أنواع البحار

أنواع البحار عبر موقع عالم المعرفة، قد يكون عدد البحار مجهول بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص، وربما يكون خاطئ عند جزء آخر، ولكن الإجابة الصحيحة تكمن بالاستغراق في أصل كلمة محيط، الذي وضحه الإغريق قديماً أنه تلك البحر الخارجي الذي أحاط العالم الخاص بنا، واستناداً على هذا التعريف اعتقدوا البحار سبعة في هذا الكون، وتتمثل في التالي: بحر قزوين، البحر الأحمر، البحر الأدرياتيكي، البحر الأبيض المتوسط، البحر الأسود، الخليج الفارسي، المحيط الهندي، ولكن يوجد بعض الدراسات التي أثبتت غير ذلك، وسوف تناولها بالتفصيل.

ما هي أنواع البحار

يوجد العديد من البحار التي توجد في العالم الذي نعيشه، ويتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام، وهي كالتالي:

  • البحار المفتوحة

يُطلق عليها أيضاً البحار الهامشية، وتتواجد على أطراف المحيطات، وترتبط بالمحيط عن طريق فتحات واسعة مثل: البحر الكاريبي، بحر العرب، بحر اليابان.

  • بحار شبه مفتوحة

هي تلك البحار التي تحجز اليابس من ثلاث جهات، كما تتصل بالمحيط بواسطة  مضيق صغير، ومنها: البحر المتوسط والبحر الأحمر.

  • بحار مغلقة

تُعتبر هذه البحار مُحاطة بواسطة اليابسة من كل الاتجاهات ولا يستطيع الاتصال بأي من البحار والمحيطات، ومنها: البحر الميت الشهير وبحر قزوين.

أنواع البحار

ما المقصود بالبحار ؟

أنواع البحار
أنواع البحار

يُعتبر البحر مساحة واسعة من المياه المالحة، والتي تحوي أكثر من 70٪ من مساحة الكرة الأرضية، وغالباً يُحيط به اليابس من معظم الجهات، وتُعد البحار نقطة الاتصال بين المحيطات، وهذا يُعني أنّ البحر مرتبط بالمحيط.

يتم إطلاق اسم بحر أيضاً على البحيرات الغير ساحلية ومالحة مثل البحر الميت، ومن الممكن تسمية المسطحات المائية التي تكون مساحتها قليلة بالبحر، ومنها البحر الأحمر.

تمتلك البحار أهمية ملحوظة، حيث لها تأثير قوي في إدارة مناخ الأرض، بالإضافة إلى تحكمها في دورة الكربون، والمياه والنيتروجين.

البحار الداخلية والخارجية

البحار الداخلية: هي تلك التي تتصل بالمحيطات من بواسطة ممرات مائية صغيرة، والتي من ضمنها البحر الأحمر الذي يتصل بالمحيط الهندي عن طريق المندب، والبحر المتوسط الذي يتصل بالمحيط الأطلسي من خلال مضيق جبل طارق، بالإضافة إلى البحر الأسود الذي يتصل بها بواسطة مضيق البسفور، والبحر الأحمر عن طريق قناة السويس.

البحار الخارجية: هي تلك البحار التي تتصل بالمحيطات عبر مسطحات مائية واسعة، وهي تتمثل في التالي: بحر النرويج، بحر الشمال، بحر الصين الجنوبي، بحر العرب.

قائمة البحار السبعة

هي حلقة الوصل بين قارات العالم القديم ومعظمها يوجد في منطقة البحر المتوسط، وهي كالتالي:

  • البحر الأبيض المتوسط

يُعد هذا البحر الرابط بين الحضارات القديمة وبعضها، وهما اليونان، روما ومصر، ويكون ُمتصل بالمحيط الأطلسي بواسطة مضيق جبل طارق.

  • البحر الأدرياتي

يُعتبر هذا البحر هو الحاجز الذي يفصل بين كلا من شبه جزيرة إيطاليا و شبه جزيرة البلقان ، ويكون مُطل على البحر المتوسط.

  • البحر الأسود

يفصل هذا البحر بين قارة أسيا و أوروبا، كما أنه يتصل بطريقة غير مباشرة بالبحر المتوسط.

  • البحر الأحمر

هو عبارة عن شكل السهم ويكون فاصل بين قارة أسيا وقارة أفريقيا ، ومُتصل بخليج عدن من خلال باب المندب وفي وقتنا الحالي يتصل بواسطة قناة السويس مع البحر المتوسط.

  • بحر العرب

يوجد في الجزء الشمالي الغربي للمحيط الهندي وتحديداً بين شبه الجزيرة العربية والهند، كما يُعتبر من أفضل طرق التجارة البحرية حتى الآن بين أوروبا والهند.

  • الخليج العربي

يُعرف بالخليج الفارسي ويوجد بين شبه الجزيرة العربية وإيران، وقد وجد اختلاف على تسميته بين خليج إيران، الخليج الفارسي، أو الخليج العربي.

  • بحر قزوين

يفصل هذا البحر قارة آسيا عن أوروبا، ويُصنفه البعض على أنه أكبر بحيرة في العالم و لكن عُرف بالبحر نسبة إلى مياهه المالحة.

البحار السبعة الحديثة

لقد تم تحويل البحار السبعة القديمة إلى البحار الحديثة، وذلك طبقاً للنظرة الجغرافية، ويكون ذلك بسبب الملاحة الشديدة فيها، وهي تكون كالتالي:

  • المحيط الأطلسي الجنوبي، والشمالي.
  • الهادي الشمالي.
  • المتجمد الشمالي.
  • الهادي الجنوبي.
  • الجنوبي، وهو يشمل بعض الأجزاء من المحيط الهادي والهندي والمحيطات الأطلسي.

لقد تعددت أنواع البحار بشكل كبير واختلفت من حيث الشكل والمساحة، بالإضافة إلى طريقة اتصالها بالمحيطات، ولقد تم تقسيمها إلى بحار داخلية وخارجية ومغلقة، كما أن لكل نوع خاصية تميزه عن غيره، فمنها ما يتصف بجوه الممتع الذي يجذب إليه السياح من جميع أنحاء العالم، ومنها ما يكون مركز مناسب للتجارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى