أنواع الأمراض النفسية

من المهم أن نعرف أشهر الأمراض النفسية حيث تأتي بأشكال عديدة، ومنها أنواع تصيب الكبار البالغين وأنواع أخرى قد تصيب الصغار كما سنرى.

الأمراض النفسية

 الأمراض النفسيـة هي اضطرابات التي تنتج عن تغير غير طبيعي في سلوكيات الفرد ونفسيته ووظائفه المعرفية وأفعاله، ويكون أيضاً نتيجة حدوث خلل في قدرة سيطرة الفرد على مشاعره، مما يؤدي إلى ظهور أعراض نفسية وسلوكية تؤثر على حياته وعلاقته بالناس.

الاكتئاب

وهو من نوع اضطراب المزاج وهي من أنواع الأمراض النفسية أكثر شيوعاً، حيث يفقد المصاب اهتمامه بالأنشطة اليومية ويؤثر في تفكيره وعواطفه، وتصل نسبة المصابين بهذا المرض إلى 12% ويمكن أن يصاب به الشخص في أي عمر وخاصة الشباب، وتزداد الأفكار الانتحارية عند المصابين بالاكتئاب وترواد أحياناً لديهم أفكار لقتل الآخرين.

أنواع الأمراض النفسية

 الهوس

 هو ارتفاع غير طبيعي في المزاج أو اضطراب أو وزيادة وفرط اهتمام الفرد لأنشطة ذات الأهداف العالية وارتفاع طاقته في تحقيقها، وتستمر هذه الأعراض في الظهور لمدة أسبوع لدى الفرد حتى يتم تشخيصه.

 انفصام الشخصية

 هو أحد أنواع الأمراض النفسية المزمنة، حيث يعاني بسببه الشخص من تغيرات في التفكير والشعور والعواطف والتصرفات، من الممكن أن يسبب الانفصام عواقب اجتماعية وتؤثر سلباً في المصاب، وقد يعاني مصاب بالانفصام من الذهان يعني انفصال الشخص عن الواقع.

أنواع الأمراض النفسية

 أنواع الأمراض النفسية التي تصيب الصغار

الإعاقة الذهنية

 وهي التي يسمى بالتخلف العقلي، ويتميز هذا النوع  بالضعف الشديد في أداء الوظائف المعرفية والاجتماعية والتكيفية، ويتم تحديد شدة الإعاقة الذهنية عن طريق شدة ضعف القدرات التكيفية عند الطفل.

 فقديماً كان يعتمدون على معدل للذكاء في تحديد شدة الإعاقة العقلية، أما الآن أصبح تحديده باعتماد على قدرة الطفل على التكيف، يعني التكيف قدرة الطفل على التفاعل مع المجتمع على جميع المستويات وقدرته الاهتمام بنفسه.

 اضطرابات التعلم

 يعني تأخر في التطور المعرفي في مكان معين ويعاني الطفل من صعوبات في تعلم القراءة والكتابة وعلم الحساب ويحدث هذا المرض مع الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وقصور الانتباه.

 اضطرابات التواصل

وهي تشمل اضطرابات في الكلام واللغة وقدرته على التواصل مع الآخرين، مما يؤدي إلى مشاكل في تحصيل الطفل الأكاديمي والدارسي أو قدرته على التكيف.

 التوحد

 التوحد هو مرض يتميز بضعف التفاعل الاجتماعي للطفل وتضعف قدرته على التواصل الاجتماعي، إلى جانب قيامه بسلوكيات وتصرفات مقيدة متكررة.

 قصور الانتباه وفرط الحركة

 وهو يتميز هذا المرض بقلة قدرة الطفل على التركيز وفرط الحركة والاندفاع في مرحلة تطور ونمو الطفل، وتستمر أعراضه 6 شهور، وتظهر في مكانين مختلفين في المدرسة والبيت مثلاً، وتظهر الأعراض قبل السن 12 وإلا تكون أعراض التخلف العقلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى