أنواع الإعاقات

أنواع الإعاقات مصطلح كبير وشامل، يضم عدد كبير من المفاهيم المختلفة وفي المعنى العام له يتبين أنه يعني قصور يعاني منه الفرد يجعله يصعب عليه القيام بعدد من الأفعال بعينها، وهناك عدد من الإعاقات البدنية وكذلك النفسية، تلك التي تؤثر على الفرد وتجعله يختلف عن باقي أقرانه سواء من ناحية الوظائف الحياتية والأعمال اليومية أو من ناحية الإدارك.

ما هي الإعاقات؟

قبل أن نتحدث عن أنواع الإعاقات دعنا نتطرق للحديث عن ماهي الإعاقات، باختصار الاعاقة ليست مرض يصيب الإنسان في مرحلة من مراحل عمره، وإنما انحراف يحدث تأخر في تطوره في جانب ما، مما يجعله يواجه صعوبة ما في حياته بالمقارنة بباقي أقرانه، وتشمل المناحي الجسدية وكذلك السلوكية والعقلية، تلك الإعاقة غالبا ينتج عنها مصاعب لا يمكنه تجاوزها من تلقاء نفسه وإنما تحتاج إلى مراحل للتنفيذ والتكيف.

أنواع الإعاقات

هناك تصنيفات متعددة للإعاقات تلك التي يندرج تحتها ما قد سبق الحديث عنه، وتلك التصنيفات يتم تحديدها بالاعتماد على المعايير التربوية والطبية وغيرها، كما أن تلك المعايير تشمل المرحلة العمرية التي ظهرت فيها تلك الإعاقة.

الإعاقات الذهنية

وهي من أهم أنواع الإعاقات الشائعة، وتكون ناتجة عن خلل يحدث في الوظائف الدماغية، تصعب على ذلك الشخص التعلم وكذلك التركيز و الذاكرة و غيرها، تلك التي ينتج عنها خلل في كافة سلوكيات ذلك الشخص وتشمل ما يلي:

  • التخلف العقلي ويبدأ في الظهور في المراحل المبكرة لعمر الطفل، حيث يظهر ذلك الطفل بدرجة ذكاء أقل من باقي أقرانه وصعوبات في التكيف.
  • صعوبات التعلم وهي من بين أنواع الإعاقات، وهي حالة نفسية إلى حد كبير، وهناك عدد من أنواع صعوبات التعلم من بينها القراءة والكتابة وغيرها.
  • اضطراب التوحد، ويظهر في عمر مبكر جدا للطفل، ويشمل سلوكيات نمطية وصعوبات في تكوين علاقات وغيرها.

الاعاقات الحركية

وتكون في الغالب ناتجة عن خلل عصبي مما يصعب حركة المصاب وانخفاض قدرته على الحركة العادية، وتشمل ضمور العضلات ومشاكل العمود الفقري وفقدان الأطراف وغيرها.

أنواع الإعاقات

الاعاقات الحسية

وهي أيضًا من بين أهم أنواع الإعاقات وتشمل الحواس الخمس، حيث تكون الإعاقة عبارة عن خلل في الرؤية أو السمع وغيرها.

اعاقات التواصل والكلام

وهذا النوع من الإعاقات يشمل عدد من الأنواع المتدرجة، ويبدا باضطرابات النطق وخلل الأصوات وصولا إلى التأتأة وصعوبة الكلام من الأساس.

الاعاقات العقلية

وهذا النوع من الإعاقات يشمل عدد من مختلف الأسباب، من بينها تعرض الطفل لنقص الأكسجين أو إصابته بمرض جيني مثل متلازمة داون وغيرها.

أنواع الإعاقات الأكثر صعوبة

على الرغم من كون كل تلك الإعاقات صعبة بعض الشئ في التكيف مع العالم ما لم يتمكن الشخص من تعلم الطريقة التي يتكيف بها مع إعاقته، إلا أن هناك نوعين قد يكونا الأكثر تعقيدا على الإطلاق وهما:

الاعاقات المزدوجة

وهي تلك التي تتبين في شكل إصابة الشخص بنوعين من الإعاقات معا.

الإعاقات المركبة

وهذه الإعاقة تتمثل في أن يكون الشخص يعاني من أكثر من نوع من الإعاقات المختلفة، حيث يعاني هؤلاء من اعاقة الكلام والحركة على سبيل المثال، ومصابي تلك الأنواع من الإعاقات يصعب التعامل معهم من ثبل البرامج التربوية فحسب، بل يتم التعامل معهم على أكثر من جانب حسب نوع الإعاقة.

أسباب الإعاقات

هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بإعاقة ، تلك التي تشمل ما يلي:

  • إصابة الأم الحامل بأنواع من الأمراض مثل الحصبة الألمانية
  • أن يتعرض الطفل لخلل في تطوره في طفولته المبكرة
  • أن يصاب في الدماغ أو العمود الفقري
  • أن يتعرض لبعض الأمراض التي تؤثر على سلامة الجسم مثل السكري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى