أنواع الصدقة

 من المهم لكل مسلم أن يعرف أنواع الصدقة لأن الصدقة من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالي ولها فضل كبير إذا قمنا بالتصدق على الفقراء والمساكين كما وصى الرسول صلى الله عليه وسلم.

 فضل الصدقة

 فضل الصدقة على الفقراء والمساكين والمحتاجين كبير، فهي من أفضل الأعمال والأحب إلى الله سبحانه وتعالى، فهي دليل على صدق وإيمان الإنسان ويقينه بأن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى وحده والنفس بطبيعتها تميل إلى حب المال لكن المؤمن يدرك قيمة التكافل الاجتماعي، وأنه لا يعيش لنفسه فقط إنما عليه أن ينفق المال الذي أعطاه الله سبحانه وتعالى يعطي منه الفقراء والمساكين.

ومن فضل الصدقة وفوائدها أيضا:

  • الصدقة دليل على إيمان العبد فقد وصف الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين المتقين في كتابه العزيز بالإنفاق وأداء ما عليهم من الصدق والزكاة وما يبتغون في ذلك إلا مرضاة الله سبحانه وتعالى.
  • فهي سبيل الهدى والضياء في وسط ظلمات هذه الحياة.
  • الحصول على البركة فإن الله يضاعف لمن ينفق ماله بحق ضاعف الله حسناته كما قال الله سبحانه وتعالى (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم).
  • حصول السعادة والحماية من الأمراض والفتن والأحزان.
  • انشراح الصدر وسرور النفس فإن الله سبحانه وتعالى قال من هم بالصدقة انشرح صدره وطابت له نفسه وزاده في الإنفاق، أما البخيل فإذا حدثته نفسه بالصدق فضاق صدره امتنعت يداه.
  • دفع غضب الله حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صدقة السر تطفي غضب الرب).
  • تطهير النفس من البخل والحقد والكراهية وتطهير المال.

ما هي أنواع الصدقة؟

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الإحسان والصدقة والمعروف، وكان ينوع في أصناف إعطاءه والصدقة فمره بالهبة ومرة بالصدقة ومرة بالهدية، وكانت الصدقة والإحسان عند الرسول صلى الله عليه وسلم بما يملكه بحاله وقوله، ومن هناك العديد من أنواع الصدقة كالاتي

 الصدقة الخفية

وهي أحد أنواع الصدقة التي تكون في السر، حيث أنها أقرب إلى الإخلاص من الملعنة كما جاء قول الله تعالى (أن تبدوا الصدقات فنعما هي وأن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم سيئاتكم والله بما تعملون خبير).

أنواع الصدقة

 الصدقة على الجار والصديق وفي سبيل الله

 حيث أوصى الله سبحانه وتعالى في قوله (الجار ذي القربي والجار الجنب) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (أفضل الدنانير دينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله)

أنواع الصدقة

 الصدقة على الأيتام

 قال النبي صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا قال بإصبعيه السبابة والوسطى).

أنواع الصدقة

 الإنفاق على الأولاد

كما جاء في قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الرجل إذا أنفق على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة).

 الصدقة الجارية

 وهي ما يتبقى بعد موت الإنسان ويستمر أجرها وثوابها تعد من أفضل أنواع الصدقة وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث وهما صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له).

 كل معروف وإحسان صدقة

 كما جاء في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه (كل سلامي كل سُلامى من الناس صدَّقة كلُّ يوم تطلع فيه الشمس، يعدل بين الاثنين صدقة، ويعين الرجل على دابته فيحمل عليها أو يرفع عليها متاعه صدَّقة، والكلمة الطيبة صدَّقة، وكل خطوة يخطوها إلى الصلاة صدَّقة، ويميط الأذى عن الطريق صدَّقة)

 الصدقة في حالة القوة والصحة أفضل من الوصية بعد الموت أو في حالة المرض.

أنواع الصدقة الأخرى

  • الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب.
  • إنفاق المسلم على ما هو في حاجة إليه مع قلة ما يملك من قدر الاستطاعة.
  • الإنفاق في سبيل الله، حيث النفقة من أجل الجهاد في سبيل الله من أعظم ما أنفق فيه المال وقد قدم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في العديد من مواضع القران الكريم.

اقرأ أيضا: من هم أهل الزكاة؟

 على من تجب الصدقة؟

بعض أنواع الصدقة غير واجبة مثل صدقة التطوع، التي هي تستحب من المسلم وأن يصرفها كما يشاء وله أن يتصدق بكل أنواع الصدقة، ومن الأفضل أن يتصدق على الأقربين يتقدم الأقرب بالأقرب ومراعاة أشدهم حاجة يقدم على غيره كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة) أي يعني هي على في الرحم أفضل اجتماع الشيئين.

 لكن غالبا يقتدى الحال العكس لهذا قال ابن حجر( لا يلزم ذلك أن يكون هبة ذي الرحم أفضل مطلقًا لاحتمال كون المسكين محتاجًا ونفعه بذلك متعديًّا والآخر بعكسه)

ذلك أن يكون هبه ذي الرحم أفضل لاحتمال قول المسكين محتاجه ودفعوا بذلك متعديا والآخر بعكسه يعني لا تجب الصدقة على الأغنياء ولا على القوي المكتسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى