أنواع الأمراض الجلدية

توجد العديد من الأمراض الجلدية التي تظهر على الجلد الخارجي نتيجة تأثيرات خارجية أو خلل في وظائف الجسم أو أسباب وراثية. ونستوضح هنا أكثرها شيوعا مع الأعراض.

 الأمراض الجلدية

 هي عبارة عن أمراض التي تصيب الجلد الخارجي للإنسان والحيوان، وقد تكون هذه الأمراض معدية أو غير معدية على حسب نوع المرض، حيث أن الجلد من أكثر أعضاء الجسم عرضة للتأثيرات البيئية الخارجية، ويكون مرتبط بباقي أعضاء الجسم مثل الجهاز العصبي والغدد الصماء وغيرها التي تقوم بإرسال إشارات لكي تظهر على الجلد.

 مرض الجرب

 هو من أنواع الأمراض الجلدية المعدية، التي تشكل بثور تغطي الجلد وتسبب حكة شديدة، يقوم الجرب بحفر قنوات تحت سطح الجلد، غالباً يصيب مناطق الرسغ وما بين الأصابع والأعضاء التناسلية والإبطين والأرداف، ومن أعراضه الحكة والطفح الجلدي.

 الاكزيما

الأكزيما أحد أنواع الأمراض الجلدية الموسمية، التي تنتج عن الحساسية المفرطة ويصيب هذا المرض الصغار والكبار، ويظهر على شكل بقع ونقط حمراء صغيرة، ومن أسباب حدوث هذا المرض التعرض لمواد كيميائية وملامسة ميهجات للجلد والبشرة وبعض النباتات والغبار والمنظفات والمطهرات وأسباب وراثية والقلق وعدم التعرض للشمس بشكل كافي.

أنواع الأمراض الجلدية

 الصدفية

الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة، التي تظهر على شكل بقع كبيرة الحجم خشنة الملمس، تغطي الجلد باللون الفضي، ويصيب مناطق الركبتين وفروة الرأس والكوع والمرافق وسببه غير معروف حتى الآن.

 البهاق

هو من أمراض الجلد التي يفقد الجلد لونه الطبيعي، نتيجة نقص أو اضطراب مادة الميلانين المسؤولة عن تلوين الجلد، حيث يصبح لون البشرة أبيض في البداية، ينتشر على شكل بقع ثم يزداد بشكل تدريجي وينتشر في مناطق الوجه واليدين والقدمين وبعض أجزاء الجسم العلوية، ويكون سببه اضطرابات في الغدة الصماء.

حب الشباب

حب الشباب هو مرض ينتج عن التهابات في الغدد الدهنية، تظهر على شكل حبوب وبثور، تظهر هذه الحبوب على الوجه والظهر، وتظهر للإناث والذكور في سن المراهقة، ومن أسباب هذا المرض الإمساك الشديد والخمول والكسل وسوء الهضم وحدوث اضطرابات في الغدد الصماء.

 تقرحات الجلد

هو مرض جلدي الذي يصيب الأشخاص المشلولين بسبب الضغط على الجلد والمفاصل، وينتج عن هذا تقرحات الجلد.

الحروق

 وهي تحدث بسبب التعرض للبرودة الشديدة أو حرارة عالية من الشمس أو أي مصدر حراري آخر، وينتج عنها تلف في منطقة معينة من الجلد.

 أكياس دهنية

 وهي تحدث بسبب انسداد في الغدد الدهنية وخاصة الموجودة في الرأس، مما ينتج عنه انتفاخ الجلد وتكوين أكياس على شكل الكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى