أنواع البطاطا الحلوة

أنواع البطاطا الحلوة عديدة ومتنوعة، يتم زراعتها عادة نباتات معمرة في المناخات الدافئة، و نباتات سنوية في المناخات الباردة، نشأت في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وتم زراعتها من 8000 عام قبل الميلاد، كمصدر للغذاء و لأغراض الزينة.

أنواع البطاطا الحلوة

تستخدم البطاطا الحلوة في أغراض متنوعة وليست للغذاء فقط، فلها استخدامات صناعية مثل إنتاج الصبغات، حيث تتراوح ألوانها من البنفسجي إلى الأسود، وتدخل أيضا في إنتاج المطاط والحبر والغراء.

مرقط الأرجواني

تمت تسمية البطاطا الحلوة باسم مرقط الأرجواني وذلك بسبب لحمها الأرجواني المنقط، ويتميز هذا النوع من البطاطا بأنها تبقى صلبة عند الغليان أو القلي، ولها نكهة خفيفة وجوزية.

أنواع البطاطا الحلوة

بطاطا الإرث (الحسد)

وهو نوع موروث ويتميز جلد ولحم برتقالي باهت، ويعد الإرث خفيف، رطب، حلو وهو مناسب للخبز والتحميص وعمل الطواجن.

بطاطا جوهرة

ذات جلد نحاسي ولحم برتقالي غامق، ويكون ،رطبا وطريا أثناء الطهي، وتعتبر بطاطا جوهرة مخصصة للخبز التقليدي وعمل الطواجن، يستغرق هذا النوع حوالي 135 يوما حتى ينضج.

أنواع البطاطا الحلوة

بطاطا العقيق

وسبب تسمية هذا النوع من البطاطا الحلوة بلون جلده الأحمر الأرجواني، ويتميز بلون لحم برتقالي ذو طبيعة رطبة وثقيلة تشبه اليقطين أثناء خبزه في فطيرة البطاطا الحلوة.

بطاطا هانا

من أنواع البطاطا الحلوة نوع هانا، ويتميز هذا النوع بالبشرة السمراء والجسم الداخلي أبيض، وعندما يخبز يتحول اللحم إلى اللون الأصفر، وهو حلو المذاق وقوامه جاف ومهروس جيدا.

أنواع البطاطا الحلوة

بطاطا كوري بيربل

وهي ذات لون أرجواني كوري، وهي مجموعة متنوعة من الإرث الآسيوي، تتميز بجلد أورجواني مرقط ولحم أبيض، يخرج منه نكهة تشبه الكستناء أثناء عملية الخبز أو الغليان.

اقرأ أيضا: طريقة عمل كبة البطاطا بالصينية

بطاطا بيوريجارد

من أكثر أنواع البطاطا الحلوة التجارية انتشارا نوع بيوريجارد Beauregard و نشأت في لويزيانا، تنضج في مدة 100 يوم، ذات جلد أحمر غامق، ولهذا النوع استخدامات عديدة ومتنوعة مثل الخبز والغليان والهرس والقلي.

بطاطا كريمات

وسبب تسميتها بالكريمات هو مزيجها من الخارج بلون الكريم والداخلية السكرية والبرتقالي، لها لحم جامد تستخدم في القلي والسلق.

بطاطا أوهنري

تم تطوير هذا النوع من البطاطا O’henry’s من طفرة في لحم ذو اللون الكريمي، وهو نوع حلو إلى حد ما كثيف وثقيل عند طهيه، ينضج هذا النوع من البطاطا الحلوة في 90 يوما، كما أنها شديدة المقاومة للأمراض.

ورقة صفصاف

ويعد هذا النوع Willowleaf من الأنواع النادرة للغاية، وهو من نوع الإرث ويتميز جلد البطاطا بلون برتقالي أحمر ولحم برتقالي، ويعد ميسوري هو موطنه الأصلي وله نكهة الجوز عند طهيه.

بطاطا أوكيناوا

بطاطا أوكيناوا من أنواع البطاطا الحلوة التي تحتوي على قشر أسمر ولحم أرجواني، من أنواع البطاطا السكرية التي تحافظ على شكلها سواء كانت محمصة، أو مخبوزة، أو مطبوخة على البخار، أو مسلوقة.

بطاطا كوفينجتون

نشأ هذا النوع من البطاطا الحلوة في ولاية كارولينا الشمالية، يتحول لحم بطاطا كوفينجتون Covington أثناء الخبز من اللون البرتقالي إلى اللون الوردي، وهو نوع حلو المذاق يستخدم في الأطباق الجانبية والحلويات.

بطاطا الكتلة الصلبة

وتتميز هذه البطاطا الحلوة بأن لها قشرة وردية قلب برتقالي فاتح كثيف، يحتفظ بشكله أثناء الطهي، ويستخدم في التحميص.

الأميش بوش بورتو ريكو

تم تسمية هذا النوع من أنواع البطاطا الحلوة بهذا الإسم لأنها تنمو في مجموعات كثيفة، وتعرف أيضا بإسم البطاطا الحلوة الخالية من الفينول أو بوش، يمكن زراعتها في مساحات صغيرة، وتتميز بأن لها جلد وردي ولحم برتقالي يكون مثل الزبدة بعد خبزه.

بطاطا أرجواني

يتميز لحم البطاطا الحلوة الأرجواني بأنه صلب وحلو المذاق، وذو قوام جميل يتناسب مع الأطباق المحمصة اللذيذة.

بطاطا استوكس بيربل

يفضل طهي هذا النوع من البطاطا الحلوة Stokes في درجات حرارة منخفضة، وذلك بسبب إنخفاض محتواها من الرطوبة، وهي ترابية وليفية.

البطاطا ساتسوما

يتم زراعة هذا النوع من البطاطا الحلوة في منطقة ساتسوما في اليابان، وهي موجودة منذ القرن السابع عشر، يتم إستخدام هذا النوع بعدة طرق متنوعة، كما تستخدم كمواد خام للأطعمة المصنعة، كما تدخل في صناعة المشروبات الكحولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى