أنواع الاستثمار

الاستثمار يعتبر واحد من أهم القطاعات الاقتصادية التي تساهم بشكل كبير في النمو وتقدم الدول، وهناك العديد من أنواع الاستثمار التي يحمل كل نوع منها مجموعة من العوائد والمخاطر أيضا، لذلك يكون من الضروري التعرف على هذه الأنواع واختيار ما يتناسب مع الأهداف الاستثمارية التي يسعى إليها كل فرد.

جدول المحتويات

أنواع الاستثمار

يمكن تقسيم أنواع الاستثمار إلى نوعين رئيسين وهما الاستثمارات الأساسية والاستثمارات البديلة.

الاستثمارات الأساسية

تضم الاستثمارات الأساسية الآتي (الأسهم – العقارات-استثمارات النقد – استثمارات الفائدة الثابتة) ويعتبر الاستثماري الناجح هو ذلك الذي يستطيع المزج بين أنواع مختلفة من هذه الاستثمارات من أجل توزيع المخاطر وزيادة درجة العائد والربح وهما كالتالي:

الأسهم

تعتبر من أكثر أنواع الاستثمار فائدة وخطورة في وقت واحد، فالاستثمار في الأسهم يعنى أن يقوم الفرد بشراء جزء من ملكية الشركة ويكون من أصحاب الأسهم داخل الشركة، وينصح بالاستثمار في الأسهم على المدى البعيد.

هناك مجموعة من العوامل التي تتوقف عليه عملية الأرباح من هذا الاستثمار وتشمل الاتي:

أنواع الاستثمار
  • العوامل الاقتصادية.
  • المشهد السياسي.
  • أداء الشركة مقارنة بالشركات الأخرى.
  • حجم الأسواق المالية الأخرى.

العقارات

العقارات تعتبر من أنواع الاستثمار الأساسية والتي عادة ما تحقق أرباح على المدى البعيد، حيث أن العقارات في الغالب لا تفقد قيمتها ويمكن تحقيق المزيد من الأرباح من خلال الاستثمار فيها كما أن مخاطر الاستثمارات العقارية قليلة مقارنة بالأنواع الأخرى.

يمكن أن يتم الاستثمار في العقارات بطرقتين: اما الاستثمار المباشر من خلال الحصول على عقار، أو غير مباشر من خلال الوكلاء.

أنواع الاستثمار

استثمارات النقد

استثمارات النقد تعتبر من أقل أنواع الاستثمار الأساسية من ناحية العائد خاصة على المدي البعيد حيث أنه يتم منه دفع الضرائب ومجموعة من الالتزامات المالية التي تؤثر على أرباحها، ويشير الباحثين على أنه الفائدة الأساسية من هذا النوع من الاستثمارات هو القدرة على الحصول على دخل ثابت ومن أنواع الاستثمارات النقدية الآتي:

  • حسابات التوفير وأسواق المال.
  • شهادات الإيداع.
  • استثمارات الفائدة الثابتة

يعتبر هذا النوع من الاستثمار هو أكثر أنواع الاستثمار استقرارا مقارنة بالأنواع الأخرى ويتم ذلك من خلال إقراض شركة أو دولة ما قيمة مالية مقابل مجموعة من السندات يتم تحصيل ما يسمى معدل القسيمة خلال فترة زمنية يتم تحديدها من قبل الطرفين وبمجرد الانتهاء من هذه الفترة ” تاريخ الاستحقاق” يجب على الطرف الأخرى أن يقوم بتسديد جميع هذه القيمة أو الفائدة.

اقرأ أيضا: ما هو التداول؟

أنواع الاستثمارات البديلة

هناك أنواع أخري يمكن أن يتم الاستثمار من خلالها ولكنها ليست استثمارات أساسية.

صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار من الأنواع التي يمكن من خلالها تفادي الخسارة بنسبة كبيرة حيث أنه من خلال صناديق الاستثمار يمكن التعامل في أكثر من مشروع استثماري فإذا حدث لأحدهم مشكلة فلا يزال هناك طرق أخري يمكن من خلالها الحصول على عائد.

ويعتمد هذا النوع على القدرة في اختيار الأنواع الأمثل من أجل الاستثمار بها حتى يتم الحصول على عائد ومنفعة أكبر وهذا يتطلب وقت ومجهود.

رأس المال المخاطر

رأس المال المخاطر هو من أشهر أنواع الاستثمار البديل الذي من خلاله يتم تمويل المشروعات الصغيرة التي يأمل أن تحقق نتائج مبهرة على المدى البعيد نظرا لما تمتلكه من إمكانات.

يحمل هذا النوع قدر كبير من المخاطرة خاصة لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة، فيجب أن يتم اختيار المشاريع أو الشركات التي سيتم تمويلها بدقة شديدة ودراسات كافة المخاطر والعوائد الممكنة، كما أن هذا النوع من الاستثمار يساعد في التدخل في صنع القرارات داخل هذه المشاريع الممولة.

ويعتبر من أبرز الأمثلة على هذا النوع هو الاستثمارات التي تم تحقيقها من خلال شركات الإنترنت مثل جوجل وفيسبوك.

الاستثمارات المتعددة

يطلق على هذا النوع أيضا في عالم الاستثمار مسمى صندوق الصناديق، ويتم من خلال هذا النوع الاستثمار في أكثر من صندوق استثماري من أجل تقليل المخاطر وزيادة العائد، ويعتبر هذا النوع من أنواع الاستثمار من أكثر الأنواع جذبا للمبتدئين في عملية الاستثمار.

في الختام فإن مجال الاستثمار من أوسع المجالات التي تحتوي على أنواع الاستثمار المتعددة لكل منها مخاطر ولابد من اختيار النوع الأمثل من أجل تقليل تلك المخاطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى