أنواع التكاثر اللاجنسي

أنواع التكاثر اللاجنسي هي تلك التي يتم فيها التزاوج لإنتاج نسل جديد دون حدوث التقاء جنسي من الأساس، كما يحدث عند الانسان و الحيوان والعديد من المخلوقات، وهي واحدة من أهم عمليات التكاثر التي ربما تكون الأكثر تعقيدًا على الإطلاق، وإليك في السطور التالية أهم المعلومات عن التكاثر اللاجنسي وأهم أنواعه وآلية حدوثه.

ما هو التكاثر اللاجنسي؟

قبل أن نتطرق للحديث عن أنواع التكاثر اللاجنسي يمكننا أن نتعرف أولًا على هذه الطريقة من التكاثر وكيف تحدث، حيث تتم تلك الطريقة من خلال انتاج نسل من نوع واحد فقط، كما أنه يورثه كافة صفاته، ولا يحتاج لوجود ذكر وأنثى، كما أنه لا يتغير فيه عدد الكروموسومات عند الوليد.

التكاثر اللاجنسي من أكثر أنواع التكاثر شيوعا عند البكتيريا وحيدة الخلية، وكذلك الفطريات والنبات، وهي آلية مفيدة جدا في زيادة عدد الأفراد واستقرار البيئة.

أنواع التكاثر اللاجنسي

هناك اختلافات كبيرة تندرج تحت هذا النوع من التكاثر، تلك التي تشمل كافة الكائنات التي تعتمد على تلك الآلية مثل البكتيريا والنباتات، وحتى عدد من أنواع الحيوانات مثل اللافقاريات، وهذه الأنواع تشمل ما يلي:

التكاثر عند طريق الأبواغ

الأبواغ هي أجزاء تنمو في جسد هذا الكائن الحي المعني بالدراسة، ولكن تلك الأجزاء في مرحلة تطور ما له تنفصل عنه وتنتشر في البيئة لتصل إلى البيئة التي تناسب ازدهارها من جديد، وهنا نجد تلك الأبواغ قد تحولت إلى كائن جديد منفصل كليا، وبعد ذلك ينمو هذا الكائن وتظهر لديه أبواغ وتتكرر تلك المراحل من جديد لكائنات جديدة.

الانشطار النووي

وهذا ما يعرفه البعض باسم الانقسام الثنائي وهو أحد أهم أنواع التكاثر اللاجنسي، حيث يحدث في الخلايا الخاصة بالكائنات بدائيات النوى انشطار وينتج خليتان منفصلتان تماما.

التكاثر الخضري

وهذا النوع من التكاثر يتواجد عند عدد من أنواع الخضروات حيث لا تعتمد تلك الأنواع على البذور أو حتى على الأبواغ حتى تتكاثر وتنتج كائنات جديدة، وغالبا ما يتم ذلك من خلال ما يعرف باسم البراعم، تماما مثلما يحدث عند بصيلات التيوليب وكذلك درنات البطاطا وغيرها عدد كبير من أنواع الخضروات الأخرى.

التكاثر عن طريق البراعم

وتلك الطريقة هي واحدة من أهم أنواع التكاثر اللاجنسي، حيث تتم عن طريق نمو كائن جديد تماما كبرعم نامي فوق الكائن القديم، وتكون تلك العملية مختلفة كليًا عن الانقسام الثنائي، حيث أن الكائن النامي لا ينفصل عن الكائن الأصلي إلا بعد تمام اكتماله، على عكس ما عرف في الانشطار النووي أو الانقسام الثنائي حيث تنقسم الخلية الواحدة إلى اثنتين وتبدأ كل واحدة من جديد في رحلة النضوج.

حيوانات تتكاثر لا جنسيا

الحقيقة أن هناك العديد والعديد من طرق التكاثر في الحيوانات، تلك التي تختلف اعتمادا على طبيعة الكائن والبيئة التي يعيش بها وغيرها، كما أن هناك عدد من الحيوانات تتكاثر لا جنسيا أيضا، ولكنها لا تكون هي الطريقة الوحيدة التي تعتمد عليها بل تعتمد على الطريقتين حسب الظروف المحيطة، ومنها عدد من أنواع المجهريات والحشرات مثل حشرة المن، حيث تبيض عن طريق اختزال نفسها، كذلك هناك عدد من أنواع الأسماك والطيور يمكنها الاعتماد على تلك الطريقة بشكل يدعى التوالد البكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى