أنواع السفن البحرية الحربية

أنواع السفن البحرية  الحربية عديدة ولها استخدامات مختلفة، وهناك العديد من السفن المختلفة في البحرية العالمية اليوم، ولكل نوع من تلك السفن استخدامات مختلفة منها حاملات الطائرات ومنها الناقلات و غيرها، وفيما يلي نعرفك على أهم تلك الأنواع واستخداماتها.

جدول المحتويات

أنواع السفن البحرية  الحربية

السفن فرقاطات

وهي من بين أنواع السفن البحرية  الحربية المتخصصة في الدفاع الجوي من طراز De Zeven Provincin والفرقاطة قيادة تابعة للبحرية الملكية الهولندية.

كما تعتبر الفرقاطات عادة سفن تزن أكثر من 3000 طن، ودورها هو حماية السفن الأخرى من مجموعتها الضاربة، والجزء الرئيسي من هذه المسؤولية هو حمايتها من الغواصات المعادية، و يعتبر البعض السفن القتالية الساحلية فرقاطات.

السفن كورفيت

HSwMS Helsingborg من فئة فيسبي السويدية، ويتميز هذا النوع من أنواع السفن البحرية  الحربية بهيكل خفي يقلل من المقطع العرضي للرادار بنسبة 99٪.

كورفيت هي سفينة حربية صغيرة بأسلحة خفيفة، ولها قدرة عالية على المناورة ، فهي رائعة في البحار الأصغر كالبحر الأحمر على سبيل المثال، وتمتاز بالتكلفة المنخفضة نسبيًا.

أنواع السفن البحرية الحربية

السفن المدمرات الأمريكية

تعتبر المدمرات من بين أنواع السفن البحرية المستخدمة على نطاق واسع في العالم بسبب نطاق استخدامها الواسع، إن الجمع بين قوة النيران العالية والقدرة على التحمل يجعلها مثالية لكل من الحروب والمرافقة وعمليات حفظ السلام (الأخرى).

السفن الطرادات

الطرادات هي من أهم أنواع السفن البحرية  الحربية الأقوى على الإطلاق، لقد تم تصميمها ليكون لديها قوة نيران كبيرة وأن تكون قادرة على القضاء على كل ما يمكن أن يواجهها، و نظرًا لتكلفتها العالية وقدرتها على المهام الضيقة، فإن الولايات المتحدة وروسيا وبيرو هي فقط التي تديرها.

سفن هجومية برمائية

هذه السفن هي من أنواع السفن البحرية الحربية التي تستخدم لدعم القوات البرية في شكل ذخيرة ونقل وتزويد المركبات بالوقود وحمايتها من طائرات العدو القادمة والسفن السطحية، و يحتوي معظمهم على سطح هليكوبتر (حيث يمكن أن تنزل طائرات VTOL مثل F-35 وكذلك طائرات الهليكوبتر) وسطح جيد حيث يمكن صيانة وإصلاح السفن البرمائية الصغيرة بها.

السفن حاملات الطائرات

وهي سفينة بحرية كبيرة مصممة كقاعدة جوية متنقلة، لها سطح مسطح طويل يمكن للطائرة أن تقلع وتهبط في البحر، تمامًا كما يقول التعريف يتم استخدامها كقاعدة بحرية ومركز عمليات الطائرات، و حاملات الطائرات هي أكبر أنواع السفن البحرية في العالم حيث تزن بعضها أكثر من 100000 طن والقدرة على استيعاب ما يقرب من 6000 رجل. 

سفن القتال الساحلية

وهي فئة صغيرة من السفن المتخصصة للعمل في مناطق ذات المياه الضحلة للغاية حيث لا يمكن استخدام سفن أخرى أكبر، كما أنها عبارة عن مقاتلاً سطحيًا متشابكًا ورشيقًا وخفيًا قادرًا على هزيمة التهديدات المانعة للوصول وغير المتكافئة في السواحل، و تعتبر السفن القتالية الأمريكية الساحلية أحيانًا طرادات كبيرة.

الغواصة الهجومية

الغواصة الهجومية هي نوع الغواصة المصممة لإخراج الغواصات والسفن السطحية الأخرى، وهي من أهم أنواع السفن البحرية  الحربية يستخدمون جميعًا طوربيدات لمطاردة فرائسهم ويستخدم البعض صواريخ كروز في VLS للحصول على نطاق أكبر من الأهداف. نظرًا لقلة رؤيتها فهي رائعة لحماية السفن الصديقة وجمع المعلومات حول العدو.

غواصة صاروخ باليستي

هذا النوع من الغواصات مخصص للخروج في البحر والاختباء ثم إطلاق صواريخ باليستية قصيرة المدى برؤوس نووية (أو تقليدية) للقضاء على أهداف العدو المهمة استراتيجيًا.

الغواصة صاروخ كروز

غواصة صواريخ كروز هي غواصة يمكنها إطلاق صواريخ كروز (SLCMs). لديهت قوة نيران هائلة، فعلى سبيل المثال يمكن لغواصة صواريخ كروز فئة أوهايو إطلاق 154 صاروخ كروز دون التزود بالوقود أو إعادة التسليح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى