أنواع الصخور الرسوبية

الصخور الرسوبية تعتبر من أكثر أنواع الصخور المنتشرة حيث أنها تمثل حوالي 75% من تكوين تضاريس الكورة الأرضية، وتكثر أنواع الصخور الرسوبية التي تشترك جميعها في طريقة التكوين حيث أنها تتكون من مجموعة من الحبيبات المنفصلة عن صخور تكونت سابقا ثم حدث لها ترسب والتحمت في صورة صخور رسوبية.

الكونجلوميرات

الكلونجلوميرات يعتبر من أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية التي تكونت بفضل ترسب مجمعة من بقايا الصخور الأخرى نتيجة لتعرضها لمجموعة من التغيرات الميكانيكية ولكنها لا تتغير من الناحية الكيميائية، تتميز حبيبات هذا النوع من الصخور بأنها في حجم حبات البازلاء، تشير العديد من التجارب التي أجريت على هذا الصخر أن القطع الكبيرة منه تتكون نتيجة ترسب حبيبات الصخور التي تمتلك مقاومة شديدة وأشهر هذه الصخور هو الجرانيت.

 صخور البريشيا

البريشيا أيضا يتم تصنيفه على أنه من أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية التي تكونت من فتات صخور أخري لهذا سميت بالفتاتية، ولكن هناك أوجه اختلاف ما بين صخر البريشيا وصخر الكلونجلوميرات وتتمثل في الآتي:

  1. حبيبات صخر البريشيا تتميز بأنها حادة الزوايا أما صخر الكلونجلوميرات فهي ناعمة إلى حد ما وهذا دليل على أن صخر البريشيا تشكل بالقرب من مصدره.
  2. حجم حبيبات صخر البريشيا أكبر من حجم حبيبات صخر ال الكلونجلوميرات.
  3. تتوفر ألوان مختلفة من هذا الصخر مقارنة بالكلونجلوميرات، كما أنه يكثر وجوده بالقرب من مناطق الصدع.

 صخور الغرين

تعد صخور الغرين من الصخور الرسوبية الأكثر نعومة حيث أنها تكون في أغلب الحالات أنعم من حبيبات الرمل، يتوفر منها ألوا وأحجام متعددة، كما أنها تتميز بأنها من أنواع الصخور الرسوبية صغيرة الحجم.

أنواع الصخور الرسوبية

الحجر الرّملي

يوجد عدة أنواع من الحجر الرملي ولكن جميعها تتكون بشكل رئيسي من الكوارتز، وتتميز بان حبيباتها ذات شكل مستدير، يوجد من الحجر الرملي مجموعة كبيرة من الألوان منها الأحمر والأبيض والرمادي والبني وغيرهم، كما أن حجم حبيبات الحجر الرملي تتراوح ما بين شديدة النعومة إلى مستوى من مستويات الخشونة، ويمكن تقسيم أنواع الحجر الرملي إلى نوعين صخور رملية ناضحة وغير ناضجة، وتتميز الأنواع الناضجة من هذا الصخر بأنها ذات ألوان فاتحة مقارنة بالنوع الآخر.

أنواع الصخور الرسوبية

 حجر الطّفل

يعتبر حجر الطفل من أنواع الصخور الرسوبية التي تتكون بشكل أساسي من أكاسيد الحديد بالإضافة إلى مجموعة من المعادن والمواد العضوية الأخرى، هذا الصخر عادة ما يكون في صورة قطع صغيرة مسطحة ويكثر انتشاره في قاع البحيرات والمحيطات.

أنواع الحجر الجيري

الحجر الجيري من أنواع الصخور الرسوبية الكيميائية حيث أنه يتكون من معدن الكالسيت الذي تراكم نتيجة تبخر المياه من الأرض، ويتوفر منه ألوان تتراوح ما بين الرمادي والبني ومن أكثر أنواع الحجر الجيري انتشارا الآتي:

  • الترافرتين
  • حجر جيري أحفوري 
  • حجر جيري ليثوغرافي.
  • حجر جيري صدفي
  • حجر إنكرينال

صخر الشيرت الرسوبي

صخر الشيرت يوجد في الطبيعة في أشكال عقود داخل تكوين الصخور الجيرية، ويعتبر هذا الصخر من أنواع الصخور الرسوبية الكيميائية الغنية بمادة السيليكا كما أنه هذا الصخر خفي التبلور.

اقرأ أيضا: أنواع الجبال

أهم ما يمكن معرفته عن الملح الصخريّ

الملح الصخري أو ما يطلق عليه الهالايت من الصخور الرسوبية التي تتكون من أملاح الصوديوم، يتميز هذا النوع من أنواع الصخور الرسوبية بمجموعة من الخواص التي تميزه عن غيره ومنها التالي:

  • الملح الصخري قابل للذوبان في الماء.
  • يمتلك مذاق يشبه الملح وذلك بسبب طبيعة تكوينه.
  • يوجد في صورتين أما أن يكون عديم اللون في بعض الأنواع، وهناك أنواع أخرى تمتلك لون أبيض.
  • هناك حالات يمكن أن تؤدي إلى ظهور ألوان أخرى من الملح الصخري وذلك عندما يختلط عند تكوينه ببعض الشوائب مثل الحديد وغيره.

الفحم (الصخر الرسوبي العضوي الأكثر انتشار)

الفحم يعتبر واحد من أشهر الصـخور الرسوبية العضوية وذلك لأنه يتكون من مجموعة من بقايا المواد العضوية مثل العظام وغيرها حيث أنها تحتوي على كميات كبيرة من أملاح الكالسيوم ومجموعة أخري من المعادن، الفحم من أنواع الصخـور القابلة للاحتراق لذلك فهو يستخدم كوقود.

في الختام أن أنواع الصخور الرسوبية تمتلك عدد كبير من المزايا التي يمكن الاستفادة منها مثل استخراج المياه الجوفية، واستخراج بعض المواد الأخرى منها مثل ملح الطعام وغيره واستخدام البعض منها كوقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى