أنواع التيار الكهربائي

أنواع التيار الكهربائي ، تعد الكهرباء من أهم وأفضل الاختراعات التي يتم استخدامها في العصر الحالي، حيث لا يستطيع أي بيت الاستغناء عنها وذلك لكثرة أهميتها في حياة الإنسان، كما آن الكهرباء عبارة عن مجموعة من المظاهر الفيزيائية التي ترتبط بوجود الشحنات الكهربائية، وتمثل التيار الكهربائي بحركة مستمرة مباشرة أو متناوبة، وخلال موضوعنا اليوم في عالم العرفة سوف نتحدث بالتفصيل عن أنواع التيار الكهربائي واستخداماتها في حياة الإنسان.

اقرأ أيضًا:

جدول المحتويات

ما هو التيار الكهربائي؟

التيار الكهربائي بالإنجليزية يسمى Electrical current، ويعرف التيار الكهربائي بأنه مقدار الشحنة المتدفقة في سلك عند أي نقطة لكل وحدة زمنية، حيث يتم تدفق الشحنات من خلال حركة الإلكترونات السالبة العشوائية، لذلك عندما تبدأ هذه الإلكترونات السالبة في التحرك  بشكل عشوائي ينتج عنها التيار الكهربائي، والجدير بالذكر أن شدة التيار الكهربائي تقاس بوحدة الأمبير Ampere طبقا للنظام الدولي للوحدات، حيث يتم قياس شدة التيار الكهربائي من خلال جهاز الأمبيرميتر Ampermeter، وينقسم التيار الكهربائي في نوعين فقط، وكل نوع له الخصائص الخاصة به والاستخدامات الخاصة به.

أنواع التيار الكهربائي

أنواع التيار الكهربائي

تنقسم أنواع التيار الكهربائي إلى نوعين فقط، حيث تعتمد هذه الأنواع على ثبات شدة التيار الكهربائي واتجاهه أم عكس ذلك، وهذه هي أنواع التيار الكهربائي:

أنواع التيار الكهربائي
  1. التيار المستمر أو المباشر Direct current: ينتج التيار المستمر عند حدوث تدفق ثابت للإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب في الدائرة الكهربائية، حيث أن هذا التدفق يسير بشكل واتجاه ثابت لا يتغير، بالإضافة إلى شدته الثابتة التي لا تتغير مع مرور الزمن، والجدير بالذكر أن هذا النوع لا يستخدم مع التطبيقات ذات الجهد المنخفض، ومن أمثلة التيار المستمر البطاريات وأنظمة توليد الطاقة الشمسية، حيث أن هذه الأمثلة تولد تيارات كهربائية مستمرة فقط.
  2. التيار المتردد أو المتناوب Alternating Current: يعد هذا النوع معاكس تماما للتيار المستمر من حيث طبيعة توليده، حيث أن التيار المتردد يقوم بعكس اتجاهه بشكل دوري كل 50 أو 60 ثانية، لذلك فهو يتميز بعدم ثبات شدته وتغيير اتجاهه بصفة دورية، يوجد العديد من أنواع التيار المتردد، والتي يختلف خصائص كل نوع عن الآخر، وتعد هذه الأنواع هي:
  • التيار المتردد الجيبي: هذا النوع يحدث عند تغير الشدة بشكل لحظي، ويغير اتجاهه كل ½ دورة من دورات ملف مولدة، حيث يتغير الاتجاه ويأخذ شكل دالة جيب الزاوية، ويعد هذا النوع من الأنواع الأكثر شيوعا وانتشارا.
  • التيار المتردد المنشاري: ينتج هذا التيار عند تغير الشدة بشكل لحظي، وتغيير الاتجاه على شكل أسنان المنشار، لذلك تم تسميته بهذا الاسم.
  • التيار المتردد الرباعي: هذا النوع من التيارات الذي ينشأ عنه ثبات الشدة لحظيا، ثم بعد ذلك تتغير شدة التيار واتجاهه.
  • التيار المتردد المثلثي: يعد هذا التيار هو التيار المتغير في الشدة والاتجاه لحظيا، ولكن هذا التغيير يتم على شكل مثلث.

ما هي استخدامات التيار الكهربائي؟

خلال العصر الحالي أصبح التيار الكهربائي مستخدم في جميع مجالات الحياة، خاصة بعد التطور الكبير في التكنولوجيا والصناعة، حيث تختلف استخدامات التيار الكهربائي من نوع إلى آخر، ومن أبرز هذه الاستخدامات:

  • استخدامات التيار المستمر: يستخدم التيار المستمر في الكثير من الأنظمة التي تستخدم البطاريات وأنظمة توليد الطاقة الشمسية بالإضافة إلى أنظمة الطاقة الكهروضوئية، حيث تنتج هذه الأنظمة تيارات مستمرة فقط.
  • استخدامات التيار المتردد: يعد هذا النوع الأكثر شيوعا وانتشارا، لذلك فإن استخدامات هذا النوع أوسع، حيث يستخدم في جميع المنازل والمكاتب، وذلك لأنه يعمل على نقل الكهرباء من الأماكن البعيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى