أنواع الرشوة وحكمها

تعرف الرشوة في مختلف القوانين المتواجدة بدول العالم على أنها المال أو الخدمات التي يقدمها شخص نظير تخليص بعض مصالحه في مختلف الجهات والمؤسسات، وتتواجد بالقوانين عقوبات رادعة لهذه الجريمة، لذا نعرض هنا أنواع الرشوة وحكمها حتى تتبين لك هذه الجريمة أكثر.

رشوة موظف عمومي

ويقصد بهذا النوع من الرشوة أن يتم طلب خدمة ما من أي موظف يعمل بجهة عمومية تابعة للحكومة، وذلك في مقابل وعده بمبلغ مالي أو خدمات مستقبلية وما إلى ذلك، وهنا يتم تثبيت الرشوة على الموظف إن قبل ويعاقب الراشي والمرتشي، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموظف قد يكون يعمل في السجل المدنى وهنا تكون الرشوة لتخليص أوراق بشكل سريع على سبيل المثال، لكن الكارثة تقع في حال رشوة قاضي ليحكم بغير الحكم المفترض الحكم به.

أنواع الرشوة وحكمها

رشوة شاهد

عند الحديث عن أنواع الرشوة لابد من الإشارة إلى هذا النوع من الرشوة، حيث يكون هناك قضية ينظر بها أمام المحكمة او النيابة، ويطلب من شهود الواقعة الجاري البث فيها أن يقول كلام غير الحقيقي، فيشهد شهادة زور حتى يثبت أو ينفى التهمة عن المتهم، وهو في مقابل ذلك يأخذ من الطرف المستفيد مبلغا ماليا أو خدمات في مختلف المجالات.

رشوة مسئول أجنبي

تقوم بعض الشخصيات التي تعمل في مجال التجارة بشكل خاص بتقديم الرشاوي والهبات لمسئولين في دول غير دولتهم، وذلك لتيسير أمور التجارة في تلك البلد والفوز ببعض الامتيازات عن غيره من التجار العاملين في تلك البلد، وذلك يحرمه القانون ويتم تشديد التنبيه من القيام بذلك، وقد يكون هذا النوع غير شائع كثيرا في الحديث عن أنواع الرشوة.

الرشوة المصرفية

كثيرا ما يتعامل البنوك مع رجال أعمال ومؤسسات وشركات كبرى، خاصة في مجال سحب القروض الخاصة بالأعمال والمشاريع أو ما إلى ذلك من التعاملات، وهنا يمكن لأي من رجال الأعمال تقديم رشوة مالية أو خدمية لممثل ذلك البنك في المفاوضات، حتى يتسنى له أخذ القرض بتيسيرات عديدة ودون ضمانات على سبيل المثال، ويجرم القانون بالطبع هذا الوضع ويضع له عقوبات عديدة حتى يردع موظفي البنك عن ذلك.

أنواع الرشوة وحكمها
أنواع الرشوة وحكمها

اقرأ أيضا: مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها

رشاوي المسابقات الرياضية

في بعض الأحداث الرياضية يتم عرض رشاوي على بعض المسئولين عن تلك الأحداث حتى يقوموا بالحكم لطرف على الأخر أو أن يكونوا منحازين لأحد الطرفين أو غير ذلك من الأفعال التي يكون مقابلها مادي أو خدمي، وتلك تعتبر من أنواع الرشوة. وحكمها في القانون مشدد حتى لا يفكر أحد في ارتكاب ذلك الجرم.

أركان جريمة الرشوة

  1. المرتشي: والذي يقوم بأخذ المال أو قبول الخدمات والمنافع مقابل القيام بمصلحة ما للطرف الآخر
  2. الراشي: وهو الشخص الذي يقوم بعرض الرشاوي على الموظفين والشهود وغيرهم لقضاء مصلحته الخاصة
  3. الرشوة: ويقصد به المادة التي أعطيت للمرتشي حتى يقوم بالعمل المطلب منه، وهو إما مال أو هدايا باهظ، أو أشياء غير مادية وتكون غالبا خدمات متبادلة بين الراشي والمرتشي

إثبات الرشوة

من الجدير بالذكر أن القانون يحتاج لإثبات حالة الرشوة حتى يصدر الحكم القانوني على مختلف الأطراف، وذلك يكون غالبا بإمساك المتهمين في حالة تلبث، وأحيانا لا يوافق الطرف الآخر على قبول الرشوة وحينها يكون المتهم المرتشي فقط ولا يتم إدانة الطرف الآخر أو توقيفه.

الحكم القانوني لكل من أنواع الرشوة

يتواجد العديد من القوانين بالدول العربية الرادعة لمختلف أنواع الرشوة وحكمها لابد من الامتثال له إذا ثبتت التهمة، ومن أمثلة الدول:

  1. مصر: يتواجد بها قانون مكافحة الرشوة، والذي ينص على العديد من العقوبات الخاصة بالرشوة، فهناك غرامات مالية لا تقل عن الألف جنيه، ويمكن أن يكون الحكم على المتهمين بالحبس، ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يتم سحب الامتيازات من الأشخاص المتهمين بقضايا الرشوة.
  2. السعودية: تعد العقوبات المفروضة على فعل الرشوة في السعودية من العقوبات المشددة للغاية، فقط يصل عدد سنوات السجن فيها إلى 10 سنوات، وأما عن الغرامة فيمكن أن تتخطى المليون ريال سعودي.

إن أنواع الرشوة موضوع متسع للغاية ومتباين بين دولة وأخرى لكن عموما لابد لكل المواطنين أن يبتعدوا عن تلك الطرق التي يمكن أن تودي بهم إلى السجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى