أنواع الذكاء البشري

أنواع الذكاء البشري متعددة وفي حين أن بعض أنواع الذكاء يتم التعرف عليها بشكل عام، وفي بعض الأحيان يتم تقديرها بشكل أكبر، فإن الواقع لا يمثل نوعًا واحدًا من الذكاء أفضل من الآخر، بدلاً من ذلك من المهم معرفة نوع الذكاء الذي لديك، يمكن أن يساعدك هذا في زيادة المزايا الكامنة لديك وإبراز المنطقة التي قد تحتاج فيها إلى ممارسة بعض العزم الإضافي لتحقيق النجاح، وإليك أهم التفاصيل عن الذكاء البشري.

جدول المحتويات

أنواع الذكاء البشري

غالبًا ما تستحضر كلمة ذكاء صورًا للرياضيات والعلوم أو اختبارات الذكاء والخوارزميات المعقدة، و يتم تقدير الأشخاص الذين يُعتقد أنهم يتمتعون بذكاء عالٍ وغالبًا ما يتم اعتبارهم أفضل من البقية، وإليك أفضل وأهم الجوانب التي تعرفك أنواع الذكاء البشري.

الذكاء الطبيعي الفطري

جميع الأشخاص يمكنهم التواصل بين بعضهم والبعض الآخر يمكنه التواصل مع الحيوانات بسهولة، ويصف الذكاء الطبيعي الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه العالم الطبيعي، إنهم يستمتعون بالخارج ورعاية واستكشاف البيئة، الأشخاص ذوو الذكاء الطبيعي العالي حساسون للتغيرات الطفيفة في الطبيعة والبيئة من حولهم وهو من أهم أنواع الذكاء البشري.

الذكاء الموسيقي

ليس كل شخص لديه هذا النوع من الذكاء ويحب الأماكن الخارجية الرائعة، بدلاً من ذلك ينجذب بعض الناس بشكل طبيعي نحو الموسيقى، وعادةً ما يكون الأشخاص ذوو الذكاء الموسيقي أكثر حساسية للصوت وغالبًا ما يلتقطون ضوضاء لا يدركها الآخرون عادةً، لديهم إحساس ممتاز بالإيقاع والقدرة على التعرف على النغمة والنبرة، وفي أغلب الأحيان يعزفون على آلة موسيقية أو يشاركون في الموسيقى كمهنة لأنهم لديهم مستوى عالي من أنواع الذكاء البشري.

الذكاء المنطقي الرياضي

من بين جميع أنواع الذكاء البشري، يعتبر الذكاء المنطقي الرياضي هو الأكثر تشابهًا مع ما نعرفه عادةً بالذكاء العام، و الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء ممتازون في الرياضيات والعمل مع الأرقام، ويمكنهم التعرف على الأنماط بسهولة وتنفيذ العمليات بطريقة منطقية، لديهم أيضا مهارات تفكير ممتازة ويمكنهم غالبًا التحدث عن أنفسهم بعيدًا عن المشاكل، وغالبًا ما ينجذب الأشخاص ذوو الذكاء المنطقي الرياضي إلى الألعاب التي تتضمن الإستراتيجية وحل الألغاز لذا هو أهم أنواع الذكاء البشري.

أنواع الذكاء البشري

الذكاء الوجودي

غالبًا ما يفكر الأشخاص ذوو المستويات العالية من الذكاء الوجودي بعمق أكبر في الأحداث اليومية، يسألون أسئلة مشابهة لماذا نحن هنا؟ وما الهدف من كل هذا؟ غالبًا ما يكونون مفكرين فلسفيين بعمق ولديهم القدرة على البحث عن إجابات لأسئلة أكبر من أنفسهم.

الذكاء الشخصي

غالبًا ما يكون الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء جيدون في قراءة الإشارات اللفظية وغير اللفظية بالإضافة إلى تحديد المزاج والشعور لمن أمامهم، ويشعرون بالتعاطف بسهولة، وغالبًا ما نجد هذا النوع من الذكاء في القادة والسياسيين والأخصائيين الاجتماعيين ومدربي الحياة وعلماء النفس.

الذكاء اللغوي

الذكاء اللغوي هو نوع الذكاء الأكثر شيوعًا بين البشر على مستوى كل أنواع الذكاء البشري، إنه ينطوي على قدرتنا على التفكير بالكلمات واستخدام هذه الكلمات لفهم الذات، و يتمتع الأشخاص ذوو الذكاء اللغوي العالي ببراعة كبيرة في صياغة مشاعرهم وأفكارهم في كلمات من أجل جعل الآخرين يفهمونها. الذكاء الجسدي – الحركي

يتمتع الأشخاص ذوو الذكاء الجسدي الحركي بإحساس ممتاز بالتوقيت وتنسيق رائع بين العقل والجسم بالإضافة إلى المهارات الحركية الدقيقة والقوية، كما إنهم قادرون على استخدام أجسادهم لنقل المشاعر والأفكار، ونتيجة لذلك غالبًا ما يقومون بأدوار في الرقص أو الرياضة أو الطب.

الذكاء البيني الشخصي

يشير الذكاء الداخلي الشخصي إلى فهم الذات والحالة البشرية ككل، و يُعرفون باسم الأشخاص “الأذكياء” ، وعلى الرغم من وجود فهم أعمق لمشاعرهم ، إلا أنهم غالبًا ما يكونون خجولين تمامًا. 

الذكاء المكاني

يُعرَّف الذكاء المكاني بأنه القدرة على النظر إلى الأشياء في ثلاثة أبعاد، الأشخاص ذوو الذكاء المكاني مرتفع بشكل عام مبدعون للغاية ولديهم عادة خيال حي وقدرة فنية عالية وتفكير مكاني ممتاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى