أعراض مسبقة.
  • الصداع النفس المفلوج : وهو الشعور بضعف جانب واحد من الجسم ومعرض هذا الشخص للإصابة بالسكتة الدماغية .
  • الصداع النصفي أثناء الحيض : ويأتي هذا النوع للنساء أثناء فترة الحيض .
  • الصداع النصفي المزمن : وهو نوع من أنواع الصداع النصفي الذي يصيب الإنسان لفترة تستمر ما بين إسبوع وحتى 8 أسابيع وتطرأ أعراضه على الشخص كل مدة ويصاحبه طوال عمره مالم يعالج منه.
  • الصداع النصفي الشبكي : وهو نوع خطير من أنواع الصداع النصفي يستوجب إستشارة طبية مباشرة بسبب تعرض إحدى العينين لفقدان مؤقت في الرؤية .

أنواع الطعام والشراب التي تثير الصداع النصفي

تشير الكثير من الدراسات الحديثة أن عملية الموازنة التي يجب أن يجريها الإنسان على طعامه وشرابه من شأنها أن تقلل من فرص الإصابة بالصداع النصفي وتشير الدراسات لوجود الكثير من الأكلات وأنواع الشراب التي لها أثر كبير وفعال لإثارة الصداع النصفي ومنها :

  • الجبن المعتق واللحوم : يحتوي هذه الأنواع من الطعام على مادة النيتريت أو النترات التي التي تسبب الصداع النصفي بالإضافة إلى إحتوائها على الكثير من الأملاح مما يسبب الجفاف.
  • الأطعمة الحارة : وأكبر مقال على الأطعمة الحارة هو الفلفل الحار الذي له أثر مباشر وفعال على إثارة الصداع النصفي .
  • الشوكلاتة : بسبب إحتواء الشوكولاتة على بعض أنواع الكافيين ومضادات الأكسدة فإنها قد تخفف من وتيرة الصداع النصفي ومعالجته إلا أنها في بعض الأحيان قد تكون السبب الأول والرئيسي في إصابة الإنسان بالصداع النصفي.
  • الكافيين : يعتبر الكافيين سلاح ذو حدين بالنسبة للصداع النصفي فهو قادرعلى تقليل آلام الصداع النصفي ومعالجته ولكنه في بعض الأحيان يصبح خطيرا ويعرض الجسم للإصابة بالصداع النصفي وذالك ما إذا تناول الشخص جرعات غير كافية أو زائدة عن الحد الطبيعي.
  • الكحول : لا يسبب الكحول الصداع النصفي بشكل مباشر ولكنه يصبح خطيرا ويسبب الصداع النصفي عن مداومة الإنسان على تناوله ومن ثم الإنقطاع عنه .
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الأسبارتام: تشير بعض التقارير والدراسات أن الأطعمة المحتوية علة الأسبارتام تسبب الصداع النصفي ولكنها معلومات غير مؤكدة حتى الأن لأنها لا تصيب إلا الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذه الأطعمة .
  • الثمار الحامضية : تعتبر الثمار التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض من أشد الأنواع إثارة للصداع النصفي.

كيف يمكن الحد من التعرض لخطر الصداع النصفي؟

على الرغم من كون الصداع النصفي ألم مرهق للغاية ومنتشر بين الكثير من عوام الناس إلا أنه لا يوجد علاج محدد لمعالجة الصداع النصفي ، يقول توماس بيريك طبيب الأعصاب في جامعة نيويورك ” “حتى الأشخاص من نفس العائلة سيشاركون على الأرجح نفس الاستعداد الوراثي للصداع النصفي، لكن يمكن أن يكون لديهم محفزات مختلفة للغاية ” فإذا كان الشخص لا يعلم أي نوع من الطعام يسبب له الصداع النصفي فعليه أن يدون الأشياء والأطعمة التي تناولها أو شربها قبل فترة وجيزة فور إصابته بالصداع النصفي مما قد يجعل ذالك سبب له في تجنب هذه الأطعمة وهو ما يقلل من فرص الإصابة .

أنواع الطعام و الشراب التي تثير الصداع النصفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى