أنظمة التشغيل وأنواعها

أنظمة التشغيل وأنواعها متعددة وهي تلك التي تستخدم في مختلف الأجهزة الالكترونية، ولكل من تلك الأنظمة المميزات التي تتميز بها عن غيرها، والتي تجعل البعض يفضل استخدام نظاما دون الأخر، ولكن في النهاية المميزات الخاصة بكل منهما ربما يكون بها بعض الاختلاف و التشابه على حد سواء، وهذا ما نتطرق له في مقالنا هذا فتابع القراءة بتمعن.

ما هي أنظمة التشغيل؟

قبل أن نتطرق للحديث عن أنظمة التشغيل وأنواعها دعنا نتحدث أولا عن تعريف تلك الأنظمة، باختصار تعتبر أنظمة التشغيل هي المنصات التي يمكنك من خلالها تثبيت البرامج التي يقوم عليها استخدام الحاسوب، كما أنها هي المسؤولة عن إدارة كافة البرمجيات الخاصة بالجهاز، وكذلك يعتبر هذا النظام بمثابة حلقة الوصل بين المستخدم وجهاز الكمبيوتر، ويمكنك من خلاله العمل على تشغيل كافة البرمجيات التي تحتاجها.

لا يقتصر استخدام انظمة التشغيل على أجهزة الحواسيب فقط، وإنما تشمل مختلف الأجهزة الذكية التي نستخدمها بشكل مستمر في حياتنا اليومية، وكذلك مختلف ألعاب الفيديو وبرمجيات شبكات الانترنت، وغيرها من الأجهزة التكنولوجية الحديثة التي نعتمد عليها دون انقطاع.

أهم أعمال أنظمة التشغيل؟

من بين ما يبرز أنظمة التشغيل وأنواعها المختلفة الأعمال التي تقوم بها تلك الأنظمة، تلك المدرجة على النحو التالي:

  • تتبع المسارات المختلفة و التابعة لأنواع الملفات المختلفة.
  • توفير مختلف وسائط التخزين المتنوعة.
  • توفير التحكم اللازم في الأجزاء التابعة للجهاز مثل لوحة المفاتيح والماوس.

ولعل أهم تلك الأنظمة وأكثرها استخدامًا أنظمة مايكروسوفت، تلك التي نعتمد عليها بشكل كبير جدا في أجهزة الحاسوب، والتي ظهرت في السنوات الأخيرة ايضًا في أجهزة الهواتف الذكية، ولهذا النظام على وجه التحديد شعبية كبيرة نظرًا لسهولة استخدامه وتنوع المجالات التي يتحكم بها.

أنظمة التشغيل وأنواعها

أنظمة التشغيل وأنواعها 

كما أسلفنا بالذكر فإن أنظمة التشغيل متنوعة ولكل منها المميزات التي يمتاز بها عن غيره، كما أن لكل منها ايضًا الوظائف الأساسية التي يقوم بها، ومنها ما يعرف بالنظام المنفرد وكذلك منها ما يعرف باسم النظام المتعدد، هذا الذي يمكن عدد من المستخدمين من التعامل على برنامج واحد في نفس الوقت عن طريق وحدات اتصال ترتبط بجهاز مركزي واحد.

النظام أحادي المهام

  • النظام يعتمد بشكل مباشر على الذاكرة الحقيقية
  • لا يمكن استخدام التطبيقات به لأكثر من مستخدمفي نفس الوقت
  • لا يمكنه التعامل سوى مع مستخدم واحد 

النظام ذو المهام المتعددة

  • لا يعتمد العمل به على الذاكرة الحقيقية ويوفر برامج وهمية
  • يتيح امكانية تشغيل العديد من المهام معًا

ما هي أنواع أنظمة التشغيل

اما عن أنظمة التشغيل وأنواعها عن قرب فيمكنك قراءة ما يلي:

نظام تشغيل dos وهو أحد الأنظمة القديمة، وفي الغالب يتم استخدامه في الأجهزة الشخصية وكذلك أجهزة IBM ويعتبر نظام أحادي المهام، كما أنه النواة الأساسية لشركة مايكروسوفت.

نظام يونكس، وهو من أقدم الأنظمة ويعمل على تشغيل الشبكات، وهذا يفسر ارتفاع سعر النسخة الأصلية منه، كما أنه يمتاز بالواجهة الرسومية والأنظمة التي تعمل بها أغلب مواقع الانترنت.

نظام ويندوز، وهو أحد أكثر الأنظمة انتشارًا وشهرة، كما أنه من انتاج شركة مايكروسوفت، وهو متاح بعدد من النسخ المختلفة ولكل نسخة ما يميزها وكذلك الأجهزة التي يمكن أن تعمل بالاعتماد عليها.

نظام تشغيل لينكس، وهو نظام عالي الأمن بدرجة كبيرة، يمكن الاعتماد عليه في الأجهزة الشخصية وهو يشبه ويندوز إلى حد كبير.

نظام ماك، وهو النظام الخاص بأجهزة شركة أبل، وهو عل قدر عالي جدا من الحرفية كما أنه معقد حدًا ما إذا ما قورن بما سلف ذكره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى