أنواع الشركات

أنواع الشركات متعددة وكما نعلم أن الشركة هي كيان قانوني مستقل حيث تعمل مجموعة من الأشخاص معًا لتحقيق هدف مشترك، و لدى الشركة العديد من الإيجابيات والسلبيات مثل المسؤولية المحدودة والازدواج الضريبي، ومع ذلك سنناقش أنواع الشركات اليوم، فيما يلي بعض الأنواع الرئيسية للشركات وفئاتها الفرعية أيضًا.

أنواع الشركات القائمة على التأسيس

التأسيس هو عملية إضفاء الشرعية على شركة وجعلها كيانًا مستقلًا منفصلًا تمامًا عن أصحابها، عند اكتمال العملية يتم استخدام مصطلحات مثل Limited أو Inc في نهايتها، و التأسيس له ثلاث فئات فرعية رئيسية وهنا هم ؛

الشركات المعتمدة

الشركات المخططة أو الشركات الملكية هي كيانات يتم إنشاؤها عادة من قبل العائلات المالكة أو الملك أو نوع من النظام الخاص.

الشركات النظامية

عادة ما تنشئ الدولة أو الحكومة المركزية مثل هذه الشركات ، يمكن أن تكون شركة عامة أو شركة خاصة (مملوكة بالكامل من قبل الحكومة) اعتمادًا على التشريع وهي من أهم أنواع الشركات.

الشركات المسجلة

كما يوحي الاسم يجب تسجيل هذه الكيانات والمنظمات والشركات بموجب القانون أو السلطة الحاكمة في بلد ما. يمكن أن تكون السلطة الحاكمة SECP (لجنة التبادل الأمني) أو وزارة الشركات أو بعض القوانين الدستورية لبلد ما.

أنواع الشركات

أنواع الشركات على أساس مسؤولية الأعضاء

وهي ثلاثة أنواع رئيسية تعرف عليها في السطور التالية:

شركات غير محدودة

الشركات غير المحدودة هي تلك المؤسسات التي لا تكون فيها مسؤولية الأسهم والسهم محدودة ، فالعديد من المساهمين يكلفون أصولهم ، في حالة تصفية الشركة أو الإفلاس.

الشركات المقيدة بالأسهم

شركات عامة أو خاصة ومع ذلك فإن مسؤولية المساهمين تقتصر على سعر السهم فقط وهي من اهام أنواع الشركات.

الشركات المحدودة بضمان

الشركات المقيدة بضمان ليست كيانات عامة ولا تعلن أو تصدر أسهمها للجمهور، يمكن أن تكون منظمات هادفة للربح أو غير ربحية.

أنواع الشركات على أساس الأعضاء

الشركات الخاصة (الشركات الخاصة المحدودة)

الشركات الخاصة للأعضاء الأفراد فقط ، حيث يتم عرض أسهم الشركة للأفراد المحدودين، والشركات غير المدرجة وغير المدرجة هي بعض الأسماء الأخرى للشركات الخاصة. عادة ما يكون حجم الشركات الخاصة صغيرًا ، وهي ليست بحجم الشركات العامة.

شركات عامة (شركات عامة محدودة)

الشركات العامة هي تلك الكيانات التي تكون فيها أسهم الشركة وأسهمها مفتوحة للجمهور للتداول. على عكس الشركات الخاصة ، تمنح الشركات العامة حق الوصول المجاني إلى أسهمها للأشخاص العاديين وعامة الناس.

شركة الشخص الواحد

كما يوحي الاسم يتألف هذا النوع من أنواع الشركات من شخص واحد ولا يحتاج إلى مساهمين ومجلس إدارة.

أنواع الشركات القائمة على الضوابط

الشركات القابضة والتابعة

القابضة والشركات التابعة هما شركتان منفصلتان، حيث تدير الشركة الأم القابضة العمليات التجارية للشركة التابعة الأخرى، حتى يتم تأسيس الشركة الفرعية بالكامل ، تتحكم الشركة القابضة في عملية اختيار وانتخاب مجلس الإدارة بالكامل.

اقرأ ايضا أنواع السفن البحرية

الشركات الزميلة

شركات الاتحاد هي كيانات تقييم حيث تمتلك إحدى المنظمات قوة تصويتية كبيرة على المنظمة الأخرى. تبدو كشركة قابضة وفرعية حيث تدير منظمة واحدة العمليات التجارية للمؤسسة الأخرى.

أنواع الشركات على أساس سوق الأوراق المالية

الشركات المدرجة

الشركات المدرجة هي أي من الكيانات العامة بين أنواع الشركات التي تصدر حصة من الأسهم، وتسمح لمستخدميها بالتداول في أسهم وأسهم الشركة خارج البورصة أو سوق الأوراق المالية.

الشركات غير المدرجة

الشركات غير المدرجة هي تلك الكيانات التي لا تظهر في قائمة أسواق الأوراق المالية، تختلف معايير الإدراج في البورصة من سوق إلى آخر ؛ عادة ، يعتمد على عدد المساهمين والقيمة الاسمية للأسهم.

الشركات الشعبية الأخرى

الشركات الحكومية

إذا كانت الدولة أو الحكومة المركزية لدولة ما تمتلك 51٪ من إجمالي رأس مال الشركة ، فهي شركات حكومية مركزية جزئيًا، إذا كانت الحكومة شركة قابضة ، فإنها تندرج أيضًا في فئة الشركات الحكومية.

شركات اجنبية

إذا كانت الشركة مسجلة في بلد ما، ولكنها تمارس نشاطًا تجاريًا في البلد الآخر من خلال وكيل أو إلكترونيًا ، فستكون شركة أجنبية.

منظمة غير حكومية

المنظمات غير الحكومية أو المنظمات غير الحكومية هي كيانات مستقلة وخالية من أي تأثير للحكومة، عادة ما يؤدون العمل الاجتماعي والأنشطة الإنسانية الأخرى. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى