أنواع الصخور النارية

تتعدد أشكال وكذلك أنواع الصخور النارية وتختلف من مكوناتها الداخلية بحسب مكان النشأة والتركيب، حيث تتشكل الصخور النارية من تصلب المواد الداخلية المنصهرة للمواد الصلبة.

الصخور النارية

تتبلور الصخور النارية تحت سطح الأرض، ويعمل التبريد على تكوين بلورات كبيرة تعرف بالصخور النارية، وتختلف أنواع الصخور النارية فمنها الجرانيت والدياباز والديوريت والبريدوتيت والبيغماتيت والرايولايت.

كيفية تكون أنواع الصخور النارية

تتكون أنواع الصخور النارية عندما تخرج الحمم البركانية أثناء الانفجار ومن ثم تبرد بسرعة لتتشكل على هيئة بلورات صغيرة، يبدو جزء منها على هيئة بلورات زجاجية غير متبلورة مثل الخفاف والريوليت والسبج والبازلت والانديسايت، وبعضها الأخر يوجد على هيئة بلورات غازية غير زجاجية.

البازلت:

هو عبارة عن صخور نارية نفاذة ذات حبيبات دقيقة ذات لون داكن تتكون في الأساس من بلاجيوجلاز وبيروكسين. حيث يبلغ عرض العينة المعرضة حوالى بوصتين أى ما يقدر بحوالي خمسة سنتيمترات.

أنواع الصخور النارية

الدياباس:

هو من أنواع الصخور النارية تتكون في الغالب من الفلسبار بلاجيوجلاز ومعادن الببيروكسين. وتتواجد الحبوب في الدياباس بشكل أكبر من الموجودة بصخور البازلت وتوجد هذه الحبوب بشكل أصغر من الموجودة في الجابرو.

ويستخدم الدياباس في الغالب في صناعة البناء كالصخور فخ او حجر أبعاد، وعندما تمتزج حبيبات صخر الدياباس مع حبيبات صخور اللابرادوريت الملونة فإنها تصنع حجرًا معماريًا ذات ألوان زاهية لطيفة

الخفاف:

هو من أنواع الصخور النارية الحويصلية فاتحة اللون. تتشكل من خلال تصلب سريع للذوبان الأنسجة الحويصلية ويتكون نتيجة للغازات المتكونة داخل الصخر وقت التصلب.

سكوريا:

هي نوع من أنواع الصخور النارية الحويصلية داكنة اللون، وتتكون هذه الحويصلات نتيجة للغازات المتكونة داخل الصخر الناري وقت الانصهار وفي الغالب ما يبرد ويظهر على السطح بهيئته، وغالبًا ما يتشكل على هيئة قشرة رغوية على قمة تدفق الحمم البركانية أو كمادة مقذوفة من فتحة بركانية وتتصلب أثناء الطيران.

الرايولايت:

يعتبر الرايولايت من الصخور المكافئة للجرانيت، ويعرف بدقة نسيجه وباحتوائه على مناطق فارغة كما أنه يحتوى على قطع زجاجية، ويعرف هذا النوع من الصخور بصغر حجمه، ويحتوي على بلورات تتكون من فلسبار البوتاسيوم أو الكوارتز، ومن أهم المناطق التي يوجد بها صخر الرايولايت منتزة الييلوستون بأمريكا حيث يعرف بالحمم البركانية وكثرة عنصر الرايولايت.

أنواع الصخور النارية

اليونيكايت

هو عبارة عن صخرة نارية ملونة تتكون من الايدوت الاخضر والأوثورثوكلاز الوردى، ويتشكل عندما يتحول الجرانيت إلي صورة صلبة عن طريق النشاط الحراري المائي، وغالبًا ما يستخدم القطع الجذابة من اليونيكايت في صناعة الكابوشون، والأحجار المتساقطة، والمنحوتات الصغيرة وغيرها من العناصر الحجرية

ما هي صخرة الفخ؟

صخرة الفخ أو “التراب روك” هو مصطلح يطلق على أنواع الصخور النارية وبخاصة أي صخرة نارية داكنة اللون، وتستخدم في صنع الحجر المكسر، الذي يستخدم كمادة أساسية للطرق حيث أنة يدخل في صناعة الهياكل الخرسانية والأسفلت.

اقرأ أيضا: أنواع الجبال

البيوميس:

يعرف البيوميس بأنه صخر ناري ذات أنسجة زجاجية ويعرف بالونه الرمادي، وغالبًا ما يتكون نتيجة تراكم الغازات داخل الحمم البركانية ويتكون على هيئة كتل رغوية وفقاعات رمادية اللون، وقد أكد الخبراء أن عنصر البيوميس من أنواع الصخور النارية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في كثير من الأحيان.

وأحيانًا يكون من الصعب رؤيته بالعين المجردة لأنه يتكون على هيئه قطع زجاجية متجاورة وملتحمة معًا ويرجع ذلك إلى أن نسبة الفراغات داخل هذا الصخر تكون عالية، ويطفو فوق سطح الماء.

ويميز العلماء طريقة حركته من خلال خطوط الانسياب الموجودة به وذلك قبل أن يدخل بمرحلة التصلب، كما أن صخر البييوميس لا يوجد – في الغالب – منفردًا  بل يكون مصحوبًا بصخر ناري أخر يسمى الأبسيديان وهذا الصخر يشبه إلى حد كبير عنصر البيوميس.

الأبيسديان:

هو عبارة عن صخر ناري يتكون من أنسجة زجاجية وغالبًا ما يكون غامق اللون ويتكون هذا الصخر الناري حينما تبدأ الحمم البركانية في البرود. وهو على عكس معظم الصخور النارية التي تكون الأيونات منتظمة بداخلها.

فنجد أن صخر الأبيسديان الناري تكون الأيونات بداخله في صورة مبعثرة كما أنه يتكون من عنصر السيلكا التي تحمل بين جزيئاتها كثيرًا من خصائص، وأنواع الصخور النارية ويعرف الأبيسديان بلونه الغامق فغالبًا ما يتواجد باللون الأسود أو اللون البني المحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى