أنواع الآلات الموسيقية

أنواع الآلات الموسيقية متعددة ومختلفة، ولكل من تلك الأنواع الإيقاع الموسيقي الذي يصدر منها، فمن منا لا يعشق تلك الأصوات الناعمة الدافئة التي نستمتع بها وتنسينا متاعب حياتنا اليومية، فما هي تلك التصنيفات وما هي مميزات تلك الأنواع ، وهذا ما تقرأه هنا فتابع القراءة.

نبذة عن الآلات الموسيقية

الآلات الموسيقية هي تلك الآلات التي يمكنك أن تستمتع بأصواتها المميزة، ويتم التحكم بها على يد العازف، وقد كانت بداية تصنيع تلك الآلات من خلال عدد من المواد الطبيعية، تلك التي شملت جزوع النخل والأنابيب وغيرها من الأدوات البسيطة، أما عن الأصوات التي تصدر منها فتتنوع وتختلف اعتمادًا على طبيعة الموجات الصادرة منها وكذلك النغمات وكثافة وشدة الصوت وغيرها، أما عن الطريقة المستخدمة في العزف فتعتمد على نوع الآلة.

أنواع الآلات الموسيقية

الآن وبعد أن تحدثنا عن ما هي الآلات الموسيقية يمكننا أنو نوفر لك شرحًا يوضح لك أنواع تلك الآلات وكيف يمكن استخدامها.

الآلات الايقاعية

كما أن تلك الآلات يمكن أن تتعرف عليها ايضًا باسم الألات الهوائية، ويتم العزف عادة على تلك الآلات باستخدام الطرق، وتشمل الدربكة أو ما تعرف في بعض البلدان باسم الطبلة، وهي عبارة عن جسم فخاري محاط بقطعة جلدية، وكلك الدف وهي شبيهة للطبلة كما أنها من أقدم الآلات الموسيقية التي عرفت في التاريخ، وأخيرا الصنجات، وهي عبارة عن قرصين من المعدن يتم الإمساك بهم بكلتا اليدين والطرق بهم بإيقاع رنان.

الآلات النفخية

وهي كما يوضح الاسم يتم الاعتماد على نفخ الهواء بها حتى يصدر منها الصوت الموسيقي العزب، ولعل أشهر تلك الآلات الهارمونيكا والتي تشتهر في الموسقى الشعبية لعدد كبير من البلدان وهي من أهم أنواع الآلات الموسيقية، كلك آلة البوق أو ما تعرف باسم الترومبيت، وهي من أكثر الآلات استخدامًا في الموسيقى الكلاسيكية والجاز، وأخيرًا الناي، تلك الآلة القديمة والتي كانت تصنع في البداية من القصب البري.

أنواع الآلات الموسيقية

الآلات الوترية

هي تلك الآلة المميزة التي يصدر منها أصوات بالعمل على تحريك تلك الأوتار الخاصة بها، ولعل أهم تلك الآلات الكمان وهي ألة قديمة تتكون من اربعة أوتار، وكذلك السيتار، وهي واحدة من أشهر الآلات الهندية القديمة عبارة عن ثلاثة أوتار وهي من أهم أنواع الآلات الموسيقية، وكذلك الجيتار وهي آلة وترية تستخدم يديلك لتعزف عليها وهي من أكثر الآلات الحديثة في الموسيقى العصرية، وكذلك العود والذي يعد آلة قديمة ورائعة جدا يمكنك العزف عليها باستخدام الريشة، وأخيرا التشيللو وهي آلة شبيهة بالكمان ولكنها كبيرة الحجم، وهي مكونة من اربعة أوتار.

الآلات الموسيقية المعتمدة على المفاتيح

وهي تلك الآلات التي تستخدم أصابعك لتحصل على الموسيقى الرائعة الصادرة منها بالضغط على تلك المفاتيح، ومن أهم أنواعها البيانو كما أنها من أهم الآلات الموسيقية ومن أشهر من عرفوا بعزفها بيتهوفن، والأورج تلك الآلة التي تشبه البيانو وهي عبارة عن دارات إلكترونية تعتمد عل ألواح مفاتيح يصدر عنها أصوات رائعة، وكذلك تشمل عدد من الأنواع الأخرى من بينها الأوكرديون الذي تعشقه النساء.

هناك عدد كبير من أنواع الآلات الموسيقية تلك التي يمكنك أن تستخدمها وتنعم بموسيقاها ، ولا تقلق الأمر ليس صعبا فقط يمكنك التدرب على ما تفضله ، وهناك العديد من الأماكن التي توفر لك تلك الدورات التدريبية، وكذلك هناك العديد من المواقع على الانترنت التي تسهل لك تلك المهمة.

وبالنسبة لأسعار الآلات الموسيقية فتختلف اعتمادا على نوعية تلك الآلات وكذلك ما إذا كانت تلك الآلات هي آلات عادية أو الكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى