أنواع الشعر العربي

أنواع الشعر العربي عديدة ومختلفة، تلك الأنواع ظهرت فيها جوانب عدة من أنواع وأشكال الجمال، فالشعر يعد من أبرز وأهم فنون الأدب التي يعشقها الكثيرين، وهذا الجانب الأدبي يشمل عدد من الأفكار المتضمنة، وعند البحث قليلا ستجد أن جميعنا له ما يفضل من بين أنواع الشعر، دعنا نوفر لك لمحة عن تلك الأنواع وأهم ما تتميز به تعرف عليها في التالي.

الشعر العربي

يعتبر الشعر العربي هو أحد أجمل أنواع الفنون الشهيرة، وقد عرف هذا الفن الذي يعرف باللعب بالكلمات منذ أقدم العصور، وهو باختصار عبارة عن تعبير لحالة ما يعيشها الشاعر، تلك الحالة يسطرها بشكل منمق وموزون وبمعاني عميقة، كما أن هذا المجال من الفن يتمكن الشاعر من نقل أفكاره وأحاسيسه وما يشعر به بطريقة رائعة، وقد تم الاعتماد على الشعر العربي منذ أيام الجاهلية في التعبير عن الأحوال وسطر التاريخ بل والمناجاة والهجاء والغزل.

بحور الشعر العربي

أما عن الطريقة التي يتم نظم الشر بها في مختلف أنواع الشعر العربي، فتعتمد على ما يعر باسم بحور الشعر، وبدون ألفاظ معقدة يكفيك أن تعرف أن البحر الشعري هو الطريقة التي يتم بها بناء الكلمات بنفس التفعيلة، وهناك ستة عشر بحرا من البحور الشعرية.

أنواع الشعر العربي

الآن وبعد كل التفاصيل التي قمنا بسردها في السطور السابقة، يمكننا أن نوفر لك الآن التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول أنواع الشعر العربي، وهي على النحو التالي:

الشعر العمودي

يعد الشعر العمودي هو أحد أهم وأشهر أنواع الشعر العربي، وهو الأساس المتأصل الذي اعتمد عليه الشعر العربي بكل أنواعه، وبالنسبة لما هو هذا النوع فهو ذلك الذي يبقى على الشكل التقليدي الذي بدأ به طيلة أبياته، كما أن القصائد تتكون من عدد من الأبيات المكونة من شطرين، وفي هذا النوع الشعري يعرف الشطر الأول من القصيدة بصدر البيت وبالنسبة للشطر الثاني فيعرف باسم عجز البيت، ولهذا النوع من الشعر عدد من السمات وهي:

أنواع الشعر العربي
  • الوزن هو الشكل الأساسي الذي يميز الشعر العمودي، حيث أن الشعر اعمودي يعتمد على الوزن الموحد طيلة القصيدة، وهو الركيزة الأساسية التي يعتمد  عليها.
  • والقافية أيضا من أهم الأسس حيث لا تختل أبدأ القافية في القصيدة مهما طالت.
  • من بين الأسس التي يقوم عليها أيضًا أنه يعتد على أحد بحور الشعر الشهيرة، والأساس الذي يقوم عليها هو تلك الأسس التي وضعها الفراهيدي.
  • الشعر العمودي يقدم عدد كبير ومتنوع من المواضيع.
  • الشعر العمودي يبتعد غالبا عن استخدام الرموز ويعتمد على شكل رصين واضح بعيد عن الغموض، كما أنه يتأصل فيه الاهتمام بالفصاحة والرصانة وقوة الأسلوب.

الشعر الحر

وهو الشكل الثاني من أنواع الشعر العربي وهو أيضا من أهم أنواعه التي يمكنك أن تتعرف عليها، وقد ظهر هذا النوع من الشعر له نمط مستقل وقد كان ذلك في بدايات الثلاثينات من القرن الماضي، وقد كان مثيرا للجدل بشكل كبير وقت ظهوره، حيث لاقى قبولا كبيرًا منذ أن ظهر حيث عمل على تحويل الشعر لاتجاه آخر وقد تمثلت سماته وخصائصه فيما يلي:

  • الأساس في هذا النوع من الشعر هو الموسيقى، ولكن يتم الاعتماد على عدد محدد من القوافي بغرض التقليل من حدة الإيقاع.
  • يعتمد على تفعيلة واحدة تستخدم طوال القصيدة
  • تعتمد على المحسنات البديعية
  • يبعد على الألفاظ الرصينة ويستخدم الألفاظ اليومية
  • يبعد عن المبالغات الفلسفية
  • القصائد واقعية يصعب اختزالها
  • استخدم في تدوين عدد من الأحداث على مدار التاريخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى