أنواع الخشب واستخداماته

يعد الخشب من الخامات الأساسية والمهمة في حياتنا اليومية، فهو الذي نصنع منه أثاث المنزل بالأساس، كما وأنه يفيدنا للتدفئة في الشتاء وغير ذلك الكثير من الاستخدامات، وتتعدد أنواع الخشب واستخداماته لذا يجب على الأفراد أن يعلموا الفرق بين الأنواع حتى يقدموا على شراء ما يناسب احتياجاتهم.

ألدر الخشب

يعد هذا النوع من الخشب شبيه جدا لخشب البتولا، ويحب الناس جدا أن يستخدمه لما له من جمال في الشكل، ويكون الألدر أبيضا في لحظة تقطيعه من قبل المختصين، ولكن سرعان ما يتحول لونه للعسلي الرائع، ويمكنك استخدام هذا النوع من الخشب لتصميم قطع فنية توضع في أركان المنزل، وذلك بعد إخضاعه لعمليات التشكيل والصنفرة والطلاء، ويتواجد هذا النوع في:

  1. المنطقة الشمالية الغربية من ولاية كالفورنيا
  2. المنطقة الجنوبية الغربية من دولة كندا

خشب الرماد

يعد خشب الرماد من أنواع الخشب النادر الحصول عليها في عالمنا اليوم، وذلك يرجع للآفات التي تعرض لها الشجر الذي ينتج الرماد، ومن أهم خصائص هذا الخشب أنه يملك قوة وصلابة كبيرة كما لخشب البلوط، ولكن يتميز بكونه أرخص من البلوط ومناسب للفئات البسيطة، ويمكنك إدخال الرماد في أي من الأدوات الخشبية التي تريد تصنيعها.

أنواع الخشب واستخداماته

خشب آسبن

يعد هذا الخشب من أنواع الخشب عالية الجودة، حيث يمكنك لخشب الآسبن أن يقبل أي نوع من الدهانات فلونه الأساسي هو الأبيض، ويزرع هذا النوع من الخشب في شمال أمريكا، ويكثر استخدامه في تصميم حمامات البخار، وذلك لما له من قدرة عالية على تحمل الرطوبة والحرارة، ولا يتواجد في هذا النوع من الخشب أي روائح كريهة أو عفنة.

اقرأ أيضا: أنواع المرايا واستخداماتها

خشب البلسا

لا يمكن أن يمر حديثنا عن أنواع الخشب واستخداماته دون الحديث عن البلسا، حيث يعد البلسا من الأخشاب الصلبة خفيفة الوزن، وهو ما يجعله يدخل في العديد من الاستخدامات الخاصة بالهواة والذين يرغبون في مادة تساعدهم على إخراج مواهبهم في التشكيل، كما ويمكن للأطفال كذلك أن يجربوه في مشاريعهم الخاصة، ولكن لا يعنى هذا أن استخدامه يقتصر على ذلك وحسب، بل إن خشب البلسا كان من المواد الرئيسية التي استخدمت لتصنيع السفن والطائرات في الحرب العالمية الأولى والثانية.

إن عمر خشب البلسا قصير للغاية ولا يمكنك أن تستخدمه إلى بعد مرور عشر سنوات على نموه كذلك، ويتميز الخشب من هذا النوع بأنه يطفو كثيرا ويقاوم الغرق لذا يستخدم في السفن، ومن ناحية أخرى يتمتع البلسا بمرونة عالية في الفك والتركيب، لذا يلجأ إليه مهندسو الديكور في حالة بناء ديكورات خاصة بالمسارح والعروض.

خشب الخيزران

يعد الخيزران بالأساس نوع من أنواع العشب وليس الخشب، لكن لدخوله في العديد من البناءات يتم تضمينه في قائمة الخشب، ويكون شكل الخيزران عبارة عن ساق طويلة مجوفة لونها فاتح، كما ويتميز بأنه عالي الصلابة والتحمل، وهذا عكس ما يمكن للناس أن تعتقده من أنه هش وسهل الكسر، ويدخل بالأساس في تصميم الديكورات الخاصة بالحدائق والأسوار.

أنواع الخشب واستخداماته

خشب الصنوبر

يعد هذا النوع من الخشب من أكثر الأنواع التي تتميز بالليونة وسهولة الطي والتشكيل، ويأتي بلون فاتح مع بعض البقع البنية التي تضفي عليه جمالا إضافيا، وهو يستخدم في تصنيع بعض أنواع الأثاث، كما ويمكنه الدخول في إطارات النوافذ والأبواب.

خشب الشوكران

يعد هذا النوع من أهم أنواع الخشب واستخداماته متعددة كثيرا، حيث يدخل في تصنيع الأبواب والألواح والصناديق الخشبية، كما ويمكن للأفراد أن يستخدمه في تصنيع أرضيات فريدة من نوعها، ويتميز الخشب هذا بخفة وزنه ومرونته العالية.

خشب الكستناء

يستخدم خشب الكستناء في تصنيع بعض أنواع الأثاث كما ويدخل في تصنيع لوح التقطيع الخاص بالمطبخ، ويمكن أن يصنع منه العمال بعض أدوات المطبخ الأخرى، ويتميز هذا الخشب بكونه على درجة عالية من الخفة والنعومة، ويمكن استخدامه بسهولة ومرونة، كما وأنه لا يمكن أن يتعفن إذا تم حفظه بشكل جيد لفترة طويلة من الزمن.

إن عالم أنواع الخشب متسع للغاية، حيث إنه لن نبالغ إذا قلنا أن الخشب يدخل في معظم الأعمال التي نشاهدها على مدار حياتنا اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى