أنواع الأحجار الكريمة

يتساءل الكثير عن أنواع الأحجار الكريمة. والأحجار الكريمة عبارة عن مواد طبيعية أو صناعية يتم إنتاجها في العديد من المناجم حول العالم، ولها قيمة جمالية.

الأحجار الكريمة

 هي معادن ومواد نادرة تختلف في خصائصها الفيزيائية مثل اللون والوضوح والصلابة، وتمتاز أنواع الأحجار الكريمة المختلفة في قيمتها الجمالية، حيث تستخدم في صناعة المجوهرات والزخارف، ويوجد حوالي 3000 نوع مختلف من أنواع الأحجار الكريمة، لكن أكثر الأنواع استخداماً التي تمتاز بالصلابة والقوة حوالي 50 نوع وغالباً ما تسمى الأحجار الكريمة بسبب مظهرها الجميل، فهي تكون على شكل أحجار ومعادن طبيعية ومصنعة.

 هناك نوعين رئيسيين للأحجار الكريمة وهم الأحجار الاصطناعية والأحجار الطبيعية، ويتشابه النوعين بشكل كبير من حيث الشكل والهيئة إلا أن المصنع منها يتم تحضيره تحت ظروف معينة.

أنواع الأحجار الكريمة

الألماس

 وهو الذي يتم تصنيفه على حسب القيراط والقطع والوضوح واللون ، أكثر أنواعه شيوعاً وشهرة هو الماس الأزرق، حيث أن معظم كمياته التي تم اكتشافها تأتي من مناجم أفريقيا وآسيا وأستراليا.

أنواع الأحجار الكريمة

 حجر روبي

وهو يمتاز باللون الأحمر الذي ينتج عندما يتم استبدال أيونات الكروم ببعض أيونات الامونيوم في الكريستال، وتوجد أرقى أنواع الياقوت في ميانمار أي بورما سابقاً أو كينيا.

أنواع الأحجار الكريمة

 الياقوت الأبيض

هي أول جوهرة تم إنتاجها بشكل صناعي، حيث أنها تكون بديل ضعيف للماس بسبب قلة لمعانه بمقارنة الماس، يوجد في كمبوديا ومناطق أخرى في جنوب وشرق آسيا وأستراليا ومونتانا في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا: معلومات عن حجر العقيق

 الزمرد

 وهو يتميز بأنه لون اخضر عميق، فهو من أغلى أنواع الأحجار الكريمة، التي تفوق الألماس في بعض الأحيان، وتوجد أقدم مناجم لإنتاجها في مصر بالقرب من البحر الأحمر، لكن أفضلها في كولومبيا، كما أن هناك مناجم لإنتاج الزمرد في البرازيل وباكستان وأفريقيا.

 الزبرج

الزبرجد يشبه حجر الزمرد كثيراً ويكون باللون الأزرق الفاتح إلى اللون الأزرق والأخضر مع بعضهم البعض، بسبب وجود كميات قليلة من الحديد في البلورات، ويعتبر المصدر الأول للحصول على الزبدجد هو البرازيل.

 التوباز

 وهو يعتبر من معادن السيليكات، التي تأتي بألوان كثيرة مثل الأصفر والوردي والأرجواني والأزرق، وذلك على حسب الأيونات الموجودة في بلورات التوباز، حتى أنه من الممكن أن يكون عديم اللون، ويتم استخراج أفضل أنواعه في البرازيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى